watch-932814_640

قد تؤدي بعض التغييرات المفاجئة في حياتنا العملية أو الاجتماعية إلى وجود فترات من أوقات الفراغ لم تكن متوافرة لنا من قبل؛ لهذا كان لملء تلك الأوقات بأشياء مفيدة أثره في زيادة القدرة على الإبداع، واستعادة الحماس والنشاط المفقود، والاستمتاع بالحياة، فضلًا عن ذلك الشعور الرائع بالإنجاز.. وفي ذلك المقال سيكون لديك فرصة رائعة لاستكشاف طرق مختلفة  لسؤال كيف تقضي وقت فراغك ؟ بأنشطة مفيدة ومُرضيةٍ.

notes-514998_640

ابدأ بالتخطيط

 يمرُّ علينا كثيرٌ من أوقات الفراغ التي يجب علينا التخطيط لكيفية استغلالها على أكمل وجه، والتركيز على الأشياء التي نحب القيام بها.. إليك بعض طرق التخطيط الممكنة التي سوف تساعدك في ذلك:

اكتب قائمة بالأشياء التي ترغب القيام بها في وقت فراغك، ورتبها وفق أهميتها بالنسبة لك.

احتفظ بدفتر لليوميات تدون فيه أحداث يومك، وكيف تريد أن تكون حياتك في المستقبل.. لكن عليك أن تكون دقيقًا في وصف الأنشطة التي تحاول القيام بها في أوقات فراغك؛ بحيث يمكنك تقييم ما إذا كانت تستحق متابعتها أم لا.

headphones-791077_640

ابتعد عن مصادر التوتر

  إذا أردت أن تُحسن استغلال وقت فراغك فلا تسمح للعوامل المُشتتة أن تستنزف وقتك وطاقتك؛ ذلك لأن وقت الفراغ يجب أن يعمل على تجديد نشاطك وحيويتك، وإظهار قدراتك الإبداعية، وتقوية حسك الداخلي بنفسك.

ومن الأشياء التي يجب عليك الابتعاد عنها خلال أوقات الفراغ: عملك الخاص، الأعمال المنزلية المُرهقة،

الرد على رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الصوتية، مشاهدة التلفزيون، والألعاب الإلكترونية، خاصة إذا كنت ممن يفقدون الإحساس بالوقت أثناء اللعب.

photo-256887_640

اخرج من منطقة الأمان الخاصة بك

 يُعد اكتشاف الأشياء الجديدة وتعرُّف جوانب مختلفة من شخصيتك لم تكن تعلم بوجودها ــ من أروع الطرق التي يمكنك من خلالها الاستفادة من وقت الفراغ.. ومن بعض الأشياء التي يُمكنك القيام بها لتوسيع مناطق اهتماماتك:

جرِّب تلك الأشياء الجديدة التي طالما أردت القيام بها لكنك اختلقت العديد من الأعذار لعدم فعلها، مثل: “إنك لا تمتلك الوقت الكافي” – فلتستخدم وقت فراغك إذن.

قم بتلك الأنشطة التي كنت تحب القيام بها منذ أعوام مضت، ولكنك توقفت عن ممارستها نتيجة ضغوط العمل والدراسة.

اختر أيًّا من الهوايات التالية التي يمكنك البدء بالقيام بها، مثل: تعلُّم لغة أجنبية جديدة، وكتابة كتاب أو قصة قصيرة، وصناعة المجوهرات، وتصميم الجرافيك، والتصوير الفوتوغرافي للهُواة، والطبخ، أو الخَبز.

tree-200795_640

استخدم وسائل الإعلام بطريقة مختلفة

 كُفَّ عن مشاهدة التلفزيون أثناء وقت الفراغ، وفكِّر بدلا منه في طرق مبتكرة لاستخدام شتى وسائل الإعلام في ذلك الوقت؛ فالإنترنت ـ على سبيل المثال ـ يتيح لك التحكُّم فيما يصل إليك من معلومات، وهو ما يتيح لك فرصًا هائلة لتحويل فراغك إلى وسيلة مفيدة لإبراز مهاراتك الإبداعية والعملية والمعلوماتية التي ترغب في مشاركتها مع الآخرين عبر العالم.. فماذا إذن عن تصويرك فيديو يسلط الضوء على شيء تحبه أو تهتم به ثم تعرضه على يوتيوب على سبيل المثال.. أو ربما كتابة بعض القصائد أو القصص القصيرة ثم عرضها في إحدى المدونات على الإنترنت، أما إذا كنت من عشاق الموضة فيمكنك  تجميع بعض الملابس الجذابة ثم قم بتصويرها على إحدى عارضات الأزياء لتظهر في مدونتك الخاصة بأحدث صيحات الموضة.

child-774063_640

تطوَّع

إن كنت قد تطوعت من قبل فأنت حتمًا تعرف كمَّ الفوائد التي عادت عليك من وراء ذلك.. أما إن لم تقم بذلك فعليك بتجربة أن تعطي جزءًا من وقتك لغيرك من المحتاجين إن أتيح لك هذا، وربما يكون ذلك الأمر وسيلة لرد الجميل إلى مجتمعك.. ومن بعض الأمثلة على العمل التطوعي المشاركة في بعض أعمال الجمعيات الخيرية، وجمع التبرعات، والتطوُّع في طبخ الطعام للأيتام والفقراء، والتعاون في تنظيم رحلات لهم إلى المتاحف والمتنزهات العامة، أو التطوُّع في الخارج لخدمة المحتاجين والضعفاء.

crafting-1081222_640

مارِسْ هواياتك المفضلة

وقت الفراغ أنسب الأوقات التي يمكنك فيها الانغماس التام في ممارسة هوايتك المفضلة.. والهوايات بشكل عام مفيدة؛ لأنها توسع من نطاق معرفتك، وتنمي مهاراتك، وتزيد من قدرتك على التركيز والمثابرة، فضلاً عن أنها تضيف لك عنصر الاستمتاع بقضاء الوقت مع نفسك؛ حيث تنهمك كليًّا في ممارستها دون الشعور بالملل.

cat-451377_640

اقتنِ حيوانًا أليفًا في منزلك

 قم بقضاء المزيد من الوقت مع حيوانك الأليف، وإذا لم يكن لديك فقد يكون ذلك هو الوقت المناسب لاقتنائه؛ فالحيوانات الأليفة بشكل عام تحتاج إلى رعاية منتظمة، ويمكنها ـ ببساطة ـ أن تشغل لك وقت فراغك؛ ذلك لاحتياجها الدائم للعناية والتدليل.

clasped-hands-541849_640

اكتسب مزيدًا من الأصدقاء 

 هذه من أهم النصائح على الإطلاق؛ لا تعزل نفسك عن الناس عندما يتوافر لديك متسع من الوقت.. لكن بدلًا من ذلك، تواصل مع الآخرين واقضِ بعض الوقت مع من تهتم بهم؛ فهذا سيتيح لك فرصة تبادل الأفكار، والاستمتاع بالوقت، واسترجاع روح الود والمحبة بينك وبين أصدقائك.

مترجم عن : 

How to Fill Your Free Time With Useful Things

اقرأ أيضًا : 

كيف تنمِّي مهاراتك الشخصية وتطوِّر من نفسك؟

إجابة أي سؤال حول كيفية تنظيم الوقت!!

كيف يمكن قضاء وقت إجازة سعيد ومفيد؟