dino

 استحوذت بعض ديناصورات عصر ما قبل التاريخ، مثل:“التيرانوصور” و“الفيلوسيرابتور”،على كل الاهتمام والشهرة، في حين أن بعض الوحوش المفترسة ذات الأسنان الحادة كانت تجوب الأرض في تلك الفترة وما تلاها؛فكان هناك الديناصورات والبرمائيات العملاقة، وأشباه الزواحف التي يعود أصلها إلى الطيور، وغيرها من الوحوش الأخرى غير المعروفة.

وفيما يلي ثمانية وحوش مرعبة من عصر ما قبل التاريخ لم تكتسب شهرة الديناصورات نفسها:

1

  1. الكراسيجيرينوص Crassigyrinus

أحد أصغر مخلوقات هذه القائمة، عاش في وقت مبكر جدًّا من العصر الكربوني؛ أي قبل أكثر من ثلاثمائة مليون عامٍ..ويبلغ طوله حوالي مترين (6 أقدام)، وهو عبارة عن مزيج بين حيوان السلمندر وثعبان البحر موراي؛ من حيث الجسم الطويل الملتوي، والأرجل المتقزمة الأربع، والرأس الضخم،والأسنان الطويلة الحادة.

2

  1. حيوان السموك Smok

 سموك هي معنى لكلمة “تنين”في اللغة البولندية، وهو من فصيلة الحرشوفيات ذات القدمين، كان يعيش جنبًا إلى جنب مع الديناصورات في العصر الترياسي.. بلغ طوله حوالي 6 أمتار (20 قدمًا).. وعلى الرغم من هيكله العظمي الذي يشبه ـ إلى حد كبير ـ الديناصورات المفترسة الشهيرةـ فإن السموك يعدُّ من الأركوصورات، الأمر الذي يجعل منه ـ في الواقع ـ تمساحًا ذا قدمين، لكنه قادرٌ على الجري أكثر من السباحة!

3

  1. التمساح ذو القوقعة Aegisuchus

 أطلق مكتشف هذا التمساح عليه اسم “تمساح شايد Shiedcroc“، كان يعيش في أواخر العصر الطباشيري، وكان لديه فكٌّ غريب الشكل، واسعٌومفلطحٌ أشبه بمِنقار خلد الماء تقريبًا، كما كانت عيناه صغيرتين وضعيفتين..

ونظرًا لضعفه، يُرجَّح أنه كان يعمد ـ إلى حد كبير ـ إلى التربص بفرائسه وإقامة الكمائن لها من خلال فتح فمه الواسع، وانتظار دخول الأسماك ليفترسها بأنيابه الحادة.

4

  1. الإنوسترانسيفيا Inostrancevia

قبل 250- 260 مليون عامٍ، عاش الإنوسترانسيفياـ أحد الأجناس المنقرضة من الثيرابسيدات، والتي ضمن فصيلة الجورجونوبسياـ  وهو حيوان أشبه بالزواحف،وكان يُعتقد في امتلاكه حراشفَ وشعرًا قصيرًا خشنًا في آنٍ واحد، وهو ينتمي إلى الثدييات الجزعية القديمة.. وصل طول أكبر أفرادهإلى أكثر من 3أمتار (10 أقدام)، كما كانت له أنياب بارزة بالغة الطول (15 سم)!

5

  1. حيوان الكولاسوكس

الكولاسوكس ما هو إلا سلمندر غروي ضخم يبلغ طوله حوالي 5 أمتار (15 قدمًا)، وذو فمٍ كبيرٍ بما يكفي لابتلاع شخص بالغ متوسط الحجم.. وإذا ما تصورنا أنها مخلوقات كانت تأكل كحيوانات سمندل الماء الدقيقة أو السلمندر الموجودة في العصر الحديثـ فعلى الأرجح أنها كانت تلتهم أي مخلوق أصغر يمر أمامها، بما في ذلك العديد من الديناصورات الصغيرة التي كانت تسكن أستراليا في أوائل العصر الطباشيري، الأمر الذي يجعل من الكولاسوكس السجل الأحفوري الأكثر حداثةً عن البرمائيات العملاقة.

6

  1. الباتروكتومس

كان الماستودونصورص أحد الديناصورات العملاقة الجبارة، ولكن على ما يبدو أنه كان يقع ـ في كثيـر من الأحيـان ـ فريسةً لأحد وحوش العصر الترياسي وهو “الباتروكتومس″الذي يعني اسمه “الضفدع القاطع″.. يعدُّ الباتروكتومس أحد الأركوصورات التي بلغ طولها عشرين قدمًا تقريبًا، وهو أشبه بالتماسيح تمامًا كالسموك إلا أنه كان يقف على أربع أرجل قوية مكنته من الجري بسرعة فائقة.

7

  1. الصوروسوكس

تعني كلمة صوروسوكس “التمساح السحلية”،وهوتمساح ذو أربع أرجل، مُغطى بطبقة من الحراشف السميكة وله أسنان حادة كالمنشار، وكان حجمه مخيفًا؛ إذ بلغ طوله حوالي 10 أمتار (30 قدمًا) ليصبح بذلك أكبر من حيوان السموك ذاته.

 وعلى الرغم من اسمهفلا ينتمي الصوروسوكسبشكل مباشر إلى عائلة التماسيح.. وقد وجد العلماء صعوبة في تصنيفه، إلا أنه يعتبر حاليًّا أحد أعضاء عائلة “كليد لوريكاتا” التي كانت سلفًا لعائلة“الأركوصورات”،وعدد من العائلات الأخرى.

تشير هيئة أرجل الصوروسوكس إلى نمط حياتهالبطيء نسبيًّا، ومن المرجح أنه لم يكن قادرًا إلا على الوثب لقفزات سريعة وقصيرة.

كان الصوروسوكس واحدًا من أكبر الحيوانات المفترسة في أمريكا الشمالية خلال العصر الترياسي.. ومع هذا، كان القليل منها يرفض مهاجمة الفرائس حتى وإن سنحت لها الفرصة لذلك.

8

  1. الرومالوصورص

سكنت الرومالوصورص أو “السحلية القوية”المحيطات الجوراسية قبل 183 مليون عامٍ، وهي تنتمي إلى فصيلة البلصورات التي تشتهر لدينا بأعناقها الطويلة كالثعبان.. أما الأنواع القصيرة الممتلئة منها فكانت تقوم بضربات أقوى وأعنف من أقاربها الهزيلة ذات الأعناق الطويلة.

بينما كانت البلصورات (زواحف ذات أعناق طويلة) الأخرى تتغذى على الأسماك الصغيرةــ كان الرومالوصورص يصطاد كائنات في مثل حجمه تقريبًا، أو يلتهم أصداف الأمونيات المتحجرة.

المصدر : Listverse

اقرأ أيضًا : 

شاهد أخطر أنواع الثعابين في 9 صور!

شاهد وحوش البحر في عصور ما قبل التاريخ؟!

8 حيوانات تقتل ذويها بدم بارد!