132071876_5b3758971b_o
قد تحدث بعض المشكلات طارئة أثناء الامتحان، ولكن إن أعددت نفسك جيدًا فلن يتملكك أي شعور بالذعر وقتها، ومنها ما يلي:

إذا كان هناك خطأ في ورقة الامتحان
أحيانًا تحدث الأخطاء المطبعية في أوراق الامتحان أكثر مما قد تتوقع؛ لذا لا تقلق إذا وجدت واحدة ولا تجعلها سببًا في إخفاقك.. يمكنك ببساطة أن ترفع يدك وتُبلِّغ المراقب بذلك الخطأ.. وبالنسبة للامتحانات التي تأتي من مجلس الامتحانات أو من خارج المدرسة كامتحانات الثانوية العامة أو المستوى الرفيع ــ فسوف يُبلغ المراقب المجلس بذلك الخطأ المطبعي، وهم بدورهم سيأخذونه بعين الاعتبار أثناء التصحيح.. أما في الجامعات فقد تُعطى التصويب المناسب للخطأ وقليلًا من الوقت الإضافي لإنجاز ذلك.
يمكنك أن تحاول حل السؤال المكتوب بشكل خطأ ــ إذا أمكن ــ ولكن لا تضيع الكثير من الوقت في محاولة فهم ما معنى السؤال لو كان كُتب بشكل صحيح، خاصةً لو كان ذلك سيؤثر على قدرتك على إنهاء باقي الامتحان.

إذا توقف الامتحان فجأة
قد يحدث ويتعطل الامتحان فجأةً لأسباب كثيرة؛ منها أن ينطلق إنذار الحريق، وحينها ستُمنح إمَّا وقتًا إضافيًّا أو درجات إضافية؛ لتعويضك عما حدث.. لذلك فلا تقلق وحافظ على هدوئك وواصل حل الامتحان؛ حتى تحصل على مزيد من التعليمات من قِبل المُراقب.
أما إذا توجَّب إخلاء المبنى فتذكر أن الامتحان لا يزال جاريًا، وأن الكلام الجانبي قد يُعرضك للاستبعاد؛ لذا يمكنك استغلال ذلك الوقت في البحث عن إجابات بعض الأسئلة.
وفي حالة شعورك بأن التعامل مع ذلك التوقف المفاجئ لم يتم بشكل صحيح، تحدَّث مباشرة إلى مُراقبك، أو إلى مدير اللجان في أقرب فرصة ممكنة.

إذا شعرت بالتعب
إذا شعرت بالتعب أثناء الامتحان فارفع يدك مباشرة وأبلغ مراقب اللجنة.. أما إذا كان يمكنك الاستمرار في الامتحان فافعل ذلك أفضل.
وسواء كنت قادرًا على إكمال الامتحان أم لا، يمكن لحالتك المرضية أن تؤخذ بعين الاعتبار عند تقرير النتيجة، كما يجب على أيٍّ من مدرستك أو كُليتك أو جامعتك أن تساعدك في هذا.. ويجب أن تذهب للطبيب الذي يمكن بدوره أن يعطيك شهادة طبية تثبت مرضك، وأن تتأكد أيضًا من إبلاغ شخص ما عن مرضك في أقرب وقت ممكن.

المصدر: Bright Knowledge

اقرأ أيضًا:

حلول لتشتت الذهن وعدم التركيز أثناء المذاكرة!

5 طرق أساسية لمذاكرة اللغة الإنجليزية!

4 طرق فعَالة تجعلك تتذكر كل ما تتعلمه!