يعاني الكثير من الطلاب من التشتت واحيانًا الشرود أثناء المذاكرة وفي هذا المقال نضع بين يديكم الكثير من النصائح والطرق لحل هذه المشكلة.
هناك طريقتان:
الأولى: المذاكرة في سكون..
الثانية: المذاكرة مع الاستماع للموسيقى

ما من شك فى أنك ترغب وبشدة الحصول على درجاتٍ جيدة، وربما يكون والداك قد بدآ فى الضغطِ عليك من أجل ذلك، أو تكون قد قطعت وعدًا على نفسك بأن تُحرز نتائج أفضل.. لكن، كيف يمكن التركيز أثناء المذاكرة؟

إليك بعض النصائح الجيدة التى من شأنِها أن تُساعدك فى تحقيق ذلك:

الطريقة الأولى: “المذاكرة فى سكون”

مكتب

1

جِد مكانًا هادئًا فى البيت لتذاكر فيه، أو مكانًا تشعُر فيه بالراحة.

هدوء

2

أخبِر من معك بالبيت أنك تُذاكر استعدادًا لامتحانٍ مُهم، وأنك تطلب منهم ألا يُسببوا لك أى إزعاج.

ترتيب

3

اذهبْ إلى الغُرفة التى قررت أن تذاكر فيها، ثم أخرِج منها كل الأشياء التى قد تُفقدك تركيزك أثناء المذاكرة.

شمعة

4

أشعِل بعضَ الشموع، أو رُش معطرًا للهواء داخلَ الغُرفة، فهذا يُساعد فى إضفاء جوٍّ يساعد على الاسترخاء، ويجعلك أيضًا أقل عُرضة للنسيان.

hand-859521_1920

5

عند شعورك بالاسترخاء، قم بترتيب كل ما ستقوم باستذكارِه بحيث تبدأ من الأصعب للأسهل، وهى طريقة ستجعلك تتعامل مع الموضوعات الصعبة والانتهاء منها أولًا، وهو ما سيشعرك بالإنجاز إذا ماشعرت بالتعب وقررت إنهاء المذاكرة.

طعام

6

لا تأكل أى نوعٍ من الأطعمة التى قد تُصيبك بالتوعُّك أثناء المذاكرة.

 

موسيقى

7

تخلَّص من أى مصدرٍ للإزعاج لم تكُن قدِ انتبهت له فى السابق.

water-880462_640

8

صَفِّ ذهنك من كل الأشياء التى قد تجعلُك تُفكر فى أمورٍ لا تتعلق بالدراسة؛ لأن عقلك فى تلك الحالة لن يتمكن من تخزين جميع المعلومات التى تحتاج لتذكرها، وهو ما سيجعلك تنسى أغلب ما درسته.

 

لا

9

أخبِر أصدقاءكَ أنك بحاجةٍ ماسةٍ لأن تُذاكر، واطلب منهم ــ بلطف ــ ألا يتصلوا بك، أو يُرسلوا رسائل نصية، أو يأتوا لزيارتك أثناء وقت المُذاكرة؛ لأن ذلك سوف يُشتت انتباهك عن الدراسة.

تابلت

10

فعِّل الوضع الصامت فى كل الأجهزة الإلكترونية الخاصة بك كالهاتف الخَلوى أو جهاز الإخطار أو الكمبيوتر المحمول أو أي أجهزة إلكترونية أُخرى، ثم ضعها جميعًا بعيدًا داخل خزانتك؛ بهذا لن تحتاج إلى ترك المُذاكرة والتفرُّغ للرد على أية رسالة واردة قد تصل إليك. لبان

11

حاول أن تُذاكر موضوع الدرس بصوت عالٍ؛ لأن ذلك سيزيد من احتمالية أن تتذكره بشكلٍ أفضل، كما يُمكنك أن تعوِّد نفسك مضغَ قطعةٍ من اللبان أثناء المذاكرة؛ لأن العقل لديه القدرة على ربط المعلومات بحاسة التذوُّق (كلما زاد عدد الخلايا العصبية المُشاركة زادت كمية المعلومات المُحتفظ بها)؛ لذا عند مضغك قطعةً من اللبان أثناء الامتحان ستتذكر معلوماتك وقتها بشكل أفضل.

12

جرِّب أن تُدرِّب نفسك على أن تتذكر كل ما قد ذاكرته من دون النظر فى الكتاب.

الطريقة الثانية: “المذاكرة مع الاستماع للموسيقى”

headphones-814055_640

1

استخدم سماعات الرأس:

وقد يساعدك أيضًا الاستماع إلى الموسيقى بدونِهما، إلا أن السماعات عادةً ما تقوم بعزل بعض الأصوات الإضافية من حولك وهو ما يساعد على زيادة تركيزك أثناء المذاكرة.

أغاني

2

استمع إلى الأغانى الهادئة:

وهى بعض الأغانى التى قد لا تتضمن كلمات أو إيقاعات مُثيرة، أو أي شىء قد يسلب انتباهك أثناء المذاكرة.. وقد لا تكون تلك الأغانى هى التى تُفضل الاستماع إليها، إلا أنها سوف تساعدك على التركيز؛ لذا إذا أردت الاستماع إلى بعض الموسيقى فاختر تلك التى لا تُثير مشاعرك، أو تؤثر على حالتك المزاجية، أو تجعلك تبدأ فى الغناء معها.

موسيقى هادئة

3

استمع إلى بعض المعزوفات المُنفردة للبيانو أو آلة الكمان أو التشيللو:

ثبُت أن الموسيقى الكلاسيكية تُساعد على زيادة التركيز أثناء المذاكرة، والاستماع تحديدًا إلى الموسيقى التى تُعزف بآلات فردية يؤثر بشكل أكثر إيجابية عن الاستماع إلى فرقة أوركسترا كاملة؛ لخلوِّها من التعقيد والتصاعُد الدرامى، وما يُحدثه ذلك فى النفس من تأثُّر وانفعال، وهو ما يجنبك التشتُّت أثناء الاستذكار.

قائمة تشغيل الموسيقى

4

كوِّن قائمة تشغيل للأغانى خاصة بك قبل البدء فى المذاكرة:

ذلك لأن اختيار الأغانى التى تُناسب جو الدراسة ووضعها معًا فى قائمة تشغيل واحدة وضبطِها فى وضع التكرار التلقائى سيُجنبك الرجوع لمُشغل الموسيقى كل دقيقتين أو ثلاث لاختيار أغنية جديدة.. وبهذه الطريقة، ستظل الأغانى فى وضع التشغيل المتواصل وهو ما سيجعلُك تنتبه وتُركز على ما يجب إنجازه.

 

 نصائح مهمة: 

. واظب على شرب الماء دائمًا أثناء المذاكرة؛ حتى يُحافظ جسمك على كمية الماء المناسبة لتبقى نشيطًا ومُنتعشًا.

. كن مُنظمًا؛ لأن الفوضى بطبيعة الحال ستؤثر على طريقة المذاكرة وستجعلك مُشتتًا.

. أغلق هاتفك الخلوى، وعطِّل حساب الفيسبوك الخاص بك، وكذلك ألعاب الكمبيوتر، وأى شىء آخر قد يُفقدك تركيزك أثناء قيامك بواجباتك المدرسية.

. إجلس فى مكان هادئ ومريح تبدأ فيه المذاكرة؛ حيث تساعد البيئة المُحيطة على التركيز والانتباه إذا ما توافر فيها الهدوء والسكينة.

. استخدم الشموع المُعطرة ذات الروائح المُهدئة كالفانيللا التى تساعد على الاسترخاء والهدوء، وهو ما سيجعلك تستمتع بوقتك أثناء المذاكرة.

. خصِّص صفحة تُدون فيها كل وسائل تشتيت الانتباه التى تتعرض لها خلال أوقات المذاكرة المُختلفة، فهذه وسيلة ستساعدك على تجنب حالات الشرود المتكرر أثناء الاستذكار.

 

 تحذيرات: 

. تجنب تناول الأطعمة السريعة قبل بدء المذاكرة، واحرص على تناول الطعام حتى لا تشعُر بالجوعِ أثناء المذاكرة؛ لأن الجوع قد يُشكل مصدرًا أساسيًّا للتشتت وفقد الانتباه؛ لذا عليك بتناول غذاءٍ صحىٍّ يمد جسمك بالطاقة اللازمة لتُحافظ على مستوى التركيز المطلوب.

مترجم عن:

How to Avoid Distractions While Studying

اقرأ أيضًا”

5 طرق أساسية لمذاكرة اللغة الإنجليزية!

4 طرق فعَالة تجعلك تتذكر كل ما تتعلمه!

جدول مذاكرة أفضل في 9 خطوات