fennec-2007680__340

يعد الفنك أصغر ثعالب الأرض؛ لكن يبدو من أذنيه الطويلتين اللتين يصل طول الواحدة منهما إلى 15 سم أنه سليل أسرة كبيرة الحجم.

يعيش الفنك في الصحراء الرملية وغيرها من المناطق بشمال إفريقيا، وتساعده عاداته الليلية في التكيف مع  درجات الحرارة المرتفعة للبيئة الصحراوية وقد وهبه الخالق قدرة فائقة على التكيف.

وتشع أذنا الفنك المُميزتان اللتان تشبهان أُذني الخفاش حرارة للتدفئة بالليل، ويتمتع بشعر طويل وسميك يقيه برد الليل، ويحميه من حرارة الشمس في أثناء النهار، حتى أقدامه مُشعرة كما لو كان يرتدي حذاءً ثلجيًّا يقيه حرارة الرمال الحارقة، كما أن أقدامه أشبه بالجاروف الذي يعمل بكفاءة للحفر المستمر ويعيش في أوجِرة (الوِجَار: بيت الثعلب) تحت الأرض.

 fennec-fox-1277134__340

تعيش ثعالب الفنك في مجموعات صغيرة قد يسكنها عشرة أفراد، وكسائر فصيلة الكلبيات تُحدد الذكور المنطقة التي تعيش بها من رائحة البول، وتتعارك الذكور بشراسة وعنف في موسم التزاوج الذي يأتي كل عام.

ويعد الفنك حيوانًا انتهازيًّا يأكل كل ما أمامه؛ فيتغذى على النباتات بجانب القوارض والبيض والزواحف والحشرات، ولديه قدرة فائقة على البقاء لفترات طويلة بدون ماء كبقية ساكني الصحراء.

ويأخذ فرو الفنك اللون الكريمي، ويأخذ طرف ذيله اللون الأسود، وطلعته البهية تجعله مفضلًا لتجار الحيوانات المنزلية، ويصطاده السكان المحليون من أجل فروه، ولم ينمَ إلى علمنا سوى القليل عن ثعالب الفنك البرية.

حقائق سريعة

النوع : ثدييات

النظام الغذائي: قوارت

الحجم: الرأس والجسم من 24 إلى 41 سم؛ والذيل من 18 إلى 31 سم.

الوزن: كيلوجرام واحد إلى كيلو ونصف.

المصدر: ناشيونال جيوجرافيك 

إقرأ أيضاً :

الكنغر الأحمر

الضفدع الشيطان

الفئران تتغير أشكالها وتهاجر شمالا.. لهذا السبب