1

يعدُّ تعليم الأطفال كيفية استخدام برنامجExcel وسيلة فعَّالة لمساعدتهم في إنشاء مجموعات من قوائم البيانات وكيفية تحليلها.. وجداول البيانات وسيلة بصرية لعرض البيانات، وهذا هو ما يقوم به برنامجMicrosoft Excel ؛ إذ يتاح للأطفال من خلاله إدخال معلوماتهم الخاصة وإعداد تمثيلٍ بيانيٍّ لأهم المعلومات بالنسبة لهم..ويسمح تعليم كيفية عمل جداول البيانات بتمكين الطلاب من استكمال حل المسائل الرياضية الأكثر تعقيدًا كلما تقدموا في سنوات الدراسة، كما إنه يزيد من استعدادهم لسوق العمل التكنولوجية في المستقبل.

 2

قبل أن يبدأ طفلك بفتح برنامج Excel سيحتاج إلى قائمة من البيانات لإدخالها في البرنامج؛ لذلك علِّمه كيف يُعد قائمة بيانات كقائمة بالأسماء التي يريدها في حفل عيد ميلاده المُقبل، وعندما يقوم بإعداد تلك القائمة تحدث معه حول ماهية البيانات، وأنها عبارة عن تلك المعلومات التي كتبها داخل القائمة.. أما الأطفال الأكبر سنًّا فسيكونون قادرين على فهم المصطلحات البيانية الأكثر تعقيدًا كالأرقام والقوائم التي ينتج عنها قيمًا، مثل “حساب الكميات”.

3

علِّم طفلك كيف يضغط فوق علامة البرنامج ليفتحه، ثم أشِر إلى الأيقونات المختلفة الموجودة في الشاشة الرئيسية للبرنامج؛ حتى يحصل على رؤية واضحة حول كيفية إدخال البيانات.. يُطلق على شاشة البرنامج الرئيسية “ورقة عمل”، وفيها تُعطي الصفوف الرئيسية أرقامًا والأعمدة الرأسية حروفًا،أما عندما يتقاطع العمود مع الصف فإنه يخلق ما يُعرف بـ“الخلية أو Cell ويكون اسمها ـ كما قال جون والكينباتش مؤلف كتاب “Excel 2013 Bible”ـ مكوَّنًا من رقم وحرف.. علِّم طفلك أيضًا كيفيتحركداخل ورقة العمل هذه من خلال عرض كيفية استخدام مفاتيح الأسهم للتنقل بين الخلايا.

 4

اطلب منه استخدام مفاتيح الأسهم أو الفارة للذَّهاب مثلًا إلى خلية B1 ويكتب عنوانًا لورقة العمل الحالية، مثل “الأطعمة المقدمة في عيد ميلادي المقبل”..وضِّح له أيضًا أن ما سيقوم بكتابته في خلية B1 سيظهر أيضًا في المستطيل الموجود أعلى الصف الأول مباشرة، وهو ما يعدُّ أمرًا مفيدًا للتأكد من كتابة الكلمات بطريقة صحيحة.. بعد ذلك، اطلب منه التحرُّك للخلية A2؛ حيث سيبدأ في وضع بياناته؛ فمثلًا قد يكتب “كب كيك”، ثم اطلب منه الانتقال لأسفل خلال العمود A ليكتب أطعمة أخرى، مثل رقائق البطاطس والمعجنات اللذيذة وشرائح التفاح.. وبالانتقال إلى العمود B، اطلب منه كتابة الكميات المطلوبة لكل نوع؛ فمثلًا أن يكتب أمام رقائق البطاطس 10 أكياس، وهكذا.

5

عليك أيضًا أن توضح لطفلك كيف ينقر بزر الفارة داخل الخلية A1، ثم الاستمرار في الضغط مع التحرُّك لأسفل لتظليل كل الخلايا الموجودة في العمود..اجعله يذهب إلى شريط التنقل الموجود أعلى الصفحة، ثم يضغط على علامة التبويب “إدراج”، ثم اجعله يختر أمر “إدراج رسم بياني”؛ بهذا سيظهر رسم بياني في منتصف ورقة العمل التي يعمل عليها.. وضِّح له أن الأعمدة البيانية الطويلة داخل الرسم البياني تمثل الأطعمة التي سيقدمها أكثر من غيرها المتمثلة في الأعمدة البيانية القصيرة، وفي النهاية قم بطباعة الرسم البياني لتذكِّره بما حققه من إنجاز.

المصدر : eHow

اقراأ أيضًا : 

كيف تحمي أطفالك من أشعة الشمس الضارة؟

نصائح للتواصل مع ابنك المراهق

كيف يمكن لأفلام الرعب والحركة أن تؤثر على طفلك؟