khgf

وكما يوحى اسمها – تشبه البقة العصوية الأغصان التى تعيش بجوارها وهو ما يوفر لها نوعًا من التمويه الطبيعى يعد الأكثر فاعلية على سطح الكرة الأرضية، وتقتسم معها الحشرة الورقية المتخفية رتبة العصويات التى تضم ما يقرب من 3000 نوع.

تتراوح أحجام أنواع البقة العصوية التى غالبًا ما يطلق عليها اسم العصى السائرة – من الصغير جدًّا كحشرة تيمما كريستينا Timema Cristinae  بأمريكا الشمالية التى يصل طولها إلى 1,16 سنتيمتر إلى العملاق كحشرة فوباتيكس كيربى Phobaeticus Kirbyi ببورنيو التى يصل طولها إلى 32,8 سنتيمتر، ويتجاوز طول هذه الحشرة العملاقة الـ 55 سنتيمترًا عندما تمدد أرجلها وهو ما يجعلها أطول حشرة فى العالم، وعادة ما تكون الإناث أكبر حجمًا من الذكور.

stick-insect-301236_1280

عادة ما تحاكى رتبة العصويات البيئة المحيطة بها من حيث اللون الذى عادة ما يكون أخضر أو بنيًّا، ومع ذلك ثمة بعض أنواع تتميز بألوانها الزاهية والبعض الآخر مخطط بشكل واضح، ولكثير من أنواع البقة العصوية أجنحة غاية فى الجمال، فى حين لا يعدو كونها بقايا أجنحة فى البعض الآخر، ومنها بعض الأنواع التى تظهر على أجسامها أشواك ونتوءات.

وتنتشر البقة العصوية بكثرة فى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية على الرغم من أن أنواعًا متعددة منها تعيش فى المناطق المعتدلة؛ فهى تنعم بالحياة فى الغابات والمروج الطبيعية حيث تتغذى على أوراق الأشجار.. وكغيرها من الكائنات الليلية، تقضى أغلب نهارها ساكنة لا تتحرك وتتوارى تحت النباتات.

insect-3199770_1280

ويتظاهر العديد من أنواع البقة العصوية بالموت لإحباط محاولات المفترسين، ويُظهر بعض منها طرفًا عند الطوارئ يُرهب به أى عدو، ويُلوح بعض آخر منها بأرجله المغطاة بالأشواك فى وجه أى مفترس، فى حين ينبعث من أنواع أخرى بأمريكا الشمالية سائل كريه الرائحة.

ومعلوماتنا عن البقة العصوية لا تكاد تُذكر، الأمر الذى يجعل من الصعب الجزم بهشاشة وضعها فى البرية.. وتشكل تجارة الحيوانات الأليفة تهديدًا محتملًا لها جنبًا إلى جنب مع الممارسات المتعارف عليها عند حصر النافق منها كما هو الحال بالنسبة للفراشات.

حقائق سريعة

ا

النوع:

حشرات

النظام الغذائى:

آكلات العشب

متوسط العمر فى البرية:

3 سنوات

الحجم:

1,16 سم إلى 32,8 سم

نسبة الحجم لفنجان من الشاى:

gcm

المصدر : ناشيونال جيوجرافيك 

إقرأ أيضاً : 

ما لا تعرفة عن العقرب

لماذا تتزين جلود الحمير الوحشية بالخطوط؟

الجعران