girl-3135897_1280

ليس لدي أي عداوة مع الكسالى، فأنا أرى أنهم مخلوقات مدهشة، ولنقلها صراحةً إنهم أولئك الأشخاص المعروفون باتباعهم الأساليب التي تستند في الأساس على الراحة والكسل، إنهم ينامون ما يقرب من 20 ساعة يوميًّا وحتى عندما يستيقظون لا يتحركون كثيرًا.

وما يثير الانتباه أن بحثًا نُشر مؤخرًا قد أوضح أننا ننتهج أساليب أصدقائنا اللطفاء التي تستند في الأساس على الراحة والكسل.

ويرجع ذلك إلى التكنولوجيا وأيام العمل الطويلة فمن الطبيعي لأغلبنا أن يظل جالسًا على مكتبه لساعات من دون التحرك كثيرًا.

لكن إليكم بالمفاجأة ــ يعتبر نقص النشاط البدني مسئولًا عن 20% من معدل وفيات الأفراد في سن 35 فيما فوق، أي ما يعادل فرد واحد من كل 5 أفراد!

فالخمول يؤدي إلى زيادة مخاطر الموت بالسرطان ويزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكر والإصابة بنوبات قلبية.

فور سماعي بذلك كان رد فعلي في الحال:

“لكنني أذهب إلى صالة الألعاب الرياضية كل يوم وأمارس تمرينات رياضية لمدة ساعة!”

لقد اعتقدت أني بذلك بعيدة عن المخاطر!

لقد كنت على خطأ.

road-3336691_1280

وفيما يبدو أن الجري على جهاز المشي أو التمشية أو ممارسة تمرين القرفصاء لمدة ساعة يعد أفضل من لا شيء، ومع ذلك لا يزال يحيطك خطر متزايد من الموت في سن صغيرة إذا كنت تجلس مسترخيًا على مكتبك أغلب اليوم.

صرَّح دافيد دانستان الأستاذ المساعد بمعهد بيكر لأمراض القلب والسكر بمدينة ملبورن في أستراليا قائلًا: “عندما نجلس فإننا عضلاتنا تخمل أو بمعنى أوضح تنام، وعندما نقف ونتحرك تنقبض عضلاتنا وتعد هذه الانقباضات المتكررة على مدار اليوم مفيدة لتنظيم عمليات التمثيل الغذائي بالجسم”.

حقيقة الأمر أننا نحتاج للتحرك طول الوقت، لكن كم مرة؟

يوصي معهد بيكر لأمراض القلب والسكر بأنه يجب علينا النهوض من أماكننا والتحرك كل ساعة على الأقل. في حين أوضح بحث حديث أنه يُفضل المشي لمدة دقيقتين كل 20 دقيقة تحت أي ضغط مما ينتج عنه انخفاض في مستويات سكر الدم بنسبة 30% تقريبًا.

وبناءً عليه كيف تجعل الحركة جزءًا لا يتجزأ من يومك؟

هذه بعض المقترحات التي من شأنها معالجة الكسل و مساعدتك في التخلي عن الأساليب التي تستند في الأساس على الراحة والكسل.

stopwatch-2552423_1280

استعن بساعة توقيت

في الغالب عندما تعمل أمام شاشة الكمبيوترقد يسرقك الوقت وتنسى أن تتحرك من مكانك، فمن المفضل لك عندئذ أن تُضبط ساعة توقيت لتنبهك كل 20 دقيقة لتتهض وتؤدي ما ينبغي عليك تأديته.

وعندما يصلصل (يرن) فهذه إشارة لك أن تنهض وتتحرك، فأنا غالبًا ما أركل ركلات كاراتيه 10 مرات أو أمارس تمارين القفز أو الضغط. وأحيانًا أنهض للتمشية وقضاء بعض المشاوير (مثل الذهاب إلى البنك لسحب نقود أو إيداعها أو استرجاع كتاب مستعار إلى المكتبة).

ladder-705857_1280

اترك المصعد واستعمل السلالم

إنني أصعد ثلاثة طوابق لأصل إلى مكتبي، أعترف أنني لم أكن متحمسة لفكرة صعود الدرجات في البداية؛ لكنني الآن أرى الدرجات فرصة ذهبية لتقليل مخاطر إصابتي بالمرض وفرصة لحرق المزيد من السعرات الحرارية وتحسين لياقتي البدنية.

وقد كشف بحث نُشر في دورية القلب الأوربية أن مجموعة تضم 69 موظفًا بالمستشفى مُنعوا من استخدام المصاعد لمدة 12 أسبوعًا وتبين بعد مرور المدة أن مستويات اللياقة البدنية لديهم ارتفعت وقلّت نسبة الدهون في أجسامهم وصغُر حجم الخصر لديهم وانخفض أيضًا معدل الكوليسترول وضغط الدم.

fitness-957115_1280

أحضر جهازًا للمشي في مكتبك

من الوارد أنك تمشي بإيقاع بطئ وأنت تقوم بعملك ومن هذا المنطلق يأتي الاختراع المذهل المعروف باسم جهاز المشي (المشاية). ووطبقًا لما أورده دكتور ليفين مخترع “المشاية” فإن المشي عليها يوميًا بسرعة 1,6  كم في الساعة من شأنه إنقاص الوزن على نحوٍ مدهش.

وإن لم يكن لديك جهاز للمشي فلتواظب على تمارين القفز أو ركلات الكاراتيه أو الضغط.

المصدر : Lifehacke 

إقرأ أيضا: 

7 نصائح تساعدك في حل المسائل الرياضية

عظِّم نقاط قوتك وكن أنت بطلك الخارق

فنجان من الشاي يمكنه تنشيط عقلك فى 30 دقيقة