13150759_1129213527101679_1967859744_n

تعد محمية رأس محمد واحدة من أجمل وأروع بقاع العالم، حتى أن البعض يُطلق عليها جنة الله في الأرض لما فيها من مناظر طبيعية خلابة، وتنوع ملحوظ بين البيئة النباتية والحيوانية والبحرية، فهي تحتوي على حفريات يعود عمرها لأكثر من 75 مليون عام مضت، كما أنها غنية بالشعاب المرجانية الخلابة، والجزر الرائعة، والحياة البرية المتمايزة.

المحميات الطبيعية في مصر

تمثل المحميات الطبيعية في مصر نماذج من النظم البيئية ذات الأهمية التي تسعي الدولة الي حمايتها والحفاظ عليها من عوامل التدهور ورفع كفاءتها كقاعدة وطيدة للتنمية والسياحة والاستثمار المتواصل .

- يبلغ عدد المحميات 30 محمية علي مساحة حوالي 150ألف كم2 بما يمثل 15% من مساحة الجمهورية حيث تغطي المحميات معظم النظم البيئية المتميزة وتأوي أكثر من 20ألف نوع من النباتات والحيوانات .

 – المحميات الطبيعية ثروات رئيسية للأجيال الحالية والقادمة واحتياطي استراتيجي للدولة،  وتسعي الدولة الي حماية هذه الموارد الطبيعية ورفع كفاءتها كقاعدة وطيدة للتنمية والسياحة والاستثمار لأن المواطن المصري له الحق في الحياة في بيئة نظيفة ونقية، مع أهمية حماية الموارد الطبيعية والحفاظ عليها للاجيال القادمة والاستفادة من نتائج هذه الموارد في التنمية البيئية المستدامة.

960

تاريخ إنشاء محمية رأس محمد

كانت محمية رأس محمد أول محمية طبيعية يتم إنشائها في  مصر، و تم إعلانها رسمياً كمحمية طبيعية عام 1938م، على مساحة 97 كم، لكنها لم تحظى باهتمام ملحوظ حتى عام 1989م، حيث وُضعت خطة شاملة لتطويرها وتوسعاتها حتى وصلت مساحتها لنحو 480 كم، منها 135 كم أراضي برية، و345 كم شعاب مرجانية وبيئة مائية.

سبب التسمية

هناك أكثر من رأي عن سبب تسمية محمية رأس محمد بهذا الاسم، فالبعض يقول أنها سميت كذلك لأنها تبدو على الخريطة كرأس مثلث قاعدته تتكون من سلاسل جبال جنوب سيناء، أما البعض الأخر يقول أنها تبدو بجزأيها المائى والبري كرأس رجل له لحية ضخمة لذلك أطلق عليها محمية رأس محمد .

Image1_520183105527

محمية رأس محمد .. الموقع والتنوع الفريد

تعتبر محمية «رأس محمد» بجنوب سيناء ثانى أهم محمية طبيعية على مستوى العالم، على مدى الثلاثين عاما الماضية، بعد أولورو- كاتا بارك تجوتا باستراليا، فهى تجسيد متكامل لنظام إيكولوجى يشمل البحر بمياهه ذات الألوان المتدرجة باللون الأزرق، والجبال والصخور الشاهدة على الطبيعة المصرية، والنباتات كالمانجروف والشورى، ودرجات الحرارة المعتدلة، والهواء النقي، لتجسد لنا لوحة طبيعية فى تناغم فريد من نوعه فى العالم .

تقع محمية رأس محمد عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة، وتمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذى توجد به الشعاب المرجانية .

تتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة فى أعماق المحيط المائى لرأس محمد وبالأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، كماتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافه جوانبها البحرية وتشكل تكوينا فريدا مما له الأثر الكبير فى تشكيل الحياة الطبيعية بالمنطقة كما تشكل الانهيارات الأرضية ” الزلازل ” تكوينات الكهوف المائية أسفل الجزيرة والمحمية موطن للعديد من الطيور والحيوانات الهامة مثل: الوعل النوبى بالمناطق الجبلية وأنواع الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات والتى لا تظهر إلا ليلاً، كما أن المحمية موطن للعديد من الطيور الهامة مثل البلشونات والنوارس .

474932

 البحيرة المسحورة برأس محمد

إنها البحيرة الموجودة بمحمية رأس محمد  والتي تبلغ مساحتها حوالي 480 كيلو متر مربع والتي يطلق عليها البحيرة المسحورة لما لها من خصائص غريبة تلاحظ عليها والحقيقة لا ندري هل هذه البحيرة مسحورة أم ساحرة بروعتها وجمالها فيما يلي سوف نرى ما هي.

السحر اللوني ستبدل ألوانها 7 مرات يوميًا أمام عينك

إذا جلست أمام البحيرة نهار كامل سوف تذهل من منظر البحيرة فهي تقوم بتغيير لون مياهها على مدار النهار سبع مرات وفقا لضوء الشمس في صورة رائعة مبهرة وهذا ما جعل الناس يطلقون عليها البحيرة المسحورة. فكلما ذهبت إليها ستجدها بلون مختلف، بل اللون نفسه يتغير أمام عينك وأنت أمامها.

kkjjjjjjhh

 تقول الأسطورة أنزل للمياه تخرج وقد تم شفاءك

قد جرت الأسطورة على أن للبحيرة قدرة على الشفاء عالية خاصة أمراض العظام والروماتيزم، والحقيقة أنه بعيدًا عن السحر فإن مياه البحيرة تحتوي بداخلها على الكثير من المعادن التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض وخاصة الأمراض الروماتزمية وعندما يذهب إليها السائحين يقومون بالتداوي بتلك المياه المعدنية.

مزيد من الأساطير أسبح هناك وتمنى يحقق الله لك أمالك

يعتقد البدو هناك في مزيد من الأساطير بأن الله يحقق لهم أمانيهم إذا قاموا بالسباحة في مياه البحيرة وبعد الخروج من المياه يقومون بإلقاء بعض الحجارة في مياه البحيرة والدعاء بما يريدون وأن الله سوف يحقق لهم ما يتمنون ولذلك يطلق عليها البدو بحيرة التمني.