images

ألبيرت أينشتاين هو أحد أشهر علماء القرن العشرين، وهو صاحب بعض أكثر النظريات والاكتشافات أهمية في تاريخ العلم الحديث. ينظر بعض الناس لأينشتاين على أنه واحدٌ من أذكى الأشخاص في العالم في القرن الماضي وغالبًا ما يستخدم اسمه ووجهه كمثال لوصف أي عالِم من الطراز الأول.

أين نشأ أينشتاين؟

وُلد ألبرت أينشتاين في مدينة أولم الألمانية يوم 14 مارس 1879، وقضى معظم طفولته في مدينة ميونيخ. امتلك والد ألبرت شركة للإلكترونيات وهو من كان السبب وراء تعلُّم ابنه الكثير عن العلم والرياضيات. عشق أينشتاين الرياضيات وأراد الالتحاق بمدرسة العلوم والرياضيات. لم يكمل أينشتاين تعليمه في ألمانيا بل في سويسرا، ولكنه عاد إليها مرة أخرى وتحديدًا إلى برن للعمل في مكتبٍ لبراءات الإختراع.

هل كان أينشتاين مواطنًا أمريكيًا؟

هاجر ألبرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1933 هاربًا من حكم النازيين الألمان الذين لم يرحبوا بوجود الشعب اليهودي، كما لو أنه ظل في ألمانيا، لن يكون قادرًا على شغل منصب مدرس في إحدى الجامعات لكونه يهوديًا. حاول بعض الألمان النيل من أينشتاين والقبض عليه، الأمر الذي دفعه للهرب إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليصبح في عام 1940 مواطنًا أمريكيًا.

2

النظرية النسبية لأينشتاين

ساهم أينشتاين بالعديد من الإكتشافات العلمية المهمة في القرن الماضي، ولكنه اشتهر بكونه صاحب النظرية النسبية. غيَّرت هذه النظرية من الطريقة التي ينظر بها العلماء إلى العالم المادي، كما أسست للعديد من الإختراعات الحديثة بما في ذلك من الطاقة النووية والقنبلة الذرية. أوضحت النظرية النسبية كيف يتغير الوقت والمسافة بالتغيُّر “النسبي” لسرعة الجسم والجسم المراقب معًا.

ماهي الإكتشافات العلمية الأخرى لأينشتاين؟

وضع ألبرت أينشتاين الكثير من أسس الفيزياء الحديثة، وتتضمن اكتشافاته العلمية الأخرى:

  1. الفوتونات

في عام 1905، توصَّل أينشتاين إلى أن الضوء يتكون من جزيئات صغيرة تُعرف بالـ “فوتونات”. لم يوافق الكثير من علماء عصره على ما جاء به أينشتاين، ولكن أظهرت التجارب في وقت لاحق وتحديدًا في عام 1919 صحة نظريته، فأصبح هذا الإكتشاف مهمًا لكثير من فروع العلم المتعددة وحصل أينشتاين على إثرها على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921.

1

  1. القنبلة الذرية

لم يعمل أينشتاين بصورة مباشرة على اختراع القنبلة الذرية، إلا أن اسمه ارتبط ارتباطًا وثيقًا بصنعها. ذلك لأن نظرياته واكتشافاته العلمية كانت سببًا رئيسيًا في تطويرها لا سيما نظرياته في ما يتعلق بطاقة الجسم وكتلته.

حقائق مثيرة عن ألبرت أينشتاين

  • عانى أينشتاين في طفولته من صعوبات في التكلُّم، وكان والداه قلقين بشأن مستوى ذكائه المتواضع.
  • رسب أينشتاين في أول امتحان قبول له في الجامعة (وهذا يعطيك أملًا كبيرًا، أليس كذلك؟)
  • عُرض على أينشتاين تولِّي رئاسة دولة إسرائيل.
  • عرض أينشتاين نسخة من نظريته النسبية المكتوبة بخط اليد عام 1940 للمزاد العلني مقابل 6 مليون دولار من أجل الإسهام في المجهود الحربي.
  • الوظيفة: عالم ومخترع
  • تاريخ الولادة: 14 مارس 1879 في مدينة أولم بألمانيا.
  • تاريخ الوفاة: 18 أبريل 1955 في برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية.
  • اشتهر بـ : صاحب النظرية النسبية.

المصدر:Ducksters

إقرأ أيضاً : 

كيف تستطيع الرئة الواحدة ان تساع ملعب تنس بالكامل ؟!

تعرّف بالصور على أنواع السحب والغيوم المختلفة؟

“الأهرامات” في قاع المحيط الأطلسي!!