3easysteps

عندما تعود بذاكرتك وتستعيد تفكيرك قليلًا، أو بالأحرى إلى أيام دراستك الأولى، فماذا تتذكر؟ لاشك أنك ستتذكر أول فصل دراسي لك، كما ستتذكر زملاءك في تلك السنة.. حسنًا، في إطار هذا السياق ستجد أننا منذ بداية رحلة الدراسة قد تعلمنا جميعًا في محيط اجتماعي، تعاونا فيه بشكل أو بآخر مع زملائنا وأصدقائنا داخل الفصل.. ثم جاء التقدم التكنولوجي الذي غيَّر علاقتنا مع العملية التعليمية برمتها؛ فصار كم هائل من المعلومات في متناول أيدينا، فضلًا عن سهولة التواصل الآن مع زملاء الدراسة أو المُعلمين عبر العديد من مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت.. ومع ذلك، فعندما يتعلق الأمر بالدراسة استعدادًا للامتحانات يلجأ معظم الطلاب إلى حفظ المعلومات بمفردهم من دون الاستعانة بأكثر الموارد الدراسية إفادةً لهم؛ أصدقاء وزملاء الدراسة!

فيما يلي سنسلط الضوء على فوائد المذاكرة مع زملاء الفصل،خاصة في أثناء استعدادك للامتحان…

أهمية التعاون الجماعي في الدراسة:

clock-650753_640

  1. توفير الوقت والجهد:

يعمل الاشتراك في التعلُّم التعاوني من خلال تبادل الملاحظات الدراسية مع زملاء الفصل على توفير قدر هائل من الوقت والجهد، فضلًا عن تقليل نسبة التوتر لدى الطلاب التي دائمًا ما تتزامن مع فترة الاستعداد للامتحانات..ولكن، كيف تقوم بذلك؟ حسنًا، اختر زميل دراسة تثق بكفاءته،ثم قسم موضوعات المواد فيما بينكما،ثم ابدآ في تبادل الملاحظات الدراسية معًا.. ولكن تذكَّر، عليك ألا تكون كسولًا ومعتمدًا على زميلك في إنجاز جميع المهام المتعلقة بالمذاكرة؛ فليقم كل منكما بدوره حتى تحصدا معًا ثمار النجاح.

  1. اكتساب رؤى جديدة ووجهات نظر مختلفة:

تكمن القيمة الحقيقية وراء المذاكرة من ملاحظات شخص آخر في أنها تمكنك من اكتساب منظور جديد للمفاهيم الدراسية المختلفة من وجهة نظر الزملاء الآخرين.. وفضلًا عن ذلك، يمنحك هذا المزج من وجهات النظر ميزة حقيقية أثناء الامتحان؛ إذ ستتمكن من الإجابة عن الأسئلة بطريقة أكثر دقة تدل على مدى فهمك العميق والمفصل للمعلومات..ونخلص من ذلك ـ إذن ـ إلى أن زملاءك في الدراسة سيمدونك بالأفكار والحقائق الجديدة التي لم تخطر بذهنك من قبل، تمامًا مثلما ستفعل أنت معهم بكل تأكيد، فتحققوا معًا أقصى درجات النجاح.

  1. الحفاظ على شعلة حماسك ونشاطك الدراسي مُتقدة:

لن ترغب يومًا في أن تخذل أصدقاءك، أليس كذلك؟

عندما تعلم جيدًا أنك تكتب ملاحظاتك الدراسية بما فيها من خرائط العقل أو البطاقات التعليمية Flashcards من أجل زملائك وأصدقائك في الفصل ـ فلن تماطل أو تتوانى عن بذل أي جهد في سبيل مساعدتهم، وهو ما يشعل حماسك ويحفزك للدراسة، وكتابة الملاحظات الدراسية بشكل جيد ودقيق.

المصدر : Go Conqr

اقرأ أيضًا : 

كيف تنظم جدولًا جيدًا للمراجعة؟

أفضل أماكن المذاكرة.. المزايا والعيوب!

8 أفكار مدهشة للتفوق الدراسي