image1

  قد تكون نموذجًا للأخلاق الحميدة عند استخدامك الإنترنت، وقد تكون رسائلك الإلكترونية أيضًا غاية في الوضوح والدقة، بل   تُشعر الآخرين بالسعادة الغامرة عند قراءتها، إلا أن قواعد استخدام التكنولوجيا لا تقتصر على إيضاح ما تقوله للآخرين (أو ما لا تقوله) عبر وسائل الاتصال خاصة الرسائل الإلكترونية (الإيميل) فحسب؛ بل تتطلب منك أيضًا أن تعرف كيفية التعامل مع تلك الرسائل نفسها.

  سنتحدث هنا عن واحدٍ من أكثر الأخطاء الشائعة في استخدام الإيميل، وهو الضغط على زر “الرد على الكل Reply to all بغير علم بوظيفته؛ فالضغط على هذا الزر يقوم ـ مع الأسف ـ بإرسال ردِّك لجميع من تلقَّى الرسالة الأولى، وهو ما يمكن أن يسبب حالة من الفوضى غير المقصودة.

  يقوم العديد من تطبيقات البريد الإلكتروني بالسماح لك بإرسال الإيميلات؛ إما باستخدام الـ CC ( نسخة كربونية) أو BCC (نسخة كربونية صمّاء) وهو ما يعمل على إرسال إيميلك الخاص للعديد من المُستقبلين (وفي حالة الـ BCC يستطيع المستقبلون معرفة من المرسل فقط، ولا يعرفون جهات الاستقبال الأخرى).. أما قائمة الـ CC فيمكنها أن تضم العديد والعديد من الأسماء، وهو عادةً ما لا يسبب مشكلة على الإطلاق؛ إلا عندما يضغط أحد هؤلاء عن طريق الخطأ على اختيار “Reply to all أو الرد للكل”.

email-marketing-tips

 وفي أحد الأمثلة على ذلك، واجهت وزارة الأمن الداخلي بالولايات المتحدة الأمريكية مشكلة كبيرة في نظام بريدها الإلكتروني في أحد أيام عام 2007، وقد بدأ الأمر عندما تم إرسال أحد الإيميلات لعدد ضخم من الأشخاص.. ولسوء الحظ، ولسبب ما، تم ضبط ذلك الإيميل بحيث أن يكون الرد عليه هو “رد للكل” أي لجميع جهات الاستقبال! ويمكنك أن تُخمِّن ماذا حدث وقتها، فعندما بدأ مجموعة من الأشخاص الرد على الرسالة الأصلية إذا بهم يباغَتون بشلالات من الإيميلات التي أُرسلت لكل من في القائمة؛ ليصل عدد الرسائل التي تم إرسالها “من وإلى” خلال تلك الأزمة إلى أكثر من مليوني رسالة، وقد تسبب ذلك الكم الهائل من الإيميلات في انهيار خادم البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة، وهو ما أدى إلى حدوث مشكلات كبيرة.

مترجم عن :

 DIGITAL ETIQUETTE Real Life 

اقرأ أيضًا : 

أفضل 20 موقعًا مفيدًا لتدوين الأطفال

هل تؤثر لغة المحادثة الجديدة “Mo7adsa” على قدرات الأطفال؟

3 أشياء عليك تجنبها عند استخدام الإنترنت