تصوير: كلاديو ألمرزا

تصوير: كلاديو ألمرزا

حمم بركانية لامعة لونها أحمر برتقالي ناري تجري على جوانب فوهة البركان.

انفجر بركان فريكا في مارس من عام 2015 قاذفًا قنابل بركانية فاضطر آلاف السكان إلى إجلاء أماكنهم.

يعد فريكا من أكثر براكين تشيلي نشاطًا وقد نشط بكل شراسة العام الماضي مطلقًا قذائف بركانية وسحابة رمادية امتدت لآلاف الأمتار في الهواء، وقد أُجليت مدن بوكون وكوناريبه المجاورة من السكان تمامًا.

وتعرف قمة هذا البركان التي تصل إلى 2850 مترًا بالبركان الطبقي طبقًا لبرنامج البراكين العالمي التابع لمؤسسة سميثسونيان، وقد تكوَّنت هذه القمة من تراكم الحمم البركانية والحطام المنطلق من الشقوق والفوهات أثناء الانفجار.

تصوير: كلاديو ألمرزا

تصوير: كلاديو ألمرزا

 قد يكون للبركان الطبقي فتحات في قمته وكذلك على امتداد جنباته، وقد يحدث الانفجار من خلال أيٍّ منها، وترقِّط أكثر من 30 جمرة مخروطية الشكل وعديمة اللهب جوانب بركان فريكا.

أضافت الانفجارات الكبيرة التي حدثت عام 1985 و1992 طبقات من حمم بركانية وجمرتين مخروطيتين جديدتين لبركان فريكا، وترجع السجلات التاريخية عن انفجارات هذا البركان إلى عام 1558.

تصوير: كلاديو ألمرزا

تصوير: كلاديو ألمرزا

وقد وصف انفجار عام 2015 بما يسمى ثوران استرومبولي طبقًا لبرنامج البراكين العالمي. يؤدي ثوران استرومبولي إلى اطلاق نوافير رائعة المنظر من الحمم والحطام؛ وذلك بسبب الانبعاث المفاجئ للغازات التي تكونت داخل البركان.

قد تلمع السحب الرمادية التي تتكثف وتأخذ شكل البالون أعلى الانفجارات أيضًا بفضل الكهرباء الاستاتيكية التي تتولد.

تصوير: كلاديو ألمرزا

تصوير: كلاديو ألمرزا

تشكل الألعاب النارية هذه خطرًا إضافيًّا محتملًا على السكان المجاورين بسبب ما تؤدي إليه من انهيارات طينية وفيضانات. فيغطي بركان فريكا 40 كيلومترًا من الأنهار الجليدية تُلهبها القطع المشتعلة للصخور المذابة. والجدير بالذكر أن مستوى سطح الأنهار يرتفع نتيجة ذوبان الثلج والجليد.

هذا المحتوى مقدم رسميًا من

ناشونال جيوجرافيك

اقرأ أيضًا :

لماذا نرى وجوهًا على القمر ؟

كل ما تحتاج إلى معرفته عن الانقلاب الشتوي

تعرَّف بالصور “كهف شاندونغ” الأكبر والأكثر روعة في العالم