يعد الفهد أسرع الثدييات البرية في العالم؛ إذ يستطيع أن يسبق معظم السيارات الحديثة بسرعته الفائقة التي تمكنه من قطع مسافة 60 ميلًا في 3 ثوانٍ فقط! بالإضافة إلى ذلك، تحظى تلك القطط الكبيرة بذكاءٍ واسعٍ، كما يمكنها الانعطاف بشكل مفاجئ وسريع سعيًا وراء الفريسة.

سرعة الفهد وقدرته على الصيد

  قبل الانطلاق بأقصى سرعة، يحرص الفهد على استخدام قوة بصره بشكل استثنائي لمسح البيئة العُشبية من حوله بحثًا عن الفريسة خاصة الظباء والأرانب البرية.. والفهد من الحيوانات التي تصطاد في النهار،ويساعدهعلى التخفي والتحرك خلسةً جلدُه المنقط المميز الذي يستعين به في التموه بسهولة داخل الأعشاب الطويلة الجافة.

عندما تحين اللحظة المناسبة، يعدو الفهد وراء فريسته محاولًا طرحها أرضًا..وتقوم مثل تلك المطاردات التي عادة ما تنتهي في أقل من دقيقة بتكليف الصيّاد قدرًا هائلًا من الطاقة. وفي حال نجاح تلك المطاردات، يقوم الفهد بجر فريسته ووضعها في مكان آمن وظليل ليحميها من الحيوانات الانتهازية التي قد تسرقها قبل أن يأكلها.. أما عن الماء فيحتاج الفهد لشربه مرة واحدة فقط كل ثلاث أو أربع ساعات.

تكاثر الفهود وعددها حول العالم

تنجب أنثى الفهد ثلاثة أشبال في المرة الواحدة، ثم تعيش معها لمدة عام ونصف إلى عامين كاملين.. وخلال السنة الأولى، تتعلم الأشبال الصغار كل شيء من أمهاتها، وتلعب ألعابًا تتدرب من خلالها على طرق الصيد المختلفة، أما الذكور فتعيش وحدها أو في مجموعات صغيرة.

توجد معظم الفهود البرية في شرق وجنوب غرب إفريقيا، وربما لم يعد مُتبقيًا منها سوى 7- 10 آلاف فهد فقط.. أما التي تفضل العيش بالأراضي العشبية المفتوحة منها فينتهي بها الأمر إلى الاختفاء على أيدي الإنسان.

حقائق سريعة

الحالة: مُعرضة لخطر الانقراض.

النوع: ثدييات.

النظام الغذائي: آكل للحوم.

متوسط العمر في البرية: من 10 إلى 12سنة.

الحجم: 3.5- 4.5 قدم (1.1-  1.4متر) – الذيل: 25.5- 31.5 بوصة (65- 80 سم).

الوزن: 77 إلى 143 رطلًا (35- 65كجم).

الحجم بالنسبة لرجل طوله متران:

1

هذا المحتوى مقدم رسميًا من

ناشونال جيوجرافيك

اقرأ أيضًا : 

أخطر أسماك البحر على الإنسان.. القرش النمر

“الكوبرا الملك” الأخطر والأطول في العالم!

الحوت القاتل.. أقوى الحيوانات المفترسة على سطح الأرض!