classmates-working-together_1098-2588

عندما تبحث عن نصيحة حول كيفية المذاكرة بشكل أفضل، فإن أغلب المقالات دائمًا ما تُقدم النصيحة القديمة نفسها تقريبًا، وهي: نظِّم جدولًا دراسيًّا تلتزم به، قم بتعديله من وقت لآخر، احصل على قسط وافر من النوم وهلم جرًّا.

بالتأكيد ستثبت مثل تلك النصائح نجاحها وفاعليتها في تحقيق أهدافك، إلا أننا نهدف في ذلك المقال للتعمق إلى ما هو أبعد من ذلك؛ فسوف نسدي إليك هنا بعض النصائح غير الشائعة، إلا أنها ستساعدك كثيرًا لتصبح أفضل من 99% من زملائك في الفصل!

6 نصائح مذهلة للمذاكرة بطريقة ناجحة

  1. اجمع بين المصادر المختلفة ثم كوِّن مذكراتك الخاصة

بصفة عامة، يبحث الطلاب عن مذكرات جيدة يمكن الاعتماد عليها (سواء من الزملاء أو من الكتب) حتى يذهبوا إلى المدرسة، وهم في كامل استعدادهم.

قد تكون تلك الطريقة فعَّالة، ولكن من أجل التفوق عليك بالرجوع إلى العديد من المصادر المختلفة (مثل الكتب المدرسية والخارجية وشرح مدرس الفصل)، والمقارنة بينهما ودمج المفيد منها في مذكراتك الخاصة، وهذا بالطبع سيُعمق فهمك للدروس نتيجة لفهم المعلومات بأكثر من طريقة.

  1. قم بقياس مدى تقدمك من اليوم الأول

لا شيء جديد في أن يقوم الطُلاب بمحاكاة بيئة الامتحان؛ إما من خلال صُنع بعض الاختبارات القصيرة أو المشاركة فيها مع بعض الزملاء، إلا أن الطلاب ــ للأسف ــ لا يقومون بذلك إلا عند اقتراب مواعيد الامتحانات النهائية فقط.

والحل هو أن تقوم باختبار نفسك على فترات منتظمة منذ بدء الدراسة؛ لأن اعتيادك القيام بذلك وإدخال تلك الاختبارات في روتينك الدراسي سيكوِّن لديك فكرة أكثر وضوحًا عن مدى تقدُّمك وعن تلك المعلومات التي تحتاج التركيز عليها بشكل أفضل، كما أن الاختبارات المنتظمة لن تعمل على احتفاظك بالمعلومات لفترة أطول فحسب، بل ستقلل أيضًا من مستوى التوتر لديك وتُعدك جيدًا لبيئة الامتحان.

  1. استخدم ذكاءك العاطفي

في كثير من الأوقات، يكون الذكاء العاطفي وليس الأكاديمي هو أكثر ما يميز الطلاب المتفوقين عن غيرهم. إذًن، “ما الذكاء العاطفي؟”.. حسنًا، يتعلق الذكاء العاطفي بمدى قدرتك على الحفاظ على حافزك  للمذاكرة والتعامل الجيد مع المواقف العصيبة.

وأشار أحد الأبحاث الذي قدمته جامعة ستانفورد إلى أن مستوى الذكاء العاطفي للطلاب (EQ) يُعد ــ في واقع الأمرــ مؤشرًا على النجاح أفضل من مستوى ذكائهم الأكاديمي (IQ)، كما أن قياس أدائك ــ مع مرور الوقت ــ هو ما يُحدد ما إذا كنت ذا عقلية ثابتة أو قابلة للنمو.. وقد وُجد أن الطلاب ذوي العقلية الثابتة يُركزون جُل اهتمامهم على المشكلات ويصابون بالتوتر والهلع، على العكس من هؤلاء المتمتعين بعقلية قابلة للنمو الذين يسعون لمواجهة التحديات ومعاملة المِحن كمنحٍ يتعلمون منها أمورًا جديدة.

rsz_growth_mindset_vs_fixed_mindset1

مخطط يوضح الفروق بين العقليتين الثابتة والقابلة للنمو

لا تقارن نفسك بالآخرين

من المفارقات العجيبة أن تكون إحدى النصائح حول كيفية المذاكرة بطريقة أفضل من 99% من زملائك هي ألا تقارن نفسك بهم، ولكن لا يعني هذا أنه ليس صحيحًا؛ ففي نهاية المطاف يختلف معنى النجاح من شخصٍ إلى آخر؛

لذا نجد أن الطلاب المتفوقين لا يولون اهتمامًا لما يقوم به من حولهم؛ لأنهم يركزون فقط على احتياجاتهم وأهدافهم الخاصة، بالإضافة إلى ذلك لن تُسبب لك مقارنة نفسك بالآخرين سوى توليد ضغطٍ عصبيٍّ لا داعي له وهو ما سيكبح جماح التحفيز والإبداع لديك؛ لهذا لا تقحم نفسك في منافسات تحاول من خلالها تقليد شخص آخر واتبع النصيحة الثالثة،واستخدم ذكاءك العاطفي في تحفيز نفسك وتشجيعها على إحراز النجاح.

  1. تجنّب الطرق المختصرة

  في السياق نفسه، تعد تجربتك الشخصية وأسلوبك الخاص في المذاكرة هو حقًّا ما سيفيدك لاحقًا؛ لذا حتى وإن كنت تعلم أن باستطاعتك الحصول على إجابات عن الأسئلة من صديق أو من كتاب الأجوبة ــ تراجع ولا تفعل ذلك!

ولكن يمكنك بالطبع الاستعانة بالآخرين لمساعدتك في الفهم والمذاكرة، ولكن ضع أهدافك من التعلّم أولًا وقبل أي شيء.. وتذكّر أنه يمكنك الحصول على المساعدة في أي وقت، ولكن عليك الاجتهاد والبحث عن الإجابات بنفسك أولًا؛ لأنه على المدى الطويل، يكون الحصول على النتائج والإجابات من خلال مجهودك الشخصي وتفانيك في البحث هو الأكثر أهمية على الإطلاق.

“قد يبدو الكسل محببًا إلا أن العمل يعطيك شعورًا بالرضا”

  • آن فرانك، من يوميات آن فرانك –
  1. تواصل مع الآخرين

  في الوقت الذي يجب فيه عليك معرفة أهدافك الشخصية من وراء عملية التعلُّم يمكن للدراسة أن تصبح عملية تعاونية أيضًا؛ فهناك فوائد عظيمة تكمن وراء تكوين شبكة من الاتصالات والمعارف (من معلمين وزملاء وغيرهم ممن يُبدون اهتمامًا)، والذين تستطيع التواصل معهم لمناقشة الأفكار والمعلومات ومشاركتها.

فمثلًا: يمكنك الانضمام إلى إحدى المجموعات العامة التي يُناقش من خلالها العديد من الموضوعات والأسئلة الصعبة الموجودة في مختلف أجزاء المنهج، أو يمكنك إنشاء مجموعتك الخاصة وتضيف إليها زملاءك وأقرانك في الفصل فقط.

المصدر : Go Conqr

اقرأ أيضًا : 

6 خطوات لكتابة موضوع تعبير شائق

11 عادة تساعدك على كسر روتين الدراسة المُمل

8 وسائل نحو تعلُّم أسرع وذاكرة أفضل