Language

OMG!!!! To7faaa gdn!

  كثيرٌ منا يرى تلك الطريقة في الكتابة أو حتى يقوم باستخدامها هو فعليًّا أثناء محادثاته مع الأصدقاء عبر الإنترنت، أو من خلال رسائل التليفون النصيّة.. لكن، هل استخدام لغة المحادثة الجديدة  يعدُّ أمرًا جيدًا أم سيئًا في تعليم الأطفال؟

  بعض المُعلمين وأولياء الأمور بدءوا يشعرون بالقلق حيال ارتفاع شعبية استخدام تلك اللغة في الرسائل النصية أو الفورية بين الأطفال، والذي في اعتقادهم قد يضر بمهاراتهم الكتابية، فهل يمكن أن يكون ذلك حقيقيًّا؟

 فمن  ناحية، وفي الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال، اكتشف كثيرٌ من المعلمين استخدام الطلاب بعض التعبيرات الشائعة في محادثاتهم عبر الإنترنت أثناء حلهم الواجبات المدرسية؛ فمثلًا يستخدمون بعض الاختصارات مثل LOLأو “el7“، ورموز الأوجه التعبيرية“، وكذلك الكتابة باستخدام الأرقام مثل “saba7 el 5erوهكذا.

ipad-1126136_640

   يرى المعلمون أن ذلك الجيل الذي نشأ على التكنولوجيا واستخدامها بدأ يعتمد على اللغة العامية في الكتابة أثناء المحادثات، وهو ما يشكّل عادة سيئة ستؤذي الطلاب فيما بعد.. فمثلًا، قد يقومون باستخدام تلك اللغة في مواقف رسمية (في حل اختبار ما أو التقدُّم لوظيفة) وهو ما يُعد غير مناسب على الإطلاق.

   من ناحية أخرى، أظهرت دراسة وحيدة أن الأطفال الذين يستخدمون تلك اللغة أثناء المحادثات النصية لا ينقصهم أيٌّ من المهارات المكتوبة، بل على العكس فقد وُجد أنهم أفضل على مستوى القراءة والكتابة من نظرائهم الذين لا يستخدمون تلك اللغة!

computer-1185637_640

  يقول الباحثون القائمون على تلك الدراسة إن استخدام الأطفال تلك الرموز البلهاء في كتاباتهم من الممكن أن يعطيهم حسًّا أقوى لدى سماع اللغة، وهو ما يعدُّ جزءًا مهمًّا وأساسيًّا لهم عند القراءة.. وخلافًا للاعتقاد السائد، لا يوجد أي علاقة بين اللغة المستخدمة في المحادثات النصية وبين القدرة الإملائية الطبيعية للطفل، أو يمكن القول، بعبارة أخرى، بأن الأطفال الذين يستخدمون تلك اللغة المختلفة لا يزالون قادرين على التهجِّي بشكل صحيح.

إذن، ما رأيك أنت في ذلك؟

مترجم عن : 

DIGITAL ETIQUETTE

اقرأ أيضًا : 

متى يمكن لطفلك إنشاء بريد إلكتروني (إيميل) شخصي له؟

3 أشياء عليك تجنبها عند استخدام الإنترنت

إنشاء حساب على جوجل في خطوات بسيطة