1

 يعدُّ “كهف شاندونغ” بفيتنام هو أكبر كهف في العالم؛ إذ يبلغ طوله 5.5 ميلٍ ويضم بداخله غابةً ونهرًا، كما يمكنه استيعاب مدينة مكوَّنة من 40 ناطحة سحاب بين جدرانه.. ومن الغريب أنه قبل ست سنوات من الآن، لم يكن أحد يعلم عنه شيئًا!

2

  حصد هذا الكهف لقب “الكهف الأكبر على كوكب الأرض” بعدما تنافس قبله كلٌّ من كهف الماموث بولاية كنتاكي الأمريكية ليحصل على لقب “الكهف الأطول“؛ إذ يحتوي على ممرات تمتد لمسافة 400 ميلٍ.. و“كهف كروبيرا” بدولة جورجيا، والذي كان “الكهف الأعمق” في العالم من قبل.

3

 تم اكتشاف مدخل الكهف على يد أحد من السكان المحليين عام 1991، إلا أن مستكشفي الكهوف البريطانيين هم من قاموا باكتشافه عام 2009.. وكان السبب وراء عدم تمكُّن الرجل الذي اكتشف الكهف من دخوله هو أن المدخل كان شديد الانحدار، وبالفعل يضطر السائحون للهبوط 80 مترًا كي يدخلوه.

A rock formation shines beneath a skylight in Hang Son Doong.

وقد قام بعض الأشخاص المحظوظين الذين تمكنوا من دخوله، ومنهم المُصور الفوتوغرافي “جون سبايس″ بالتقاط مجموعة مذهلة من الصور من داخل الكهف.. وقام الزوار في أول ليلة لهم داخل الكهف بالجلوس في ما يُطلق عليه “يد الكلب” وهي رواسب كَلسية متجانسة تشبه مخلب الكلب.

The Hand of Dog stalagmite in Hang Son Doong Cave.

  منذ قرون عديدة، انهار سقف الكهف وهو ما سمح بنمو غابة ضخمة خضراء، ثم أخذت القرود والثعالب الطائرة (وهي نوع من الخفافيش) تعيش فيها في مكان يُعرف بـ“جنة إدام”.

 يعدُّ “كهف شاندونغ” موطنًا للآلئ الكهوف النادرة التي تتكون على مدى مئات السنين من قطرات الماء المتساقطة، والتي ما إن تجف حتى تُخلف وراءها طبقات من البلورات المتكلسة فوق حبات الرمال.

المصدر : Huffingtonpost

اقرأ أيضًا : 

شاهد أجمل لقطات ناشونال جيوجرافيك الرائعة من تحت الماء!

آثار تحت الماء.. في كهوف مائية خطرة!

شاهد وحوش البحر في عصور ما قبل التاريخ؟!