alaska-566722_640

قبل التغيُّر المناخي وبعده

تبين المقارنات المتجاورة إلى أي مدى تتغيرالأنهار الجليدية والبحيرات بفعل الطبيعة والإنسان.

تتغير المناظر الطبيعية في شتى أرجاء العالم؛ بدءًا من الصفائح الثلجية بجرينلاند، ووصولًا إلى صحراء آريزونا إذ تزداد حرارة المناخ الحار والجاف يزداد جفافًا، وتعمل الأنشطة التي يمارسها الإنسان – بجانب استهلاك المياه – على تغيير شكل العديد من المناظر الطبيعية في الوقت نفسه… وقد جمَّعت الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء NASA صورًا لافتة تبين إلى أي مدى تغيَّرت البيئة المحيطة بنا… ولتنظر إلى كل صورة لتلمس الفرق قبل وبعد التغيُّر.

1

المصدر: جيسي آلان، مرصد ناسا للأرض مارس 2010 ……. مارس 2015

بحر منكمش

كان بحر آرال ذات يوم رابع أكبر بحيرة في العالم؛ لكن الظروف الطبيعية الجافة وزيادة الري قضت عليها وعلى السكان المجاورين الذين يعتمدون عليها، وتجدر الإشارة إلى أن الحوض الشرقي جفَّ بأكمله في العام الماضي.

2

المصدر: جوشا ستيفين، مرصد ناسا للأرض يوليو 2015 — يونيو 2000

 خزان في خطر

تنخفض مستويات المياه في بحيرة مَيْد التي تعتمد على ذوبان ثلوج جبال روكي بسبب الجفاف والطلب المتزايد عليها، وقد انخفضت بمقدار 120 قدمًا، الأمر الذي يشكل خطرًا على وادي لاس فيجاس؛ لأنها تعتمد على الخزان في أكثر من 90% من مياهها.

3

المصدر: إسرائيل راسل، الماسح الجيولوجي الأمريكي USGS؛ كينان تاكاشي، NPS

 انحسار نهر جليدي

 انحسر النهر الجليدي “ليل” لمنتزه يوسيميتي الوطني على نحوٍ هائل على مدى القرن الماضي، وهو ما أدى إلى تعرية مساحات من قاعه الصخري، وتعد الأنهار الجليدية مؤشرًا أساسيًّا للتغيُّر المناخي؛ لأنها تتأثر بالبيئة بسهولة.

المصدر: مرصد ناسا للأرض إبريل 2015 … مارس 1999

اختنق من الجفاف

أدت قلة ذوبان الثلج فوق جبال روكي إلى انخفاض مستويات المياه في بحيرة بول بولاية آريزونا على نحوٍ خطير، وهو ما أثر على السكان الذين يعتمدون عليها في الحصول على مياه الشرب، وشاعت نوبات الجفاف الدورية بانتظام، ولم تمتلئ الخزانات إلا بنسبة 45% من طاقتها.

المصدر: جيسي آلان، مرصد ناسا للأرض أغسطس 2015 … أغسطس 1999

انكسار الجليد

يتزايد انحسار نهر زخاري الجليدي في جرينلاند منذ عام 2012 فتُلقى أطنان من الجليد في شمال المحيط الأطلنطي سنويًّا، ويعرب الخبراء عن مخاوفهم من أن المعدل السريع للذوبان سيكون له أبلغ الأثر على ارتفاع مستويات البحر.

هذا المحتوى مقدم رسميًا من

ناشونال جيوجرافيك

اقرأ أيضًا : 

أهم الظواهر الفلكية الفريدة المتوقع حدوثها هذا العام

ظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيرها على الأرض

ما هي موجات الجاذبية أو الموجات التثاقلية Gravitational Waves؟