عزيزى المستخدم، من فضلك قم بالتسجيل أولاً حتى يمكنك استخدام هذه الخاصية والحصول على نقاط
سجل الآن
من فضلك انتظر قليلا .....

مقدمة

فى إطار حرص دار نهضة مصر على دعم المعلمين العاملين بنظام التعليم المصرى واستكمالاً لما تقدمه بوابة الأضواء الإليكترونية من خدمات فقد تم إنشاء دليل لخدمات التنمية المهنية يحتوى على معلومات استرشادية يحتاجها المعلمون ويمكن الاستفادة بها عند التقدم لعمل أى إجراء من الإجراءات الموضحة بالدليل حيث تم جمعها من مصادر متنوعة وخبرات فريق من الخبراء والمعلمين الذين مروا بتلك العمليات من قبل ويمكن تلقى استفساراتكم وأسئلتكم عبر البوابة وسوف يتولى فريق من الخبراء المعنيين بهذه العملية بالرد عليكم عبر البوابة وكذلك سوف يقوم الفريق بتحديث المعلومات الموجودة على البوابة أولاً بأول.

أقر قانون 155 لسنة 2007 ولائحته التنفيذية وتعديلاته بقانون 93 لسنة 2012 ولائحته التنفيذية والقرارات الوزارية المنظمة بـأن كل من يسكن على الكادر يصبح عضو هيئة تعليم.

كما أقر شروطًا إدارية وفنية لشغل كل مجال من المجالات.

يهدف الدليل إلى مساعدة المعلمين من خلال توضيح الإجراءات والشروط الإدارية والفنية اللازمة، والإجراءات الواجب اتباعها، والمتطلبات المطلوب تحقيقها، والجهات المسئولة للتعامل على كل مجال من المجالات سالفة الذكر.

كما قسَّم قانون 155 لسنة 2007 المعلمين الراغبين في التسكين إلى خمسة مستويات طبقًا للدرجة المالية التي كان يشغلها المعلم على قانون 47، وهي:

معلم (الدرجة المالية الثالثة)

معلم أول (الدرجة المالية الثانية)

معلم أول "أ" (الدرجة المالية الأولى)

معلم خبير (الدرجة المالية كبير أخصائيين)

كبير معلمين (الدرجة المالية العليا)

أما وظيفة معلم أو أخصائي المساعد فيقصد به المعلمون الجدد المتعاقدون على وظيفة معلم،أو أخصائي مساعد كما نظمها القانون بتعاقد المعلم لمدة عامين تجدد لعام ثالث إذا لم يتمكن المعلم من استيفاء متطلبات التسكين المنصوص عليها بالعقد خلال العامين، وإذا لم يتمكن من استيفاء متطلبات التسكين خلال العام الثالث يُفصل طبقًا لنص إحدى مواد العقد المنبثقة من قانون 155 وتعديلاته والقرارات الوزارية المنظمة.

أما فئة المعينين كأوائل خريجين على وظيفة أخصائي تدريس ثالث طبقًا لقانون 47 والمعينين ضمن نسبة الـ 5% ممن لديهم نسبة إعاقة.

فشروط تسكينهم تتفق بنسبة ما مع المعلم/الأخصائي المساعد.

كما حدد القانون مدة بينية للترقي من مستوى وظيفي للمستوى الوظيفي التالي له بخمس سنوات شريطة استيفاء متطلبات الترقي التي حددها القانون وتعديلاته واللوائح التنفيذية.

غير مسموح لغير المعلمين المشاركة بهذه الخاصية
دعوة الأصدقاء

احصل الآن على أوسمة المشاركة من خلال دعوة أصدقائك، وضع أسمك فى قائمة أبطال الأضواء.

تصويت
ما أفضل طريقة للشرح داخل الفصل ؟




أعلى