hercules-defeats-the-kentaurt-191480_640

كان هرقل أو هركليس أعظم أبطال الأساطير اليونانية على الإطلاق،وقد اشتُهر بقوته الخارقة وشجاعته وذكائه.. وهرقلاسم روماني الأصل، أما اليونانيون فيُطلقون عليه اسم “هركليس″.

مولد هركليس

كان هركليس نصف إله؛ أي إنه نصف إله والنصف الآخر بشر.. كان زيوس ملك الآلهة والده، والأميرة الجميلة ألكميني والدته..وقد تمتع هركليس بقوة مذهلة بينما كان لا يزال رضيعًا، وعندما اكتشفت “هيرا” زوجة زيوس أمر هيركليس، أرادت قتله فوضعت ثعبانين كبيرين في مَهده، إلا أن هركليس الرضيع تمكن وحده من خنقهما بيديه الصغيرتين!

نشأته

حاولت ألكميني والدة هركليس أن تربيه تربية طبيعية؛ فألحقته بالمدرسة فدرس فيها الرياضيات وتعلَّم القراءة والكتابة.. لكن ذات يوم، استشاط غضبًا وفقد أعصابه فضرب بقيثارته مدرس الموسيقى على رأسه فأرداه قتيلًا على الفور.. ذهب هركليس بعدها للعمل فوق التلال كراعٍ للماشية مستمتعًا بالهواء الطلق والأماكن المفتوحة،وفي يوم ما وعندما بلغ الثمانية عشرة قام أسد ضخم بمهاجمة ماشيته فقتله على الفور بيده المجردة.

خداع هركليس

تزوج هيركليس من أميرة تُدعى “ميغارا”وعاش هو وأسرته في سعادة وسلام.. غضبت الإلهة هيرا لذلك فخدعت هيركليس وأوحت له ليرى أسرته على هيئة مجموعة من الثعابين، فقتلهم هيركليس ليدرك فيما بعد أنه قد قتل زوجته وأطفاله؛ فحزن حزنًا شديدًا وتملكه الشعور بالذنب.

حكيم ديلفي

رغب هيركليسالتكفير عن ذنبه؛ فذهب ليطلب النصح والمشورة من حكيم ديلفي الذي حكم بأن يدخل هيركليس في خدمة الملك يورسثيوس لعشرة أعوام ينفذ فيها كل ما يأمره به؛ فإذا فعل ذلكفسيُغفر ذنبه ولن يشعر بالندم مجددًا،وقد أطلق على المهام التي أمره بها الملك “أعمال هركليس الاثنا عشر”.

أعمال هيركليس الاثنا عشر

كل عمل من أعمال هركليس التالية هو قصة منفصلة عن غيرها ومغامرة صعبة؛ لأن الملك كان يكره هركليس ويتمنى فشله:

  1. ذبح أسد نيميا العظيم.
  2. ذبح أفعى هيدرا (لها تسعة رءوس؛ إذا قُطع واحد نبت مكانه اثنان).
  3. الظفر بالآيل الذهبي أرتميس.
  4. الإمساك بالخنزير الشرس في أريمنثوس.
  5. تنظيف حظائر الملك شديدة القذارة كلها في يوم واحد فقط.
  6. ذبح طيور سيمفالوس الكاسرة.
  7. الإمساك بثور كريت وترويضه.
  8. سرقة خيول ديوميدس.
  9. الحصول على حزام ملكة الأمازون هيبوليتا وإعطاؤه لابنة الملك.
  10. الحصول على ماشية الوحش جيريون.
  11. سرقة التفاح من مكان يُسمى هسبريديس (وهومكان يحرسه تنين ضخم).
  12. إحضار الكلب سيريبروس ذيالرءوس الثلاثة من العالم السفلي.

 heracles-1374830_640

لم يستخدم هركليس قوته وشجاعته لتنفيذ هذه الأعمال فحسب، بل اعتمد أيضًا على ذكائه إلى حد كبير.. فعلى سبيل المثال، عندما طُلب منه تنظيف حظائر الملك جميعها في يوم واحد كان هناك ما يزيد على ثلاثة آلاف بقرة بالداخل، ولم يكن هناك بالطبع أية طريقة مناسبة لتنظيفها كلها بيده خلال يوم واحد؛ لذا بنى هركليس سدًّا أمام النهر فتغيَّر مجراه وتدفقت مياهه داخل الحظائرفصارت نظيفة في لمح البصر.

وفاة هركليس

في نهاية المطاف، مات هركليس مقتولًا على يد زوجته عندما أوحت لها قوى الشر بتسميمه.. ورغم ذلك، قام والده زيوس بإنقاذه لتصعد نصف روحه الخالدة وتسكن بقصر كبير الآلهة فوق جبل أوليمبس.

حقائق مثيرة عن هركليس

  • في الأساس، كان يُفترض أن يقوم هركليس بعشرة أعمال فقط للملك إلا أنه لم يحتسب تنظيف الحظائرولا قتل أفعى الهيدرا من ضمنها.. ويرجع ذلك لأن ابن عم هركليس “إيولس″ ساعده في قتل الأفعى كما تلقى مالًا مقابل تنظيف الحظائر.
  • في عام 1997، قدمت شركة والت ديزني فيلمًا روائيًّا طويلًا بعنوان “هركليس″.
  • قام هركليس بارتداء فرو أسد نيميا بعد قتله وسلخه، وكان هذا الجلد منيعًا لا يخترقه سيف؛ لذلك اتخذه سلاحًا عظيمًا ليجعله أكثر قوةً.
  • انضم هيركليس إلى المغامرين بحثًا عن الصوف الذهبي، كما ساعد الآلهة في محاربة العمالقة.

المصدر : Ducksters

اقرأ أيضًا :

عصبة الأمم..

كيف تحولت الديناصورات المنقرضة إلى طيور بيننا الآن؟

حقائق صادمة لأشهر القصص الخيالية المفضلة لدينا