تصوير: بوبي موديل

تصوير: بوبي موديل

جبل إيفرست في الصباح الباكر

ذات مرة، قال المؤرخ والت أنسورث: “لو نجح الإنسان في تسلق جبل إيفرست من أول محاولة له، لأشيد بهذا الإنجاز إشادة عظيمة ثم لم يلبث ويُنسَى أمره، ولكن يا للمفارقة التي جعلت من فشل المحاولات المتكررة سببًا في منح تلك المكانة العظيمة لهذا الجبل!”.

2

تصوير: بوبي موديل

أخاديد إيفرست العميقة

يستخدم المتسلقون السُّلم لعبور منحدر“خومبو” الجليدي الخطير الذي لا يبتعد كثيرًا عن المخيم الأساسي لجبل إيفرست..وبتحرك الجليد من مكان لآخر، يُكشف عن أخاديد جديدة دون سابق إنذار وهو ما يجعل منطقة خومبو الجليدية أكثر المناطق خطورةً عند ارتقاء الجانب الجنوب شرقي من جبل إيفرست.

3

تصوير: بوبي موديل

خومبو الجليدية الوعرة

يُعلق بوبي موديل على هذه الصورة قائلًا: “تشكل منطقة خومبو الجليدية رعبًا للجميع، فهي عبارة عن انحدار شديد تستمر الكتل الثلجية به في التحرك والتنقل من مكان لآخر،وقد تنهار كليًّا إلى أسفل بشكل مفاجئ”.

تصوير: بوبي موديل

تصوير: بوبي موديل

الصعود نحو خومبو

يظهر في الصورة أحد المتسلقين وهو يصعد السُّلم فوق نهر خومبو الجليدي الواقع شمال جبل إيفرست.. ومن آنٍ لآخر يسمع المتسلقون صوت الجليد وهو يتحرك من تحتهم ليذكّرهم دائمًا بأنهم يقفون فوق سطح غادر لا يمكن الوثوق به أبدًا.

5

تصوير: بوبي موديل

ثور التبت (الياك) فوق إيفرست

لا يزال لثور التبت أو “الياك” دور مهم في منطقة خومبو بنيبال القريبة من جبل إيفرست، والتي تفتقر بشدة إلى العديد من وسائل الراحة الحديثة..عندما تقرر إحدى عائلات الشيربا (وهي مجموعة عرقية من التبت) بناء منزلها في تلك المنطقة؛ يضطرون إلى حمل كل متعلقاتهم ومتطلباتهم من الوادي فوق ظهورهم وظهور الياك فقط.

6

تصوير: بوبي موديل

النصب التذكاري فوق إيفرست

على قطعة صخرية تم تخليد ذكرى المتسلق “سكوت فيشر” الذي توفى فوق جبل إيفرست عام 1996.. وفي المناطق الخطرة فوق الجبل، قد يموت العديد من المُغامرين نتيجة للسقوط أو لنقص الأكسجين أوغيرها من المزالق المُهلكة الأخرى.

تصوير: بوبي موديل

تصوير: بوبي موديل

عبور منحدر خومبو الجليدي

 كل خطوة فوق جبل إيفرست تشكل خطورة بالغة، وقد حصد منحدر خومبو الجليدي أرواح كثير من المتسلقين في أول أيامهم أثناء توجههم لمعسكرهم الأول.

تصوير: بوبي موديل

تصوير: بوبي موديل

طقوس نيبالية

يبدأ كل صعود لجبل إيفرست بمرسم يُطلق عليه “حفل البوجا” الذي تعظم فيه قبيلة شيربا إله الجبل.. وتضطلع قبيلة شيربا بالعديد من المهام؛ فهم يعملون مرشدين وحمّالين، وشركاء للتسلق في جميع مرات صعود جبل إيفرست تقريبًا.

تصوير: بوبي موديل

تصوير: بوبي موديل

هايدي هوكينز

تجري هايدي هوكينز مكالمة لاسلكية من المعسكر الثاني المقام في الجزء الجنوبي من جبل إيفرست.. وتعتبر هوكينز أول امرأة تنجح في تسلق جبل كي 2 (K2) ثاني أعلى قمة في العالم بعد قمة إيفرست، ومن أكثر الجبال صعوبةً في التسلق لوعورته وشدة انحداره.

هذا المحتوى مقدم رسميًا من

ناشونال جيوجرافيك

اقرأ أيضًا :

8 حضارات إفريقية غير مصرية أذهلت العالم

صور ليلية خلابة لبركان ينفجر بتشيلي

تعرَّف بالصور “كهف شاندونغ” الأكبر والأكثر روعة في العالم