1
  1. فيبي كايPhoebe Cai

تشارك فيبي كاي طالبة الثانوي ذات الخمسة عشر عامًا حاليًّا في المجال البحثي على المستوى الجامعي؛ إذ تساعد في تحليل بيانات أحد المشاريع البحثية بكلية الطببجامعة بنسلفانيا.

الخريف الماضي، حصلت فيبي كاي على المركز الثامن في مسابقة الرياضيات للبنات بمعهد ماساتشوستش للتكنولوجيا MIT، كما حصلت على الميدالية البرونزية في أولمبياد الرياضيات للبنات.. وتأهلت لأولمبياد الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية لهذا العامأيضًا، كما أصبحت عضوة لمدة عامين بفريق وادي ليهاي الذي احتل المركز الأول في مسابقة الرياضيات لجامعة برينستون لعام 2012.. وتأمل كاي دراسة العلوم بالجامعة لتحصل على شهادة عُليا منها.

 2

  1. ديلان توه Dylan Toh

  بعد شعوره بالملل تجاه المقرر الدراسي لمادة الرياضيات، أخذ ديلان يبحث في المكتبات العامة المحلية عن موادَّ أكثر إثارةً وإمتاعًا؛ لهذا منحته وزارة التربية والتعليم بسنغافورة موافقتها على تخطي المقرر الدراسي لمادة الرياضيات، وعينت له مدرسًا من المرحلة الثانوية لدراسة مقررات تتجاوز تلك التي يدرسها مَن هم في عُمر الـ12.

وبينما كان ديلان يبحث عن بعض المسائل الرياضيات المُعقدة على الإنترنت عثر على موقع Briliant.orgالذي استطاع أن يوفر له أستاذًا جامعيًّا من جامعة ميتشجان يشرف على تعليمه.

وخلال جلساته مع معلمه “فاريل وو” درس ديلان الجبر الخطي والجبر المجرد، وأظهر قدرات يمكنها ـ كما يقول فاريل- أن تتيح له فرصة الحصول على أفضل المنح الدراسية في أعلى الجامعات الأمريكية.. كما أن ديلانيتدرب أيضًا لدخول مسابقات الروبوت والرياضيات وتنس الطاولة في بلاده.

 3

  1. تيداووس أبيي جيتاشيو

يعيش جيتاشيو في “بول” وهي مدينة قريبة من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

احتل جيتاشيو البالغ من العمر 17عامًا هو وفريقه المركز الأول في معرض العلوم للمدينة

لتطوير الـ cognitosoft وهو أحد البرامج التي تهدف إلى تعريف الطلاب في المناطق النائية بعلوم الحاسب والرياضيات والفيزياء باستخدام اللغة المحلية.

حصل جيتاشيو على 99% في الامتحان الوطني الإثيوبي، واحتل المركز الأول في مسابقة يوم الرياضيات العالمي.. أما عن مخططاته المستقبلية فهو يأمل متابعة الدراسة في مجال علوم الحاسب والرياضيات.

 4

  1. أنديرجيت كور InderjitKaur

تبلغ إندرجيت كور 16عامًا، وهي طالبة في مركز “PusatPERMATApintar” للطلاب المتفوقين والموهوبين بماليزيا.

قادت إندرجيت فريقها للفوز في عدة مسابقات للروبوتات، كما نالت الميدالية الذهبية في القمة العالمية للروبوتات وأجهزة الاستشعار الذكية لعام 2012 وذلك بعد أن صنعت روبوتًا يلعب دور مربية أطفال؛ فيقوم بهز الطفل في الأرجوحة أو الاتصال بالآباء عند صراخه.

تأمل كور أن تتابع دراستها لتحصل على شهادة البكالوريوس في علم الأعصاب من جامعة أمريكية، وتواصل العمل على تجارب صناعة الروبوتات البشرية.

 5

  1. جوي هودي

في السادسة عشرةمن عمره فقط، كان هودي قد التقى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وفاز بالعديد من الجوائز والميداليات تكريمًا لإبداعاته الهندسية، والتي كان آخرها صناعة حاسوب يعمل بالطاقة الشمسية.

أما الآن فها هو ذا هوديينهي دراسته الثانوية في العلوم والرياضيات بأكاديمية “هيربرجر”للعلماء الشباب التابعة لجامعة أريزونا الأمريكية.

يطمح هودي أن يكون مهندس كهرباء، وأن يعمل يومًا ما بشركةMedia Maker.

6

  1. نور محمد شفيع الله

فاز نور محمد شفيع الله بالعديد من أولمبياد الرياضيات في بنجلاديش، وهو أصغر طالب في بلاده ينافس في كل من الأولمبياد الدولية للرياضيات والأولمبياد الدولية للمعلوماتية.

وفي عام 2012، حصل شفيع الله على الميدالية البرونزية في الأولمبياد الدولية للرياضيات التي أقيمت في الأرجنتين، كما حصل على أعلى النقاط في أولمبياد بلاده للرياضيات على مدى ثلاث سنوات متتالية.. ويعتزم متابعة دراسته الجامعية بالخارج بعد تخرجه في الثانوية، كما يرغب في دراسة الأحياء وعلوم الحاسب.

7

  1. كينسن شي

  يبلغ كنسن شي 17عامًا، وهو طالب بمدرسة A&M الثانوية بمدينة كوليدج ستاشن بولاية تكساس الأمريكية.. فاز كنسن بأعلى جائزة فردية في مسابقة سيمنس الوطنية للعلوم والرياضيات والتكنولوجيا لعام 2012.

بالإضافة إلى ذلك، يشارك في تأليف ورقة بحثية يعرض من خلالها مشروعه الفائز المعروف بـ”Lazy Toggle PRM وهو المشروع الذي يسعى لإيجاد طرق أكثر فعالية في حركة الروبوتات والرسوم المتحركة وتصميم الألعاب.. أما الآن فيجري كنسنبحثًا في مختبرات جامعة تكساس، كما يخطط للتخصص في علوم الكمبيوتر بجامعة ستانفورد.

 8

  1. راغاف سود

تعلَّم راغاف لغة البرمجة HTML و CSSوJavascriptعندما كان عمره 9 أعوام فقط، ثم عمل بعدها على تطوير الشبكات قبل أن يصب جُل اهتمامه وتركيزه على منصات الهواتف النقالة.

ورغم عمره الذي لم يتجاوز الخامسة عشرة يعتبر راغاف المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Appaholics LLC، فضلًا عن نشره لأول كتاب له عن تطوير أنظمة الأندرويد عام 2012.. بالإضافة إلى ذلك، نشر العديد من تطبيقات الأندرويد والبلاكبيري، كما تمت دعوته للمشاركة في مؤتمر جوجل السنوي لمطوري التطبيقات في ربيع هذا العام.

يهتم راغاف أيضًا بالفيزياء والرياضيات والتصوير الفوتوغرافي والروبوتات، ويخطط للعمل لاحقًا في مجال الذكاء الاصطناعي.

9

  1. لورانس صن

يبلغ لورانس من العمر ستة عشر عامًا، وسوف يلتحق للدراسة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT خريف هذا العام، متخليًا بذلك عن تخرجه في المرحلة الثانوية.

كان لورانس واحدًا من 20 طالبًا فقط تمت دعوتهم للمشاركة في فريق الفيزياء للولايات المتحدة الأمريكية لعام 2012.. أما عام 2013 فقد قاد فريقه للفوز بالمركز الأول في المسابقة الرياضية المفتوحة على شبكة الإنترنت من بين 119 فريقًا من كل أنحاء العالم، أما عن مستقبله الدراسي فهو ينوي التخصص في أي من الفيزياء أو علوم الحاسب أو الرياضيات بمعهد MIT.

10

  1. فاريل وو

بدأ فاريل بحل المسائل الرياضية وهو في السنة الأولى من عمره، ثم بدأ بتداول الأسهم في البورصة وهو في سن الثالثة!

أدى نهم فاريل وتعطشه للمعرفة إلى قراءة الموسوعات المعرفية أثناء انتظار والديه ليقلانه من المدرسة.. وفي الخريف الماضي، أذهلفاريل أقرانه وأعضاء لجنة التحكيم عندما حصل على المركز الثالث في أولمبياد الرياضيات بالفلبين وهو في الثانية عشرة من عمره فقط.

أما عام 2013 فقد قام موقع Brilliant.org المختص بالبحث عن الأطفال العباقرة بتوفير أستاذ رياضيات من جامعة ميتشجان لإعطاء فاريل دورات تعليمية خاصة لدراسة الجبر الخطي الذي يُدرس في الجامعات.

يطمح فاريل إلى متابعة دراسته بالولايات المتحدة الأمريكية والعمل في مجال الاستثمار المصرفي.

المصدر : Business Insider

اقرأ أيضًا :

8 حضارات إفريقية غير مصرية أذهلت العالم

حقائق صادمة لأشهر القصص الخيالية المفضلة لدينا

هل عُثر على نفرتيتي داخل مقبرة توت عنخ آمون ؟