children-group-reading-books_23-2148107419

تعليم الحروف الأبجدية

تدريس الحروف الأبجدية للقارئ باستخدام بطاقات الأبجدية، والانتظار حتى يتقن القارئ اسم الحرف، ويحفظ شكله، ولتحقيق ذلك يجب عرض البطاقات التي تمَّ تسمية كل منها بحرف من حروف الأبجدية، ثمَّ ذكر اسم كل بطاقة، وتتبع اسمها بالإصبع، وطلب تكرار اسمها، ثمَّ نشر البطاقات على الطاولة، وطلب كل منها حسب تسميتها.

فك التشفير

يُقصد بفك التشفير أن يتلقى الطالب تدريساً صوتياً منهجياً للأصوات والحروف بهدف تنمية القراءة لدى الطلاب على اختلاف أعمارهم، وقدراتهم، وظروفهم الاجتماعية والاقتصادية، وعلى الرغم من عدم استخدام جميع طرق فك التشفير الفعّالة في عملية تعليم القراءة، إلا أنَّها الطريقة المستخدمة في محو الأمية، كما يلجأ بعض القراء الكبار الذين يمتلكون مهارات عالية في القراءة إلى مهارات فك التشفير لقراءة الكلمات غير المألوفة، وبشكلٍ عام تعتمد هذه الآلية على تدريس أصوات الحروف، وطرق التهجئة.

front-view-smiley-girl-home-reading-bed_23-2148355160

التعرف على مفردات اللغة

يركز التدريس الفعّال على تدريس المعاني المتعددة للكلمات، وأشكالها المختلفة، وطرق استخدامها في سياقات منوعة، وبشكلٍ عام إنَّ التعرف على مفردات اللغة يجعل القارئ أكثر إدراكاً بالكلمات، وأكثر عمقاً، ومرونة عند قراءتها، لهذا يُنصح تدريب الكبار على قراءة مجموعة كبيرة من النصوص بسبب نمو المفردات، وتعددها.

قراءة القصص يومياً

يتحفز القارئ للقراءة عند مطالعته للأدب، وتصبح القراءة جزءاً من حياته اليومية، حيث يتعرف على معلومات جديدة، ومفاهيم متنوعة، ويُصبح أكثر وعياً بالصوتيات كلما قرأ قصة.
parents-kids-using-digital-tablet-kitchen_107420-24292

استخدام التكنولوجيا

تغيِّر التكنولوجيا الطريقة التي يتعلم بها الإنسان، لأنها تؤثر إيجابياً على عملية تعليم القراءة، فمثلاً يشعر الطلاب بالثقة والتفاعل عند إضافة قراء إلكترونيين في الفصل الدراسي، ويتم ذلك باستخدام الهواتف الذكية وأجهزة الحواسيب المختلفة، أي يُمكن بناء الثقة بالنفس من خلال التكنولوجيا التطبيقية، ومهارات القراءة المتزايدة. بالإضافة إلى ذلك يُمكن تثبيت تطبيقات القراءة على الهواتف الذكية، أو الأجهزة اللوحية حتى يحصل القارئ على مساحات آمنة للقراءة، والقيام بأنشطة قرائية مختلفة.

المصدر : موقع الموضوع

إقرأ أيضاً :

10 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من وقت المذاكرة

كيف أُصبح مبدعًا في عمل تمرينات لمخي لمدة 10 دقائق يوميًّا؟

أفضل أماكن المذاكرة.. المزايا والعيوب!