icon-set-1232558_640

مَن أنت؟ قد يراك أفضل أصدقائك أنك إمَّا شخص مرح، أو جاد، أو هزلي أو متحدث لبق واجتماعي بامتياز.. وعلى جانب آخر، قد يراك معلموك أنك إما طالب فنان وموهوب، أو رياضي، أو مجتهد مُحب للعلم والمعرفة.

وفي تلك المرحلة العمرية الصغيرة، قد يسمح الآباء لأبنائهم باستخدام الهواتف الذكية إما لإرسال رسائل نصية للأصدقاء وإما لتسجيل الدخول على موقع يوتيوب لمشاهدة بعض مقاطع الفيديو المفيدة.. وكلما كبرت ازدادت رغبتك في إنشاء حساب خاص بك على موقع فيسبوك أو إنستاجرام أوغيرهما من مواقع التواصل الاجتماعي، وهي مواقع يكون الحد الأدنى فيها للسن لا يقل عن 13عامًا، وهو ما يدفع بعض الأطفال للكذب بشأن أعمارهم الحقيقية، وقد أُطلق على هذه المواقع اسم “مواقع التواصل الاجتماعي”؛ لأنها تتيح لك “التواصل” مع أصدقائك وأقاربك.

تسمح هذه المواقع بإنشاء هوية خاصة على الإنترنت من خلال صفحات الويب الشخصية.. وبهذه الصفحة، تستطيع الدردشة، ومشاركة الصور، واللعب مع الأصدقاء،والإخبار بالقليل أو الكثير مما تريد عن نفسك، حتى إن بعض الأشخاص قد ينشرون أين وماذا سيتناولون على الغداء، أو صورًا شخصية لهم أو لحيواناتهم الأليفة؛ لذا إذا أردت إنشاء حساب خاص بك على أحد هذه المواقع فعليك التحدُّث مع والديك أولًا ومناقشتهما في الأمر.

المضايقات الإلكترونية

عند وجودك على شبكة الإنترنتقد يصبح استخدامك اسمًا مزيفًا أمرًا مُغريًا، وقد تشعر بالمتعة عند خداعك للآخرين والتظاهر بأنك شخص آخر.

ولكن مثلما هو الحال في العالم الحقيقي؛ من المشين والموجِع أن تقوم بمثل هذه الأفعال على الإنترنت، حتى لو كنت تمزح فقط لا غير؛ لأنهم قد لا يعرفون ذلك، وهو ما قد يضرهم أو يُشعرهم بالغضب الشديد؛لذلكــ أصدقاء كانوا أو غرباءــ كن لطيفًا على الإنترنت.

وهناك اختبار جيد لذلك، وهو إذا لم تستطع أن تقول شيئًا ما لشخص بعينه وجهًا لوجهــ فلا تقله له على مواقع التواصل.

بعض القواعد التي يجب على الطفل اتباعها عند استخدام الإنترنت:

إذا كنت من الأطفال الذين يقضون ساعات طويلة في اللعب والدردشة مع الأصدقاء على الإنترنت فعليك اتباع النصائح التالية للبقاء في أمان بعيدًا عن المضايقات الإلكترونية:

  1. تصفح المواقع الآمنة فقط

يمكن لوالديك ومعلميك إرشادك إلى أفضل المواقع المناسبة لعمرك،وهناك بعض المواقع التي تضع قيودًا على بعض الفئات العمرية، وهو ما قد يدفعك للكذب بشأن عمرك الحقيقي، ولكن عليك التزام الصدق والأمانة؛ حتى لا تتعرض لمحتوى غير مناسب لسنك.

 binary-823337_640

  1. حافظ على سرية كلمة المرور

إذا تمكن شخص ما من دخول صفحتك الشخصية فلن تملك أية قدرة للسيطرة أو التحكم في ما سينشره أو يقوله، وحينها سيعتقد الجميع أن هذا الشخص هو أنت؛ لهذا السبب لا تعطِ أي شخص كلمة السر الخاصة بك باستثناء والديك.

  1. قلل من حجم مشاركاتك

من الأفضل أن تفكر أولًا قبل أن تكتب شيئًا خاصًّا بك وتنشره على مواقع التواصل.. وفي الغالب تدرك جيدًا أنه لا ينبغي إخبار الغرباء عن المكان الذي تعيش فيه أو إعطاؤهم رقم الهاتف، ولكن يمكنك أن تذكر بعض المعلومات الأخرى كلونك المفضل، وأي من المشاهير تتمنى مقابلته، وهكذا.. بالإضافة إلى ذلك، تعمل بعض أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية على تحديد موقعك تلقائيًّا دون أن تدرك هذا؛ لذا تأكد دائمًا من إغلاقك تطبيقات تحديد الموقع أو يمكنك طلب المساعدة من والديك.

  1. تذكّر أن أي شيء ستقوم بنشره على الإنترنت أو مواقع التواصل سيظل موجودًا إلى الأبد

حتى لو حاولت حذفه؛ لأنه من السهل أن يقوم شخص ما بنسخ أو حفظ أو إعادة إرسال أيٍّ من رسائلك أو صورك التي قد قمت بنشرها؛ لذا عليك ألا تفصح عن أية أسرار أو معلومات شخصية خاصة بك أو بعائلتك، أو بأصدقائك.

  1. لا تكن لئيمًا وتحرج الآخرين على مواقع التواصل

هناك شخص ما ـ مثلك تمامًا- على الجانب الآخر من الشاشة لديه مشاعر وقلب سيؤذيه بشدة ما تقوله وتذكره في حقه.

  1. بلغ فورًا عند ملاحظتك أية سلوكيات غريبة أو سيئة تتم عبر الإنترنت

أخبر والديك عند ملاحظتك قيام أي شخص ببعض المضايقات أو التفوه بعبارات غريبة ونابية للأطفال الآخرين.. وهناك العديد من المواقع التي تتضمن بعض الطرق السهلة والبسيطة للتبليغ عن أية إساءات أو خرق لقواعد الموقع الواجب اتباعها، والتي عند استخدامك لها ستحمي نفسك وغيرك.

  1. تخير أصدقاءك على الإنترنت بعناية

تسمح بعض المواقع للأطفال بتكوين العديد من الصداقات مع الغرباء، وقد يتنافس بعض الأطفال لمعرفة من يمكنه الحصول على أكبر عدد ممكن من الأصدقاء؛ لذا تخير أصدقاءك بعناية ولا توافق أبدًا على مقابلة أحد أصدقاء الإنترنت غير المعروفين لك وجهًا لوجه، ولا تفصح له أيضًا عن أي معلومات شخصية كعنوان البيت ورقم الهاتف واسم المدرسة التي ترتادها؛ لأن كثيرًا من المرضى والمتحرشين بالأطفال قد يظهرون على شبكة الإنترنتعلى أنهم أطفال،وذلك من خلال إنشاء حسابات مزيفة.

المصدر : Kids Health

اقرأ أيضًا : 

6 عادات يقوم بها الأشخاص الناجحين قبل النوم!

كيف تختار وظيفتك المستقبلية بخمس خطوات سهلة؟

10 نصائح تحمي جهازك من القرصنة والاختراق