starry-night-1149815_640

بغض النظر عن موقعك فوق سطح الأرض، ليس عليك أن تسافر بعيدًا لتتمكن من رؤية واحدة من أجمل سماوات الليل في العالم.. إلا أنه ليست كلها متشابهة؛ إذ على الأرض ثمة بعض المناطق التي تعرض لك مشاهد خلابة للسماء ونجومها ليلًا قد لا توجد كما هي في أية منطقة أخرى؛ لذلك جهز نفسك وابدأ في إعداد قائمة بالأماكن التي تتمنى زيارتها، وأضف إليها الأماكن العشرة التالية التي يمكنك من خلالها رؤية سماء الليل في صورتها الخلابة والمذهلة:

1

  1. جزيرة لا بالما –جُزر الكناري

تعد جزيرة لا بالما البركانية بأكملها، وهي إحدى جزر الكناري الإسبانية، محمية للمحيط الحيوي التابعة لمنظمة اليونسكو..في الوقت الراهن، يقع أكبر تلِسكوب في العالم “The Gran Telescopio De Canarias في جزيرة لا بالما، كما أصبح واحدًا من أهم مراصد سماء الليل الرئيسة.

2

  1. صحراء أتاكاما- تشيلي

  لسبب وجيه، تعد صحراء أتاكاما بتشيلي موطنًا للعديد من المراصد الفلكية؛ إذ تمكِّنُك من رؤية مشاهد نادرة وخلابة لسماء الليل؛ فبينما تتجول في الصحراء حول الصخور الحمراء متأملًا في الكونـ قد تشعر وكأنك تسير فوق المريخ.

3

  1. الصحراء الكبرى- مصر

تشغل الصحراء الكبرى مساحة هائلة تصل إلى 10% من مساحة القارة الإفريقية؛ إنها صحراء كبيرة جدًّا لكنها شديدة الحرارة لدرجة جعلتها واحدة من كبرى المناطق غير المأهولة على وجه الأرض، وهذا يعني أنها بمثابة جنّة لمُحبي رصد النجوم؛ نظرًا لعدم وجود ضوء دخيل واحد بها.

4

  1. الربع الخالي- شبه الجزيرة العربية

تحتل هذه الصحراء الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويعود تسميتها هذا الاسم ــ كما يمكنك أن تخمنــ إلى خلوِّها تمامًا من البشر تقريبًا.

5

  1. هاواي- الولايات المتحدة الأمريكية

تعد جزر الهاواي أعلى الجبال البحرية على سطح الأرض، وهو ما يُعطي لشكل سماء الليل من فوقها ألقًا فريدًا من نوعه.. لا مكان آخر على سطح الأرض أعلى من جزر الهاواي، وهذا هو السبب في كونها موقعًا لوجود مراصد فلكية لإحدى عشرة دولة مختلفة.

 6

  1. مرصد جينجن – أستراليا الغربية

 أستراليا الغربية كبرى ولايات أستراليا، ويوجد بها مرصد جينجن الذي يُعد أكبر مرصد فلكي في أستراليا بأكملها.. أما عن أفضل مكان لرؤية سماء الليل بوضوح فيقع شمالًا على بُعد ساعة من مركز مدينة بيرث (عاصمة ولاية أستراليا الغربية).

 7

  1. حديقة الولايةCherry springs- بنسلفانيا

 أسهمت الخصائص المميزة لهذه الحديقة في جعلها موقعًا مثاليًّا لمن يرغبون في رؤية أروع أشكال سماوات الليل على الإطلاق.. والأهم من ذلك، هو موقع هذه الحديقة المثالي الذي يمكِّن المراقبين من رؤية مركز مجرة درب التبانة.

 8

  1. الجسور الطبيعية للنصب التذكاري الوطني ـ يوتا- الولايات المتحدة

في عام 2007، أطلق الاتحاد الدولي للسماء المظلمة على الجسور الطبيعية للنصب التذكاري الوطني بـ(يوتا) اسم “أول حديقة للسماء المظلمة في العالم”..لكن، ماذا يعني ذلك بالنسبة لغير الفلكيين؟ يعني ذلك أنها الحديقة الأولى في العالم التي تعترف مجموعة دولية من مراقبي النجوم بجمال سمائها الليلية الخلَّاب.

9

  1. حديقة مونت ماجنتيك ـ كيبيك- كندا

إذا كنت من مُحبي الرحلات التي تعتمد على زيارة المناطق الحضرية، ولكنك ترغب في رؤية مشهد خلاب لسماء الليل في الوقت ذاتهـ فقد تكون كيبيك المكان الأنسب لك.. على مسافة قليلة من مدينة كيبيك تقع حديقة مونت ماجنتيك التي تحتوي على مرصد فلكي، وتوفر لك حجرات للمَبيت ومشاهدة النجوم، فضلًا عن كونها من أكثر المواقع الحيوية والمفضلة للعائلات الراغبة في الجلوس تحت سماء الليل ذات النجوم المتلألئة.

10

10.حديقة شجرة جوشوا الوطنية ـ كاليفورنيا- الولايات المتحدة

تتباهى حديقة شجرة جوشوا الوطنية بامتلاكها بعضًا من أحلك الليالي في جنوب كاليفورنيا، كما يمكنك من خلالهارؤية العديد من أجمل اللقطات الخلابة لمجرة درب التبانة من على الأرض.

المصدر : Life Hack

اقرأ أيضًا :

تشكيلات مائية رائعة حول شواطئ العالم

صور ليلية خلابة لبركان ينفجر بتشيلي

منحدر “خومبو” الجليدي.. منطقة الموت فوق إيفرست