social-network-76532_640

على مدى الـ 100 عام الماضية تقريبًا حدثت تطورات هائلة في عالم الاتصالات، بدءًا من الخطاب إلى المكالمات الهاتفية، ومن المكالمات الهاتفية إلى الرسائل النصية، ومن الرسائل النصية إلى مكالمات الفيديو، ومن مكالمات الفيديو إلى شبكات التواصل الاجتماعي وهلم جرًّا، وفي خضم كل هذه التطورات صُمم أكبر الاختراعات في القرن الحادي والعشرين عام 2004، ومنذ ذلك الحين أخذ ينتشر كما لو أنه فيروس وبائي، فانتشر في الولايات المتحدة أولًا ثم في شتى أرجاء العالم.. إنه موقع الفيسبوك!

يزور موقع الفيسبوك هذه الأيام ما يفوق 1,23 مليار مستخدم شهريًّا، وعلى الرغم من أنه كان يهدف في البداية إلى لم شمل الناس من أجل ربط مستخدميه بعضهم ببعض، فإن أثر الفيسبوك امتد وتشعب إلى أن صار منبرًا كبيرًا للحوار بعدما حظي بشهرة واسعة. وقد رُصدت عيوب متعددة للموقع وحان وقت تحديد تلك العيوب التي تؤثر على إنتاجيتك تأثيرًا سلبيًّا.

wasting-time-on-facebook-1100x825

  1. الفيسبوك مضيعة للوقت.

لا يعلم الكثيرون مقدار الوقت المُستهلك بالفعل عندما تزور موقع الفيسبوك وتقوم بالتمرير لأسفل من خلال آخر الأخبار (News Feed) في رؤية أحداث جرت لآخرين أو مشاركاتهم. إن الأمر أصبح أشبه بالمرض في أن نضطر إلى تقديم إعجاب أو تعليق على أي شيء تمت المشاركة به. قد تعتقد أن الوقت الذي تقضيه على الفيسبوك بمثابة وقت الفراغ، مع أنك لا تعلم أنه يمكنك قضاء الوقت نفسه في الاعتناء بنفسك أو تعلم شيء جديد أو أداء مهامك اليومية.

  1. قد يُفقدك الفيسبوك الدافع لعمل معين.

بالاطلاع على المنشورات (posts) المتتالية لشخص ما عن أنشطته وميوله أو الأصدقاء الذين يقابلهم باستمرار، قد ينتابك إحساس بعدم الاطمئنان على نفسك أو قد تشعر بالخيبة إذا لم تحظ منشوراتك بنفس القبول الذي حازته منشورات لأشخاص تظهر في آخر الأخبار لديك. غير أنه نادرًا ما تجد شيئًا من هذا القبيل في الواقع بأن تخرج من البيت كل يوم أو أن تقابل معارفك كل يوم. فضلًا عن أن المشاركة بكل لحظة في حياتك ليست واجبًا عليك أداؤه أيضًا لا سيما وأنه من الطبيعي أن يحتفظ المرء بقدر لا بأس به من الخصوصية.

  1. الفيسبوك يجعلك تتعامل مع أشخاص تافهين.

انظر إلى عدد الأصدقاء لديك على الفيسبوك، كم منهم يعود عليك بالفائدة؟ أو كم من طلبات الصداقة المرسلة إليك من أشخاص حقيقيين أو من معارفك فعلًا؟ لا بد أن تعترف أن لديك أشخاصًا ضمن أصدقائك على الفيسبوك لا علاقة لك بهم لكنهم يكتبون إليك مرة أو أكثر ومن ثم ترد عليهم، وبذلك لن يكون هذا تضييعًا لوقتك فقط بل لطاقتك أيضًا.

fakebook-wide

  • الفيسبوك يجعلك تتناول معلومات لا فائدة منها.

لا يوجد أمامك سوى أن تقرأ الصحف أو المجلات إذا أردت أن تحصل على معلومات، لكن الأمر يختلف تمامًا عندما تكون بصدد نفس المعلومات والاتجاهات والإبداعات من خلال المشاركات المستمرة للناس. إنني أراهن على أن من الأشياء التي لن تفتقدها إذا ابتعدت عن الفيسبوك هي الصور المُلتقطة ذاتيًّا (سيلفي) للبنات وهم يمثلون (يتقمصون) بوز البطة القبيح.

  1. 5. الفيسبوك يضر بمهاراتك في التواصل.

متى جلست آخر مرة مع أصدقائك أو أقاربك أو زملائك في الحياة الواقعية؟ إننا نسينا التواصل الحقيقي بسبب شبكات التواصل الاجتماعي التي من المفترض أنها تساعدنا في التواصل، وأصبح لدينا صعوبات في التواصل بفاعلية، الأمر الذي يؤثر سلبًا بالفعل على علاقاتنا في البيت أو في العمل أو في أي مكان آخر.

facebook-status-updates

  1. الفيسبوك يحثك على التفكير مليًّا في منشوراتك.

من أكبر مشكلات الفيسبوك تأثيره على إبداع الإنسان. وعلى الرغم من أنه من المفترض أن يكون موقعًا مجانيًّا للتواصل الاجتماعي من شأنه توفير إمكانية مشاركتك بأي شيء تريده تقريبًا، فإنه مع ذلك تتولد لديك تلك الرغبة في أن تحظى بأكبر عدد من الإعجابات، وحتى تحظى بالمزيد من الإعجابات لا بد أن تجتهد عند إعداد منشوراتك التي تشارك بها فتحاول أن تجعلها مضحكة ومسلية أو مبدعة أو لبقة، في حين قد تقضي الوقت نفسه في عمل أي شيء أكثر فائدة.

  1. الفيسبوك أصبح حياتك.

إن استراتيجية التسويق للفيسبوك واضحة وضوح الشمس في أنها تجعلك تقضي أطول وقت ممكن على الموقع. ففي الوقت الذي يفكر الناس مليًّا في منشوراتهم حتى تكون لطيفة ويضيعون أوقاتهم في الدخول على الفيسبوك، يحاول كثيرون تقمص شخصيات أخرى فينتهي الأمر بنوع من الانعزال عن العالم الواقعي وعن حقيقة أنفسهم. فمن الممكن أن تقضي الوقت والجهد نفسه في أن تكون نفسك أو نسخة أفضل منها، الأمر الذي يطرح السؤال: لمَ لا أجرِّب أن أكون نفسي أو أن أُحسِّن من نفسي؟

لقد ذكرت لك الأسباب (أعلاه) لمساعدتك في مراعاة مشاعرك نحو الفيسبوك، وتخيَّل إلى أي مدى يؤثر سلبًا على حياتك وإنتاجيتك. إذن هذه النقاط سترشدك إلى تخيُّل ماذا ستكون حياتك بدون الفيسبوك؛ لذلك فإن الابتعاد عن أشهر موقع للتواصل الاجتماعي يبدو أمرًا يروق لنا على أية حال، أليس كذلك؟

المصدر : Lifehack

اقرأ أيضًا : 

لهذا السبب.. القراءة على الشاشات تقلل الفهم

5 نصائح تجعلك تقرأ كتابًا كاملًا كل يوم!

أفضل 20 موقعًا مفيدًا لتدوين الأطفال