DSC_0209 (1)

قال الدكتور رفعت الفاعوري، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية- جامعة الدول العربية: إنها بصدد عقد مؤتمر “تكنولوجيا التعليم الإلكتروني – التطلعات والتحديات” بالتعاون مع منظمة الاسكوا خلال الفـترة (20 -23) أبريل 2015 في بيروت – الجمهورية اللبنانية.

وقال الفاعوري في بيان اليوم الاثنين: إن المؤتمر يأتي في وقت أصبح فيه الاعتماد على التكنولوجيا في النظام التعليمي ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وجزءًا لا يتجزأ في بنية منظومتها، ويحاول الكثير من التربويين الاستفادة مما تقدمه التكنولوجيا من إمكانيات عريضة ومتعددة بهدف تطوير عمليتي التعليم والتعلم ورفع كفاءة الأداء.

وتابع: على الرغم من فوائد ومزايا التعليم الإلكتروني ومساعدته في تخطي الحدود المكانية والزمانية وتحقيق العدالة في الحصول على فرص تعليم متكافئة، إلا أن هناك العديد من المعوقات التي تحول دون انتشار هذا النوع من التعليم في عالمنا العربي.

وتهدف هذه الندوة إلى إلقاء الضوء على التطلعات والمعوقات والتحديات التي تواجه العالم العربي في النهوض بعملية التعليم الإلكتروني ونشره من خلال مناقشة واقع التعليم الإلكتروني فى الوطن العربي ودور شبكات التواصل الاجتماعي في مجال التعليم الإلكتروني.

كما تهدف إلى توضيح الأثر الاقتصادي المباشر وغير المباشر للتعليم الإلكتروني، الذي يُعد الوسيلة الأكثر فعالية لإعداد وتأهيل موظفي المستقبل في الوطن العربي، وذلك بإعداد جيل من الشباب المؤهل للتعامل مع التكنولوجيا حتى تتحقق التنمية البشرية المنشودة. والمتطلبات لتطبيق التعليم الإلكتروني من بنية تحتية وتكنولوجيهَ، خبرات مؤهلة ومدربة للتعامل مع التطور المستمر في هذه المجالات، التطبيقات والبرمجيات المستخدمة في عملية التعليم الإلكتروني، والمعايير العالمية لإدارة وتطوير العملية التعليمية، والتحديات التي تواجه التعليم الإلكتروني في الوطن العربي وكيفية التصدي لها.

وأشار إلى ذلك ينتج عن عدم توفير البنية التحتية المناسبة لتقديم التعليم الإلكتروني، أو المعوقات الخاصة بالمناهج الدراسية، وعدم وجود خبرات مدربة على أعلى مستوي وغير ذلك من تحديات، مع محاولة إيجاد بعض الحلول لهذه التحديات، ويتحدث بالمؤتمر الدكتور حيدر فريحات- المدير التنفيذي في منظمو الإسكوا – لبنان؛ عن خدمات الحكومة الإلكترونية في التعليم – وأثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الشباب: التعليم والتوظيف ، ويشارك بالمؤتمر ممثلي تونس والجزائر والسعودية وسلطنة عمان وليبيا.

المصدر: البوابة نيوز