great-white-shark-398276_640

مصر بلد رائع ومهد للإنسانية جمعاء إلى حد كبير، وعلى أي سائح أن يقوم بزيارتها ولو مرة واحدة على الأقل للتعرُّف على أماكنها السياحية المميزة..ورغم اختلاف المُناخ وتغير الطقس فإن السائحين غالبًا ما يأتون للبحث عن المعالم التاريخية والانطباعات الغريبة النادرة فيها، وبالإضافة إلى الجولات السياحية المثيرة والممتعة يتيح هذا البلد لضيوفه فرصة رائعة للاستجمام على شواطئه الخلابة، وإذا ما أخذنا في الاعتبار أسعار الرحلات السياحية هناك فلا عجب إذَن من انتشار شعبية البلد وشهرته.

إذًن، ماالمدن المصرية المناسبة لك؟ حسنًا، إذًا كنت ممن يفضلون قضاء وقتهم في هدوء وسكينة فعليك اختيار مدينة “الجونة” والمعروفة بـ“فينيسيا البحر الأحمر”.. أما إذا كنت ممن يحبون التمتع بأجواء نشيطة وحيويةفعليك زيارة واحد من أكثر المنتجعات نموًّا وتطوُّرًا؛ ألا وهي منتجعات “مرسى علم”؛ إذ يمكنك التمتع هناك بركوب اليخوت وممارسة رياضة الغطس وغيرهما من الرياضات المائية التي تجذب السائحين للتمتع بالبيئة الخلابة القابعة في قاع البحر الأحمر، والتي تُعد واحدة من أجمل المناطق بالعالم.

هنا في قلب البحر الأحمر، يمكنك رؤية كثير من الكائنات البحرية التي تعيش بالمحيط الهندي، والتي ظهرت بعض الأنواع الغريبة منها؛ نتيجة للصراع القائم من أجل البقاء.. ومن هنا- حيث سواحل مصر التاريخية- لمس الغواصون فرصة الاستمتاع بمعجزات عالم البحار، ومشاهدة أسماك لم يسبق وجودها في أي مكان آخر في العالم.

 shark-220748_640

ولكن، على أي جمال طبيعي في العالم أن يدافع عن نفسه؛ فما من ورد دون أشواك؛ لذلكتمتلك الحياة البحرية الخلابة للبحر الأحمر موازنة فريدة من نوعها؛ فوفقًا لما يقوله علماء العالم المشهورون؛ يعد الغطاء النباتي لساحل البحر الأحمر هو الأخطر على الإطلاق بالنسبة للهواة.

هناك ما يقرُب من ثلاثين نوعًا مختلفًا من أسماك القرش تسكن في عمق البحر الأحمر الذي يصل بين البحر المتوسط من ناحية والمحيط الهندي من ناحية أخرى.. وتتضمن تلك القروش أنواعًا مسالمة تتغذى على الشعاب المَرجانية، مثل:( القرش الأبيض الأطراف، القرش الأسود الأطراف، القرش الممرض، قرش الشعاب المَرجانية، قرش الرمال).. وأنواعًا أخرى تمثل خطرًا على الإنسان، مثل:(القرش المطرقة، القرش الفضي، القرش النمر، قرش الشِعاب المرجانية الرمادي، قرش الماكو قصير الزعانف)، ولا يزال الغواصون المحترفون يناقشون منذ سنوات أي المنتجعات أكثر أمانًا: الغردقة أم شرم الشيخ؛ فلكل منها شهرتها الخاصة ومزاياها المتفردة بلا شك، ولكن القروش كانت دائمًا تهاجم البشر.. وفي عام 2011م تحطمت كل الأرقام القياسية، وتم منع الغواصين من الغوص في مياه ساحل البحر الأحمر لفترة طويلة.

خلال تلك الفترة الحزينة،وفي أسبوع واحد فقط، قام العديد من الأسماك المفترسة بمهاجمة أشخاص مسالمين كانوا يسبحون في البحر.. وفي وقت لاحق، فسر علماء البيئة أسباب ذلك السلوك وأرجعوه إلى حالة الشره التي تسبب فيها ارتفاع درجة حرارة المياه،والتي كانت النُّفايات المُشعة التي عُثر عليها في قاع البحر الأحمر سببًا فيها.

shark-426566_640

بالإضافة إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ، ثمة العديد من المنتجعات الرائعة في مصر.. ومن ضمن أفضل عشرة أماكن سياحية شهيرة بها؛ هناك:سفاجا، الجونة، خليج ماكادي، خليج سوما، مرسى علم.. ومع ذلكـ وبغض النظر إلى أيٍّ من تلك المنتجعات ستتوجه، فمن الضروري أن تظل متذكرًا أنك قد تواجه أسماك القرش في كل مكان وهو ما يتوجب البحث عن سلامتك في المقام الأول،وقد يكون الموت من جراء عضة سمكة قرش أمرًا بعيدًا عن الحقيقة، ولكن يمكن أن تفقد إحدى ذراعيك أو ساقيك.

ورغم كل ذلك، عليك ألا ترتعب من تلك المعلومات؛ لأن هناك آلاف الأشخاص الذين يموتون سنويًّا من هجمات الحيوانات المفترسة البرية، في حين لا يصل عدد من يموت نتيجة افتراس الكائنات البحرية لأكثر من خمسة عشر شخصًا فقط؛ لذلك فإن ثمة شيئًا واحدًا عليك أن تضعه في اعتبارك دائمًا: إذا حدث وواجهت أحد القروشفلا ترتعب ولا تحاول أن تسبح بعيدًا عنه؛لأنك إذا فعلت ذلك فسيعتبرك فريسة له، في حين أنه كان يمكنه ألا يراك إذا اختبأت خلف الشعاب المَرجانية مثلًا.. أما إذا لم يكن هناك مفرفعليك بمحاربته؛ لأن الطعام الذي يواجه فيه الحيوان المفترس مقاومة شرسة سيفقده شهيته وسيعتقد أنك شيء لا يؤكل، وسيبتعد عنك بحثًا عن فريسة يستطيع أكلها.

بصفة عامة، عليك أن تكون مراقبًا ومنظمًا ويقظًا، وستدرك بعدها أن أسماك القرش ليست هي من يهددنا كبشر، بل هو ذلك الخوف الساكن بداخلنا.

المصدر : Shark Repulsion Technologies

اقرأ أيضًا : 

أخطر أسماك البحر على الإنسان.. القرش النمر

الحوت القاتل.. أقوى الحيوانات المفترسة على سطح الأرض!

شيطان البحر الأسود لأول مرة في صورة!