greece-1281450_640

ربما عاش اليونانيون لأكثر من ألفي عام، إلا أنهم تركوا إرثًا لا يزال مؤثرًافي الثقافة الغربية وأسلوب الحياة فيها حتى الآن.. في أوج الحضارة الإغريقية انتشرت الثقافة اليونانية في جميع أنحاء دول البحر الأبيض المتوسط، ثم قلّدهم من بعدهم الرومان.. وبعد انتهاء عصور الظلام الوسطى في أوربا، أعادت النهضة الأوربية جوانب كثيرة من الثقافة اليونانية إلى الحياة من جديد؛ لهذا فلا نزال نرى آثار الحضارة اليونانية في جميع أنحاء العالم اليوم.

نظام الحكم في اليونان القديمة

كانت مدينة أثينا أول من قدمت فكرة الديمقراطية الحقيقية للعالم الحديث؛ إذ ُسمح للمواطنين فيها بالتصويت لاختيار قاداتهم، ووضع القوانين الجديدة، وهو الأمر السائد في عالمنا اليوم.. وفي معظم حكومات العالم اليوم، يتم تطبيق هذه الديمقراطية التي يُسمح من خلالها للأشخاص بالتصويت والمشاركة في الحكم.

الفلسفة في الحضارة اليونانية

هناككثير من أعظم فلاسفة التاريخ ذوو  أصل يوناني، مثل أفلاطون، وأرسطو، وسقراط.. حتى اليوم، لا يزال طلاب الفلسفة يدرسون كتابات وتعاليم الفلاسفة اليونانيين.. فضلًا عن ذلك، يستند جزء كبير من الفلسفة الغربية الحديثة إلى الفلسفة اليونانية القديمة.

greece-1594689_640

المسرح اليوناني

اخترع الإغريق الدراما الغربية التي يؤدي فيها الممثلونالأدوار المكتوبة..وقد برزت في المسرح اليوناني فكرة الكوميديا والتراجيديا، كما كان له كبير الأثر على الفن في جميع أنحاء أوربا بما في ذلك المسرحيات، مثل تلك التي كتبها ويليام شكسبير.. أما اليوم فنقوم بتقليد المسرح اليوناني من خلال عروض برودواي، والأفلام السينمائية، والبرامج التلفزيونية.

العمارة في الحضارة اليونانية

تم تقليد العمارة اليونانية على مر التاريخ؛ فقام الرومان مثلًا بنقل كثير من الأفكار المعمارية اليونانية وتقليدها في مبانيهم.. وفي وقت لاحق، حاول المهندسون المعماريون في عصر النهضة أيضًاتقليد الطراز المعماري اليوناني.. وإلى الآن، تم بناء العديد من المباني الحكومية على الطراز اليوناني الكلاسيكي بما في ذلك مبنى الكابيتول (المقر الرئيس للحكومة) في الولايات المتحدة، ومبنى المحكمة العليابالعاصمة الأمريكية واشنطن.

العلوم والتكنولوجيا

قام اليونانيون بالكثير من التطورات والإنجازات في مجال العلوم والتكنولوجيا؛ فبرعوا في الرياضيات لدرجة أننا لا نزال نستخدم العديد من نظرياتهم وأفكارهم إلى اليوم.. وعلى الأرجح أنك قد استخدمت نظرية فيثاغورس في الهندسة مثلًا لمعرفة طول جانبي مثلث قائم الزاوية.. تقدم اليونانيون أيضًا في مجال الطب، والفلك، والتخطيط الحضري، والأشغال الصحية.

amphitheater-515920_640

الرياضة

عشق اليونانيون ألعاب القوى والألعاب الرياضية.. ويتمثل إرثهم في العصر الحديث من خلال الألعاب الأولمبية التي افتتحت عام 776 قبل الميلاد خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لندن 2012، شارك أكثر من عشرة آلاف رياضي من أكثر من مائتي دولة حول العالم، كما يُقدر عدد الأشخاص الذين شاهدوا هذه الدورة حول العالم بأربعة مليارات شخص.

الفن

تأثر الفن الغربي تأثرًا عميقًا بالفن اليوناني على مر التاريخ، وقد اشتُهر الإغريق بالنحت الواقعي الذي يهتم بإبراز معالم الأشياءوجمالها.. ثم جاء الرومان ليحذوا حذوهم، بل حتى إنهم كانوا يطلبون من اليونانيين صُنع بعض المنحوتات والتماثيل لهم.. وفيما بعد، أعاد عصر النهضة إحياء الفن اليوناني الذي لا يزال تأثيره ملموسًا في الأعمال الفنية الحديثة.

حقائق مثيرة عن التراث اليوناني القديم

  • كانت اللغة اليونانية هي اللغة السائدة في جميع أنحاء أوربا الشرقية لمئات السنين.. أما اليوم فهناك الكثير من الكلمات الموجودة في مختلف اللغات الأوربية التي يرجع أصلها إلى اللغة اليونانية.
  • لا تزال الحروف اليونانية تستخدم بكثرة في المعادلات الرياضيات، والعلوم، والهندسة.
  • تستخدم العديد من النوادي الجامعية والجمعيات النسائية الحروف اللاتينية في أسمائها.
  • كُتب العهد الجديد من الكتاب المقدس في الأساس باللغة اللاتينية.

المصدر : Ducksters

اقرأ أيضًا : 

شخصيات عرفها التاريخ “هركليس″..بطل الأساطير اليونانية

عصبة الأمم

شخصيات عرفها التاريخ ” تحتمس الثالث “