صور طبيعية لأعمدة من البازلت وأودية الأردن السحيقة بالإضافة إلى المداخن الحجرية وحفريات صحراء داكوتا التي يصل عمرها إلى 35 مليون عام والمزيد في هذا الألبوم المميز من ناشونال جيوجرافيك..

جبل جليدي أزرق

تصوير: ماريا ستنزل

جبل جليدي أزرق

تركب البطاريق شريطية الذقن الأمواج العالية لتعتلي جبالًا جليدية زرقاء اللون بالقرب من جزيرة كاندل ماس بجزر ساندويتش الجنوبية فتنجو بنفسها من فكوك فقمة النمر المفترسة؛ لذلك تعد هذه البطاريق ثاني الأنواع انتشارًا في المناطق القطبية وشبه القطبية.

الأشجار، جنوب إفريقيا

تصوير: آني جريفيث بلت

الأشجار، جنوب إفريقيا

تقوم الرياح بعمل نحات بارع بالنسبة للأشجار التي تنمو فوق قمم الجبال بالقرب من كيب تاون بجنوب إفريقيا، وتُغيِّرالأشجار التي تعالج تأثيرات الرياح – على أكمل وجه – من شكلها لتصمد أمام قوتها.

يد فاطمة، مالي

تصوير: جيمي تشن

يد فاطمة، مالي

تمتد تشكيلات صخرة يد فاطمة تحت ظلال الشمس بالقرب من قرية هومبوري – إلى السماء بمالي، ويصل ارتفاع أطول برج في هذه الصخرة إلى 610 أمتار من سطح الصحراء، ويرد في المأثورات التقليدية أن اسم هذه الصخرة مُشتق مما تشكله الأبراج الخمسة من صورة يد تناجي السماء.

أجراف من الحجر الجيري

تصوير: سام أبل

أجراف من الحجر الجيري

تبدو عوامل التعرية والتآكل واضحة على أجراف الحجر الجيري هذه في متنزه بورت كامبل الوطني بأستراليا، فمنذ ما يقرب من 5 ملايين عام كانت هذه المنطقة هضبة من الحجر الجيري، وعندما ارتفع منسوب البحر كانت الأمطار والأمواج تشق هذه الأجراف والمسلات والأقواس البحرية الرائعة المنظر.

أراضي داكوتا الجنوبية الوعرة

تصوير: آني جريفيث بلت

أراضي داكوتا الجنوبية الوعرة

عندما تهب عاصفة على أراضي ولاية داكوتا الجنوبية الوعرة Yellow Mounds Overlook تتشكل ظلال وأضواء أسفلها، وتستعرض هذه الأراضي الوعرة قوة تأثير الماء والرياح، وبها حفريات يصل عمرها لـ 35 مليون عام.

مداخن من الحجر الجيري، جيبوتي

تصوير: كارستن بيتر

مداخن من الحجر الجيري، جيبوتي

تكونت مداخن الحجر الجيري بالقرب من بحيرة آبي بجيبوتي من رواسب ينابيع ساخنة من كربونات الكالسيوم، ويصل ارتفاع الواحدة منها إلى 50 مترًا بالقرب من البحيرة التي تقع على الحدود الإثيوبية الجيبوتية.

حوض ويست ثامب الساخن، يلوستون

تصوير: نوربرت روسينج

حوض ويست ثامب الساخن، يلوستون

يغطي حوض ويست ثامب الساخن بطانية سميكة من الثلج بمتنزه يلوستون الوطني، والجدير بالذكر أن بهذا المتنزه أكثر من فوارة ماء ساخن وهو ما لا يتوافر بأي مكان آخر في شتى أرجاء العالم.

صحراء الدناكل

تصوير: كارستن بيتر

صحراء الدناكل

تشكل أبراج الملح وملح قاع النهر الذي يشبه حبات الكريستال منظرًا طبيعيًّا خلابًا في صحراء الدناكل بإثيوبيا، يبجل السكان المحليون صحراء الدناكل لشيء واحد فقط ألا وهو رواسب الملح؛ ذلك السبب الذي من أجله يجلسون تحت سطح البحر بمسافة تُقدر بـ 90 مترًا في ظل حرارة تصل إلى 49 درجة مئوية.

وادٍ في أرادن، كريت

تصوير: بروس ديل

وادٍ في أرادن، كريت

يصل عمق وادٍ إلى ما يقرب من 198 مترًا بالقرب من مدينة أرادن المهجورة بجزيرة كريت، ومن الممكن أن ينزل الزوار إلى أعماق الوادي ويمشون أكثر من 6,4 كيلومتر حتى يصلوا إلى البحر المتوسط، وإلى جانب منظره الرائع يوفر الوادي مَنزلًا إلى البحر طوله 750 مترًا.

أعمدة من البازلت

تصوير: جيم ريتشاردسون

أعمدة من البازلت

تقف أعمدة البازلت هذه في تناسق منقطع النظير بالقرب من كهف فينجال لتشكل جزيرة ستافا الأسكتلندية، وقد تكونت هذه الأعمدة عندما التقت تدفقات حُمم بركانية في أثناء تبريدها بصخرة وقد طالتها برودة الطقس في المنطقة، وبهذه الجزيرة ثلاثة كهوف.

هذا المحتوى مقدم رسميًا من:

ناشونال جيوجرافيك

شاهد أيضًا:

صور للصخور والحُمم البركانية في تشكيلات فنية رائعة!

“جراند كانيون” أكبر تضاريس الأرض عمرًا وأكثرها اتساعًا!

كل ما تريد معرفته عن البراكين…