رمز الكفاح والنضال من أجل الحرية والعدل والمساواة

كان نيلسون منديلا زعيمًا للحقوق المدنية في جنوب أفريقيا ومحاربًا ضد الفصل العنصري، وهو نظام يتم فيه فصل المواطنين البيض وغير البيض عن بعضهم مع عدم إعطائهم نفس الحقوق بالتساوِ. قضى منديلا جزءًا كبيرًا من حياته في السجن احتجاجًا على ذلك، ولكنه صار رمزًا لشعبه وأصبح رئيسًا لجنوب إفريقيا في وقت لاحق.

1

أين نشأ نيلسون منديلا؟

وُلد نيلسون مانديلا في 18 يوليو 1918 في مدينة صغيرة تُدعى “ميزو” في جنوب أفريقيا، وكان اسمه “روليهلاهلا”، أما لقب نيلسون، فقد حصل عليه من المعلمين في المدرسة. كان نيلسون عضوًا في القبيلة التابعة للعائلة المالكة “ثيمبو” وكان والده رئيس مدينة “ميزو”. التحق مانديلا بكلية فورت هير وجامعة “ويتواترسراند”؛ حيث المكان الذي حصل منه على شهادة في القانون فضلًا عن التقائه ببعض الزملاء الناشطين في المجال السياسي ضد الفصل العنصري.
ماهي أعمال نيلسون مانديلا؟
أصبح نيلسون مانديلا زعيمًا لـ حزب المؤتمر الوطني الأفريقي (ANC). في بداية الأمر، حاول جاهدًا اقناع المحتجين داخل المؤتمر باتباع منهج اللاعنف للمهاتما غاندي، إلا أنه وفي إحدى اللحظات، بدأ يشك في فاعلية هذا المنهج مما أدى إلى تأسيسه جناح عسكري لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي. خطط مانديلا لتفجير عدة مبانٍ بعينها، ولكن المباني فقط؛ فهو لا يريد إلحاق الضرر بأية مواطنين. ولهذا، صنفته حكومة جنوب أفريقيا إرهابيًا وتم سجنه بالفعل.
قضى مانديلا 72 عامًا في السجن، وقد أدت مدة حكمه الطويلة إلى لفت أنظار المجتمع الدولى تجاه الحركة المناهضة للفصل العنصري. أطلق سراح مانديلا نتيجة للضغط الدولى المستمر عام 1990.
بمجرد الإفراج عنه، واصل نيلسون مانديلا حملته لإنهاء الفصل العنصري، وقد أثمر عمله الجاد وكفاحه المستمر عندما سُمح لجميع الأعراق بالتصويت في الانتخابات الرئاسية عام 1994 التي فاز فيها مانديلا وأصبح رئيسًا لجنوب إفريقيا. خلال هذه المرحلة، كان العنف على وشك تسيُّد الموقف في كثير من المرات، إلا أن رباطة جأش مانديلًا حافظت على الهدوء العام وحالت دون وقوع حرب أهلية كبرى.

كم مكث نيلسون مانديلا داخل السجن؟

2

مكث مانديلا في السجن 72 عامًا، وقد رفض التنازل عن مبادئه في سبيل إطلاق سراحه وقال أنه سيموت مدافعًا عن أفكاره التي تدعو إلى حصول كل المواطنين من جميع الأجناس والأعراق في جنوب أفريقيا على حقوق متساوية.
حقائق ممتعة عن نيلسون مانديلا
• حصل نيلسون مانديلا على جائزة نوبل للسلام عام 1993.
• أُطلق على 18 يوليو “يوم نيلسون مانديلا” ويُطلب في من الناس تخصيص 67 دقيقة من يومهم في خدمة الآخرين ومساعدتهم. تمثل الـ 67 دقيقة الأعوام الـ 67 التي قضاها نيلسون مانديلا في خدمة وطنه.
• تم تصوير فيلم “Invictus” عام 2009 الذي يدور حول حياة نيلسون مانديلا وفريق لعبة الركبي الجنوب أفريقي.
• لديه ستة أطفال وعشرين حفيدًا.

المهنة: رئيس جنوب أفريقيا وناشط.

تاريخ الميلاد: 18 يوليو 1918، في قرية “ميزو” بجنوب أفريقيا.

تاريخ الوفاة: 5 ديسمبر 2013، جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.

اشتهر بـ : سُجن لـ72 عامًا احتجاجًا على الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

المصدر :  Ducksters

إقراء ايضاً : 

تعرف على نحّات الأرض البارع.. التجوية والتآكل!

الذئب الرمادي

درية شفيق إحدى رائدات تحرير المرأة فى مصر