يَسعد العديد من طلابنا الآن بفترة الإجازة بعد الاجتهاد في المذاكرة خلال العام الدراسي والتعب والجهد أثناء الامتحانات. ولما كان التحكم في الوقت هو أهم عامل لتحديد قدرة الشخص في السيطرة على أفعاله وتحديد أهدافه، نقدم لكم بعض الخطوات التي يمكنكم اتباعها لقضاء وقت الإجازة.

  1. حدد أهدافكوضع الأهداف

يجب عليك تحديد هدف لهذه الإجازة، فلا يمنعك المرح واللعب عن وضع هدف أو مجموعة أهداف وتحقيقها بنهايتها:

  •  يمكنك تحديد جزء معين من القرآن الكريم والبدء في حفظه
  •  تحديد مجموعة من الكتب وإعداد قائمة بها والانتهاء من قراءتها في وقت محدد
  • تحديد وزن معين تصل إليه من خلال أداء التدريبات الرياضية للحصول على جسم رشيق ورياضي
  1. احصل على بعض المرحاحصل على بعض المرح

لا يعني تحديد الأهداف، إهمال الترويح والمرح وقضاء الأوقات السعيدة مع الأسرة والعائلة من خلال الخروج إلى الحدائق والمتنزهات العامة والاستمتاع بجمال الطبيعة والمرح فيما هو صحيح ومفيد.

  1. زيارة الأهل والأقارب

نالت منك الدراسة والامتحانات ولم يكن لديك ما يكفي من الوقت لقضاء بعض الواجبات الاجتماعية والأسرية، ها هو وقتها اذهب الآن لزيارة أقاربك وصل رحمك وساعد كبار السن من أجدادك وأقاربك في قضاء حوائجهم وتيسير أمورهم.

  1. ابدأ مشروعك الخاصمشروعك الخاص

يعرف العديد منا أن كبار رجال الأعمال كانت لديهم ميول تجارية منذ نعومة أظفارهم، فإذا كانت لديك تلك الميول التجارية فلما لا تبدأ مشروعك الخاص، نعم يمكنك أن تفكر في فكرة تجارية تسلي بها وقتك وتربح المال والخبرة التي تعدك لمستقبل مشرق، وذلك حسب البيئة المحيطة بك وطبيعتها ففي صعيد مصر يلجأ الصغار في الإجازات إلى شراء أفراخ الدجاج الصغير أو الماعز وتربيتها وتسمينها ثم بيعها بعد ذلك والاستفادة من الفارق المادي.

  1. ساعد أهلك وتعلم من والدك

من منا لم تساعده أمه في حياته ومن منا لم يوفر له والده كل احتياجاته، يجب عليك الآن وفي فترة الإجازة مساعدة والدتك في الأعمال المنزلية وإراحتها من بعض العبء وكذلك تعلم شيء ما من والدك والوقوف بجواره عند الحاجة، فليس هناك عمل أحب إلى الله من بر وطاعة الوالدين.

  1. تعرّف على معالم بلدكمصر

تزخر مصر بالعديد من المزارات السياحية الجميلة والتي تجعلها قبلة للسائحين من جميع أنحاء العالم، فلما لا تتعرف عليها الآن وتحاول زيارتها وابدأ بالمعالم السياحية القريبة منك، وستجذبك متعة زيارة هذه الأماكن إلى الاستزادة من تلك المتعة، ولحثك على ذلك يمكنني أن ألفت نظرك إلى أن مصر بها ثلث أثار العالم وبها أثار إسلامية وقبطية وفرعونية بالإضافة إلى المعالم الجغرافية الفريدة التي يمكنك مشاهدتها في سيناء وأسوان والوادي الجديد وغيرها من محافظات مصر.

وفي النهاية لا تنس الاشتراك بالمسابقة الترفيهية في نصف العام والتي تقدمها بوابة الأضواء التعليمية لكل الطلبة والطالبات والتي سنعرض تفاصيلها لاحقًا..

اقرأ أيضًا:

أفضل موقع لتحميل ألعاب الكمبيوتر مجاناً وبضغطة واحدة

 4 خطوات للتحضير لوظيفتك المستقبلية (وأنت في المدرسة!)

8 طرق فعالة لتحفيز نفسك!