mental-1389919_640

يركز الكثير منا على صحته البدنية دون الاهتمام بالصحة الذهنية، إلا أننا نفيق من ذلك ولكن بعد فوات الأوان؛ فمثلًا: هل وجدت نفسك ذات مرة على وَشْك الانهيار بسبب الإجهاد الزائد أو الحرمان من النوم نتيجة للتوتر أو الاكتئاب؟ حسنًا؛قد يكون الحل لتلك الحالة تقليديًّا؛ فيكون إمَّا باللجوء إلى العقاقير الطبية، وإمَّا بالعلاج النفسي.. لكنَّـ صدق أو لا تصدقـ ثمة طُرقًا ممتعة وغير مكلفة للحد من التوتر والتخفيف من حدة القلق وتقوية الذهن في آنٍ واحد:

coloring-book-for-adults-1396865_640

  1. كتب التلوين للكبار

أصبح الإقبال على شراء كتب التلوين للكبار كبيرًا جدًّا؛ فصرنا نراها سرعان ما تنفد من الأسواق والمكتبات..وفي أوقات الراحة، دائمًا ما نسعى للانخراط في فعل أشياء تعيد لنا ذكريات الطفولة السعيدة، أو أشياء نكافئ بها أنفسنا على ما بذلناه من جهد طوال الأسبوع، أو لمجرد الانقطاع المؤقت عن العالم الخارجي؛لهذا كانت كتب التلوين للبالغين بصورها المُفصلة أنسب وسيلة لذلك.. ويعد هذا النشاط تحديدًا مفيدًا جدًّا؛ لأنه يتطلب قدرًا عاليًا من التركيز ولكن دون الحاجة إلى حضور ذهني حاد؛ فالتلوين يسمح لذهنك بالانشغال والبعد عن الأمور السلبية، وتوجيه كامل أفكارك وطاقتك نحو الألوان المُبهجة والرسوم الانسيابية، والأفضل من ذلك كله هو أنه نشاط لا يتطلب سوى اليسير من المهارات الفنية الحقيقية.

sudoku-552944_640

  1. سودوكو- لعبة العقل

في حياة كل منا ذلك الشخص الذي تراه يُخرج كتاب السودوكو والقلم الرصاص من حقيبته ليضعهما على الطاولة أثناء تناول الطعام في العمل.. ولكن، هل سألت نفسك من قبل ما الذي يمكن أن يجعل الأشخاص يُدمنون إحدى الألعاب بهذه الطريقة؟ حسنًا؛ لقد ثبُت مع الوقت أن لعبة سودوكو وغيرها من الألعاب التي تحتاج إلى حضور ذهني حاد، فضلًا عن بعض الوقت في سبيل تعلُّمها جيدًاــ تعمل على تحفيز مناطق التشابكات العصبية في المخ، وتحسِّن من قوة الذاكرة، وتقلل من حدة التوتر العصبي!

بالإضافة إلى ذلك، فإن لعبة السودوكو ـ من الناحية العملية ـ  تعتمد على المنطق؛ لذلك فهي تعمل على تشجيع التفكير المجرد لحل المشكلات.

  1. بينجو- لعبة الحظ

حظيت هذه اللعبة بسمعة سيئة لدى البعض بكونها لعبة “كبار السن”المُملة، إلا أن ذلك أبعد ما يكون عن الحقيقة؛ لأنها لعبة اجتماعية تساعد على الاسترخاء، ووصفة مثالية للتخفيف من حدة التوتر.

وُجد أن التركيز على أشياء أخرى هو أحد أفضل السبل للحد من التوتر الذهني؛ لذافإذا واجهتك إحدى المشكلات الشخصية أو المِهْنيةفحاول الانخراط في فعل شيء آخر؛لتعطي عملية التفكير المجهدة قسطًا من الراحة؛ تمامًا مثلما تمنح عضلاتك بعض الراحة بين كل تمرين، وهذا هو ما تلبيه لعبة بينجو، فضلًا عن إثرائها للجانب التفاعلي الاجتماعي، الأمر الذي جعلها واحدة من أفضل وأشهر الألعاب الذهنية الممتعة في العالم.

essential-oil-1731518_640

  1. التدليك أو المساچ

يبعث التدليك أو المساچ على الاسترخاء، كما يمنحك شعورًا رائعًا بالراحة، بل إنه يعمل على تحسين الصحة الذهنية في الوقت ذاته؛ فقد أظهرت الدراسات أن التدليك يساعد في التقليل من مشاعر التوتر والقلق، ويُعيد للجسم حيويته ونشاطه بعد تعرُّضه لقدر كبير من الإجهاد.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد المساچفي التغلُّب على اضطرابات النوم والأرق.. حتى أولئك الذين يُعانون أمراضًا مزمنة كآلام العضلات الليفية، وأمراض القلب، قد وجدوا فيه عزاءً لهم لمساعدتهم في الاسترخاء والنوم.

  1. التداوي بالزيوت العطرية

صدق أو لا تصدق؛ يمكن لشيء بسيط ـ كالرائحة الزكية ـ أن يقلل من التوتر العصبي للشخص، ويحسِّن من قدرته على النوم بعمق.. قد يبدو الأمر دجلًا في بادئ الأمر، إلا أن العلم أثبت حقيقة أن بعض الروائح يمكنها تغيير الحالة المزاجية للأفضل أو للأسوأ.

المصدر : Life Hack

اقرأ أيضًا :

5 حقائق.. كم كنت أتمنى معرفتها عندما كنت طالبًا!

7 أشياء لم يفت الوقت لتعلُّمها

6 خطوات لكتابة موضوع تعبير شائق