kobra

تصوير: ماتياس كلوم

الكوبرا الملك

عادةً ما تتجنب الكوبرا الملك الإنسان .. لكن، إذا حوصرت فبإمكانها اطلاق سُم من لدغتها يكفي لقتل 20 شخصًا، وتستطيع أن تقف لتواجه شخصًا طوله 180 سم بالعين؛ إذ بإمكان ثلث جسمها أن ينتصب ويقف فوق الأرض.. وقد عُثر عليها في الهند وجنوب الصين وجنوب شرق آسيا، وتعد الكوبرا الملك الوحيدة من بين الثعابين على وجه الأرض التي تبني أعشاشًا لبيضها.

تصوير: كلوس مير، MINDEN PICTURES

تصوير: كلوس مير، MINDEN PICTURES

أناكوندا صفراء

تعيش الأناكوندا التي تتحرك بخفة ورشاقة في الماء وبصعوبة على اليابسة –  في المستنقعات والغابات الاستوائية المطيرة بأمريكا الجنوبية، والأناكوندا الصفراء (كالتي في الصورة) أصغر حجمًا من الأناكوندا الخضراء التي تعد أضخم ثعابين الأرض من حيث الوزن، على الرغم من أن طولها قد يصل إلى 4,6 متر، وتتمتع بفكوك مرنة وجسم مليء بعضلات غير سامة تعتصر فرائسها حتى الموت وتبتلعها بالكامل؛ سواء كانت من الطيور أو السلاحف أو الغزلان.

تصوير: جاسون إدواردز

تصوير: جاسون إدواردز

أفعى الصحراء المميتة

تغري أفعى الصحراء المميتة بغرب أستراليا، والتي عادة ما تأخذ لون الصدأ مع الأصفر لتتماشى مع لون الرمال التي تعيش عليها والصخور التي تحيطها – فرائسها بهزّ طرف ذيلها الأسود الرفيع؛ فعندما تقترب منها سحلية تنقض عليها وتطلق سمًّا قاتلًا .. وتؤوي أستراليا 17 نوعًا من أكثر ثعابين الأرض سُمية بما فيها الأفعى المميتة، وعلى الرغم من ذلك فلا تحدث سوى حالة وفاة واحدة أو حالتين سنويًّا بسبب الثعابين وسُمومها.

تصوير: مايك جوزمان

تصوير: مايك جوزمان

ثعبان يخرج من البيضة

بايثون الأشجار الخضراء التي تعيش في الغابات المطيرة ببابوا غينيا الجديدة وشمال شرق أستراليا وهي يخرج من البيضة.. تخرج أغلب المواليد الجديدة للثعابين التي لا بد أن تتحرر من بيضها ذي القشر الجلدي السميك وهي مسلحة بسِنٍّ وحيدة على رأسها تستعين بها في تمزيق قشر البيضة، وتنسلخ سِنُّ البيضة هذه مع الانسلاخ الأول لجلد الثعبان.. الجدير بالذكر أن 30 % من الثعابين تضع صغارها، أما الثعابين التي تبيض فتعيش في مناخ دافئ يساعدها في احتضان بيضها.

تصوير: تيم لامان

تصوير: تيم لامان

لسان الثعبان

في الوقت الذي تقضي فيه بعض الثعابين فصل الشتاء مجتمعة في عرائنها فإنها تنتشر انتشارًا واسعًا باقي أيام العام، الأمر الذي يشكل لها صعوبة في الحصول على طعام أو أصحاب.. ويساعد لسان الثعبان الذي يتطور ليشبه الشوكة في بقائه على قيد الحياة بما يتوافر لديه من مراكز حسية للشم فيتعرَّف ما إذا كان الشيء الذي يشمه طعامًا سائغًا أم عدوًّا فتَّاكًا سيقضي عليه.. وبإمكان ذكور الثعابين تحديد ما إذا كانت الأنثى من نفس نوعه وإلى أي مدى تكون مستعدة للتزاوج، وفي أي اتجاه تتحرك من خلال تحسس كثافة الروائح التي يصدرها لسانها.

تصوير: بيفرلي جوبرت

تصوير: بيفرلي جوبرت

مامبا سوداء

تُتكتك المامبا السوداء الذي يطلق عليها هذا الاسم بسبب لون تجويف فمها بأنيابها السامة بشكل متكرر، وتُعرف بكونها أكثر ثعابين الأرض فتكًا.. وعلى الرغم من تطور صناعة مضاد السموم فإنها لا تزال تفتك بالإنسان في مواطنها بجنوب وشرق إفريقيا، وتعد المامبا التي تقيم في التلالالصخرية والمراعي من أسرع ثعابين العالم؛ إذ تصل سرعتها لما يقرب من 20 كيلومترًا في الساعة.

تصوير: جاسن إدواردز

تصوير: جاسن إدواردز

قلنسوة الكوبرا

تشترك الكوبرا ذات النظارات التي تأخذ هذا الاسم من شكل النظارات الذي أبدعه الخالق فوق قلنسوتها المتوهجة (كما تظهر في الصورة) – مع أفعى راسل بكونهما أكثر الثعابين الفتاكة للإنسان من بين سائر الثعابين، فكلتاهما تتمتعان بدرجة سُميَّة عالية وتنتشران وسط الأماكن الشاسعة المكتظة بالسكان بجنوب شرق آسيا، وتأكل الكوبرا ذات النظارات الفئران والدواجن والضفادع، ومن المتعارف عليه أنها تفر إلى المنازل عند اصطيادها.

تصوير: من STOCKBYTE/ GETTY IMAGES

تصوير: من STOCKBYTE/ GETTY IMAGES

كوبرا باصقة بموزمبيق

تستطيع كوبرا موزمبيق الباصقة إطلاق سُمها لمسافة تصل إلى 2,4 متر، وهي تبصق في أي وضع لها سواء كانت مستلقية على الأرض أو منتصبة وتستهدف العيون في الغالب، وسُمها قد يسبب العمى الذى لا يُشفى منه، وتعد ثاني أخطر ثعبان بعد المامبا، وأحيانًا ما تتظاهر بالموت لتتجنب المضايقات.

تصوير: جون سكوفيلد

تصوير: جون سكوفيلد

سحرة الثعابين

على الرغم من أن مهنة سحر الثعابين قد تراجعت في الآونة الأخيرة بسبب قوانين حماية الحياة البرية وزيادة الوعي العام بالزواحف – فإنها لا تزال تُمارس في الهند وبعض المناطق بآسيا وشمال إفريقيا. عندما يقبض السحرة على الثعابين يُطرِّمون أسنانها ويفجرون قنوات السم لديها ويخيطون أفواهها فلا تُفتح.. وفي أثناء أداء “رقصاتها” تستجيب الثعابين لشكل وحركات فلوت الساحر بدلًا من موسيقاه، فالثعابين صمَّاء تقريبًا.

المصدر : ناشيونال جيوجرافيك 

إقرأ أيضاً : 

شاهد وحوش البحر في عصور ما قبل التاريخ؟!

بالصور وحوش مرعبة ..عاشت في عصر ما قبل التاريخ!

تعرَّف على أخطرَ 9 كائنات بحرية في العالم!