open-book-1428428_640

بكل تأكيد، لا يمكن القول بأن المذاكرة دائمًا ما تستحوذ على أكبر اهتمامنا خلال اليوم، إلا أنها ضرورية.. ورغم أهميتها فإن الجميع يصابون بالملل في أثناء المذاكرة بين الحين والآخر.. يبدو إذن أنها مشكلة عامة وشائعة؛ لهذا فنحن نقدم هنا بعض الخطوات التي يمكن باتباعها تجنُّب الإصابة بالملل أثناء المذاكرة:

أولًا: إذا كنت تذاكر وحدك

  1. فاعثر على مكان مناسب للمذاكرة

ابحث عن مكان به إضاءة جيدة ودرجة حرارة مناسبة؛ إذ إن الإضاءة الجيدة تساعدك في المحافظة على التركيز، كما أن الحرارة المعتدلة تُجنبك الشعور بالحر الذي قد يُشتت انتباهك أو يصيبك بالملل.

  1. ولا تسترخِ أثناء المذاكرة

إذا وجدت محيطك الدراسي يصيبك بحالة من الاسترخاء الشديد فأنت ــ بذلك ــ عُرضة لتشتُّت الانتباه أو الإصابة بالملل أو حتى للنوم؛ لذا تجنب المذاكرة وأنت مُستلقٍ أو ممددٌ على الكرسي، ولا تجلس على كرسي وثير يشجعك على الاسترخاء أو النوم.

 notes-514998_640

  1. وخطط لأهدافك المنشودة

عليك دائمًا أن تخطط لمستقبلك وتستحضر كل ما ترغب في إنجازه قبل أن تشرع في المذاكرة، كما عليك ترتيب كل المهام، ومعرفة الوقت الكافي لإنجازها؛ بهذه الطريقة ستتضح أهدافك وهو ما سيبعد عنك ــ بكل تأكيد ــ الشعور بالملل.

  1. وتنقَّل بين موضوعات المذاكرة المختلفة
  • حاول أن تتنقل بين المواد التي تذاكرها كل نصف ساعة إلى ساعة؛ فمثلًا: قم بمذاكرة التاريخ لـ45 دقيقة، تليها 45 دقيقة أخرى من الرياضيات، وبعدها اللغة الإنجليزية لمدة 45 دقيقة أخرى، ثم عُد للتاريخ وهكذا.
  • يمكنك أيضًا ترك مادتك المُفضلة حتى النهاية؛ كي تبقى متحمسًا.
  • جرِّب أن تبدأ بثانية أفضل المواد لديك، وبهذا تكون قد وضعت المادة المحببة إليك في المنتصف.
  1. وتخيَّر أكثر أوقات اليوم نشاطًا

تساعدك أوقات النهار حيث تكون أكثر نشاطًا ويقظة على الاستذكار لفترات أطول دون الإصابة بالملل، فضلًا عن زيادة الوعي وقوة الاستيعاب.

 counter-949233_640

  1. وخذ قسطًا من الراحة
  • قد يؤدي جلوسك لفترة طويلة أثناء مذاكرتك استعدادًا للامتحان إلى إصابتك بموجات قاتلة من الملل؛ لذا حاول أن تنال قسطًا قليلًا من الراحة كل ساعة مثلًا، وإذا كنت قد جلست فترة طويلة فاستغل وقت راحتك في أداء بعض تمارين الإطالة.
  • يمكنك أيضًا تناول وجبة خفيفة وصحية في إحدى فترات الراحة بين المواد.
  1. واجعل مذاكرتك أمرًا ممتعًا

يمكنك تحويل أيٍّ من المواد التي تجدها مملة ــ بعض الشيء ــ إلى لُعبة، مستخدمًا في ذلك كروت الذاكرة، أو يمكنك صنع الأغاني التي قد تساعدك في حفظ المفاهيم الصعبة، وقوائم المعلومات التي تحتاج إلى حفظ.

  1. وكافئ نفسك

أخبر نفسك بأنك ستحصل على آيس كريم، أو ستبدأ في لعب المستوى التالي من لُعبتك المفضلة إذا تمكنت من إنهاء مذاكرتك على النحو المطلوب، وبهذه الطريقة ستكون أكثر تركيزًا ورغبةً في إنجاز مهمتك كاملة دون شعورٍ بالملل حتى تحصل في النهاية على جائزتك أو حلواك المُفضلة.

 hands-1373363_640

  1. ودوِّن الملاحظات المهمة
  • عند قراءتك الدروس في الكتاب المدرسي ابدأ بتدوين أهم النقاط في كل درس بداخل إحدى المذكِّرات؛ لأن هذا لن يساعدك على البقاء منتبهًا فحسب بل سيساعدك أيضًا على الفهم أكثر؛ لأنك قمت بمعالجة المعلومات مرتين: مرة أثناء قراءتها، وأخرى عندما قمت بكتابتها.
  • يمكنك أيضًا استخدام الأقلام الفوسفورية الملونة؛ لتزيد من استمتاعك أثناء المذاكرة.
  1. وتجنب الأجهزة الإلكترونية
  • إذا جلست للمذاكرة وبجانبك الهاتف المحمول أو اللاب توب فستكون أقل ميلًا للمذاكرة، وسرعان ما تشعر بالملل؛ لذا ضع هاتفك المحمول واللاب توب في مكان بعيد عنك.
  • أما إذا كنت بحاجة ماسة لاستخدام الكمبيوتر فتجنّب البحث في الإنترنت، أو اللعب، أو مواقع التواصل الاجتماعي.
  1. واعثر على حلقة دراسية
  • إذا كنت ممن يصيبهم التشتُّت والملل بسرعة عند المذاكرة بمفردهم فحاول التعرُّف إلى بعض الأصدقاء وتكوين مجموعة دراسية للمذاكرة معًا.
  • اختر مَن تذاكر معهم بعناية؛ حتى يشجعوك على المذاكرة، ولا يشتتوا انتباهك، أو يهدروا وقتك في الثرثرة أو اللعب.

 startup-594090_640

ثانيًا: المذاكرة مع الآخرين

  1. اسأل زملاءك عما لا تفهمه

“المذاكرة في مجموعة” تساعدك في إدراك المفاهيم التي لم تكن تفهمها جيدًا؛ لذا إن كان لديك أحد الأسئلة فلا تتردد في طرحها على أحد أعضاء المجموعة ليساعدك على فهمها، وهو ما سيعود عليك وعلى المجموعة كلها بالنفع والفائدة.

  1. اختبروا بعضكم

بعد أن قضيت أنت وزملاؤك الكثير من الوقت معًا للمذاكرة وحل الواجبات يمكنكم البدء في اختبار بعضكم؛ لتثبيت المعلومات التي قمتم باستذكارها طوال تلك المدة.

المصدر : WikiHow

اقرأ أيضًا : 

مأكولات تساعد على التركيز أثناء المذاكرة

أفضل أماكن المذاكرة.. المزايا والعيوب!

كيف تعثر على أفضل زميل مذاكرة لك داخل الفصل؟