النمر البنغالي

تصوير: أولجا جلاديشيفا

صورة يظهر بها النمر البنغالى الأبيض بفكيه المفتوحين

تُعدُّ النمور من أكبر أعضاء فصيلة القطط التى تشتهِر بشدتها وقوتِها.. وتندرج النمور بأنواعِها تحت ثمانى سلالات مختلفة، إلا أن ثلاثًا منها قد انقرضت خلال القرن الماضى؛ حيث أدَّت عمليات الصيد وتدمير الغابات على مدى المائة عامٍ السابقة إلى تناقُص أعدادها التى كانت تُقدر بمئات الآلاف حتى أصبحت تدريجيًّا لا تتعدى الـ2500 نمرٍ.

يتم اصطياد النمور؛ إمَّا كنوعٍ من الغنائم، وإمَّا لاستخدامها ــ مثلًا ــ فى الطب الصينى التقليدى لعلاج مختلف أجزاء الجسم؛ لذا أصبحت سُلالات النمور الخمس المتبقية مُهدَّدة بالانقراض، وهو ما أدى إلى إنشاء العديد من برامج الحماية المُخصَّصة لها.

نمر

تعيش النمور البنغالية فى الهند؛ لهذا يطلق عليها أحيانًا النمور الهندية، وهى أكثر الأنواع شيوعًا على الإطلاق؛ إذ تُشكِّل ما يقرُب من نصف تعداد النمورِ البريةِ كلها.. وعلى مدى قرونٍ عديدة صارت تلك النمور جزءًا رئيسًا من التقاليد والأعراف الهندية.. كما تعيش عادة مُنفردة، وتعتمد بقوة على حاسة الشم فى حماية حدود أراضيها من المنافسين، كما أنها صيادة ليلية ماهرة تقطع العديد من الأميال بحثًا عن الجاموس والغزلان والخنازير البرية وغيرها من الثدييات الكبيرة.. وتستخدم فِراءها المُميز للتمويه (لا يتشابه فراء النمورالبنغالية فيما بينها أبدًا)؛ حيث تجلِس طويلًا مُنتظرة، ثم تتسلَّل بعدها ببُطء إلى أن تُصبح قريبة بما يكفى للهجوم على فريستها، وتقضى عليها فورًا بوثبةٍ خاطفة وانقضاضٍ مميت، ويمكن لنمر جائع أن يأكل ما يقرُب من 60 باوند (أى 27كجم) فى ليلةٍ واحدة، إلا أنها عادةً ما تأكُل أقلَّ من تلك الكمية.

نمر

وعلى الرغم من سمعتها المُخيفة فإن مُعظم النمور البنغالية تتجنب البشر؛ باستثناء تلك التى قد تصبح من آكلات لحوم البشر، والتى غالبًا ما يصيبها المرض فيما بعد وتصبح غير قادرة على الصيد بشكل طبيعى، أو تذهب بعيدًا لتعيش فى مناطق اختفت منها فرائسها التقليدية.

تلد أنثى النمر من 2 إلى 6 أشبال فى المرة الواحدة، والتى تعكُف على تربيتها بمساعدة محدودة من الذكر، أو لربما بدون مساعدة منهم على الإطلاق، ولا يمكن للأشبال الصيد إلا بعد بلوغها ثمانية عشر شهرًا، كما تستمر فى البقاء مع أُماتها لمدة عامين أو ثلاثة، وقتها تتفرق لتبدأ رحلتها للبحث عن حياتها الخاصة.

حقائق سريعة

النوع: الثدييات

النظام الغذائى: آكلة اللحوم

متوسط العمر فى البرية: من 8 إلى 10 سنين

الحجم: الرأس والجسم، 5-6 أقدام (1.5 إلى 1.8 متر)؛ الذيل 2-3 أقدام (0.6 إلى 0.9 متر).

الوزن:240 إلى 500 باوند (109 إلى 227 كجم).

حالة الحماية: مهدد بالانقراض

هل تعلم؟

أن صوت النمر يمكن سماعه من على بعد ميليْنِ (3 كم).

نسبة الحجم لرجل طوله 6 أقدام أو أكثر (متران أو أكثر):

نمر

هذا المحتوى مقدم رسميًا من

ناشونال جيوجرافيك

اقرأ أيضًا:

هل شاهدت “الثقب الأسود” من قبل؟  أغرب 8 صور للفضاء من ناسا

حقائق مدهشة عن أمواج البحر القاتلة.. تسونامى!

شيطان البحر الأسود لأول مرة في صورة!