scorpion-1001742_1280

إن العقرب من طائفة العنكبوتيات، وهو أقرب ما يكون للعناكب والفاش والقرادة، وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع بأنه يسكن الصحراء فإنه يعيش في غابات البرازيل وكولومبيا البريطانية وكارولاينا الشمالية وجبال الهيمالا. وتعد العقارب من المفصليات المتكيفة التي تتحمل عوامل الجو المختلفة، وكانت ستعد من الكائنات المنقرضة لولا صمودها، فهي تتجول على الأرض منذ مئات الملايين من السنين.

giant-hairy-scorpion-1431444__340

مهارات العقرب الفذة من أجل البقاء

يوجد ما يقرب من ألفي نوع من العقارب، غير أنه من 30 إلى 40 نوعًا منها  يعد سامًّا قاتلًا. وتتوافق أنواع السموم العديدة مع نمط حياة من يحملها؛ لكن تتفاوت درجة فاعلية السموم حسب الفريسة.

عادة ما تتغذى العقارب على الحشرات؛ لكن قد يختلف غذاؤها تمامًا، الأمر الذي يكسبها مهارة التكيف مع أسوأ الظروف التي تمر بها فتبقى على قيد الحياة، وعندما يشح الطعام تظهر للعقارب قدرة مدهشة على إبطاء عملية التمثيل الغذائي في أجسامها لمعدل يصل إلى الثلث من المعدل الطبيعي للمفصليات. وتستطيع بعض أنواع العقارب بهذه المهارة أن تستهلك كمية ضئيلة من الأكسجين لا تكاد تُذكر. ويستطيع العقرب أن يقفز بسرعة عند المطاردة متى أتيحت الفرصة حتى في ظل بطء التمثيل الغذائي لديه، وهو ما يعتبر هبة من الخالق يفتقر إليها العديد من الأنواع التي تعيش في البيات الشتوي.

وتسمح مثل هذه المهارات للعقرب أن يعيش في أصعب الظروف البيئية على وجه الكرة الأرضية. وقد جمَّد باحثون عقارب ليلة كاملة، وبمجرد تعريضها للشمس صبيحة اليوم التالي ذاب الثلج وأخذت تجري. لكن ثمة شيء لا يستطيع العقرب الاستغناء عنه.. إنه التراب. فالعقارب من الحيوانات التي تعيش في الجحور؛ لذلك لا تستطيع أن تعيش في المناطق الجليدية أو ذات الحشائش الكثيفة.

حقائق سريعة

النوع: حشرات

النظام الغذائي: آكل اللحم

متوسط العمر فى البرية: يتراوح بين 3 و8 سنوات.

الحجم: المتوسط: 6 سم؛ الأكبر حجمًا: 21 سم.

هل تعلم؟

أنه لم يَنْمُ إلى علم الباحثين والعلماء أسباب تلألؤ العقارب تحت الأشعة فوق البنفسجية. 

نسبة الحجم لفنجان شاي:

1

المصدر : ناشيونال جيوجرافيك 

إقرأ أيضاً : 

الجعران

الفَنَك

الكنغر الأحمر