بطبيعة الحال تعلم أحد التخصصات في مجال الكمبيوتر ربما سيساعدك بالتأكيد في فهم ورفع مستواك حول تكنولوجيا، كما يمكنك من خلالها اﻛﺘﺴﺎب مهارات جديدة تضيفها إلى سيرتك الذاتية، الأجمل في أنك لست بحاجة للذهاب إلى معهد أو التسجيل في جامعة، فكل ما تحتاج عزيزي القارئ هو اتصال إنترنت وحاسوب، بالإضافة لهذه المصادر التي أقترحها عليك في هذه التدوينة.

Academic Earth

أكاديمية الأرض (Academic Earth) هذه الأكاديمية شبيهة بأكاديمية “خان “الشهيرة، شعارها أنه لكل شخص الحق في التعليم على المستوى العالمي. وبالفعل هي من المصادر المحترمة التي تضم العديد والعديد من الدورات مجانية الاحترافية على الإنترنت ومن أفضل الجامعات في العالم.

Stanford Engineering Everywhere

إذا كنت مهتما بالذكاء الاصطناعي والهندسة الكهربائية فأقترح عليك زيارة هذا الموقع الذي يضم مجموعة من الدورات المتقدمة في هذا المجال والأكثر شعبية من جامعة ستانفورد، ليس هذا فقط بل ستجد أيضا دورة في علوم الحاسوب التي يتم تدريسها لطلاب الجامعيين لهذه الجامعة المرموقة.

MIT OpenCourseWare

هو من المواقع الضخمة الذي يضم أكبر مجموعات الدورات والمناهج التعليمية المفتوحة على الإنترنت، بما فيها مجموعة من الدروس والدورات في مجال علوم الكمبيوتر المقدمة من المحترفين في هذا المجال.

MIT World

هي خدمة أخرى من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لكل الباحثين عن العلم، خصوصا المحاضرات والمؤتمرات عن مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك علوم الكمبيوتر وكل ما يتعلق بهذا المجال بصوت والصورة.

Harvard Extension School

في هذا الموقع ستجد بعض المصادر التعليمية مجانا، وفي مجال علوم الكمبيوتر بالتحديد. طبعا هذه الدورات احترافية ومقدمة من أكاديميون ومحترفين في مجال الحاسوب.

Open Education Consortium

اتحاد التعليم المفتوح هو مجتمع يضم مئات من مؤسسات التعليم العالي والمنظمات الفاعلة في مجال التعليم المفتوح والمجاني على شبكة الإنترنت، يقدم لك هذا الموقع الآلاف من الدورات والدروس في شتى المجالات والتصنيفات بما فيها علوم الحاسوب والبرمجة وغيرها.

Saylor

مصدر آخر من مصادر العلم، يكفي ان تقوم بالدخول للموقع واختيار المجال المناسب لك، ليتم اقتراح مجموعة من الدورات في مختلف التخصصات، منها على سبيل المثال علوم الحاسوب، بما فيها لغات البرمجة واللوغاريتم …الخ.

المصدر: مدونة المحترف