cup-of-tea-1100829_640

إذا كنت عادةً ممن لا يفضلون الجلوس أمام الكتاب والبدء فوراً في المُذاكرة، فلا تيأس وتحزن لضياع وقتك دون الاستفادة منه على أكمل وجه، فكل منا قد يتعرض للتشتُّت أو للافتقار إلى وجود الحافز للمذاكرة في بعض الأحيان.

لذلك، عليك أن تعرف كيف تتمكن من إنجاز أكبر قدر ممكن من المذاكرة، وكيف يمكنك أن تُجري بعض التغييرات على بيئتك الدراسية التي سوف تساعدك على تحقيق ذلك.

فقط قم بقراءة تلك النصائح السريعة لتتعرَّف على الشروط الواجب توافرها في المكان المُخصص للمذاكرة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

 أين يمكنني أن أذاكر؟ وما مميزات كل مكان؟

المذاكرة في المقهى!

إذا كنت ممن لا يشعرون بالانزعاج والصخب وسط جَمعٍ من الناس فلربما سينفعك الاستذكار داخل مقهى أو أحد المطاعم،

ومن المميزات التي تُقدمها معظم المقاهي خدمة الواي فاي المجانية التي قد تفيدك كثيرًا إذا كنت بحاجة إلى التصفح..

أما ما يعيبُها فهو أن أصحاب تلك المقاهي قد يطلبون منك شراء بعض المأكولات أو المشروبات إذا ما رغبت في البقاء، وهو ما قد يصبح مُكلِّفًا بعض الشىء!

المذاكرة في المكتبة!

توفِّر مكتبة المدرسة أو المكتبات العامة بيئة أكثر هدوءًا للاستذكار.. وقد تناسبك إذا كنت ممن يُفضلون المذاكرة في صمت، كما يوفر مُعظمها خدمة التصفُّح عبر الإنترنت، فضلًا عن إتاحة باقة جيدة من الكتب المُفيدة لك في مجال دراستك.

لكن هناك ما يُزعج بشأن تلك المكتبات؛ إذ إنك عادةً ما تحتاج إلى الحجز المُسبَق لأجهزة الكمبيوتر حتى تتمكن من استخدامها، بالإضافة إلى أنه قد يكون هناك شخص ما قد قام بالفعل باستعارة كتب تحتاج إليها.. وكذلك قد يقتصر وقت دخول تلك المكتبات على الساعات المدرسية فقط، أو في أوقات العمل الرسمية، وهو ما قد لا يكون مثاليًّا إذا ما رغبت المذاكرة في وقتٍ متأخرٍ من الليل.

3842446747_00035e866d

المذاكرة في البيت!

يلعب البيت دورًا مهمًّا في تحديد طبيعة بيئة الاستذكار؛ فإمَّا أن تكون هادئة، وإمَّا صاخبة ومزعجة؛ لذا إذا كنت تُخطط للمذاكرة في بيتك فتأكد من أن لديك ما يكفيك من وسائل الراحة أثناء المذاكرة؛ كوجود مكتب أو طاولة، مع توافر إضاءة جيدة، وكرسي مريح.. أما العيب الأساسي للاستذكار في المنزل فهو توافر العوامل المساعدة على تشتيت انتباهك وتركيزك كالتلفاز والهاتف على سبيل المثال.

kids-1093758_640

المذاكرة في غرفة مشتركة:

قد تكون الغرفة المشتركة مكانًا جيدًا للمذاكرة إذا كنت لا ترغب في الجلوس وحدك، وكنت ممن يجدون في أصوات الناس وضجيجهم دفئًا يساعدك على الدراسة والتركيز، ولكنك قد تقابل بعض الأصدقاء وهو ما يفتح باب الحديث في موضوعات

شتى، وهو بالقطع ما سيشتِّت انتباهك ويُفقدك تركيزك.

بعد أن استعرضنا العديد من الأماكن التي قد تُشجعك على استذكار دروسك، يمكنك اختيار مكانك المفضل الذي يمكنك المذاكرة فيه على أكمل وجه؛ حتى تتمكن من إنجاز كل واجباتك بدقة وتركيز.

المصدر: Bright Knowledge

اقرأ أيضًا:

كيف يمكنك تنظيم جدول مذاكرة لمراجعة أفضل قبل الامتحان!

كيفية التعامل مع ضغوط الامتحانات والتغلب على الخوف المصاحب لها!

المشكلات الطارئة التي قد تواجهك أثناء الامتحان.. وكيفية التعامل معها؟