book-15584_640

حل الكلمات المتقاطعة، ممارسة رياضة الشطرنج، من الطرق المفيدة لنشاط عقلك، ولكنها لا تكفي لجعل عقلك يعيد اكتشاف قدراته المختلفة ويستخدمها على نحو أفضل.

فإذا كنت تريد إيقاظ عقلك وتوسيع مداركك الذهنية، هناك مجموعة من التمارين التي من خلالها تستطيع الحفاظ على لياقة عقلك ونشاطه.

1-حاسة البصر

أغلق عينك اليسرى لمدة دقيقة انظر خلالها إلى كل الاتجاهات إلى أسفل ثم إلى أعلى ثم إلى اليمين ثم إلى اليسار ثم أدر عينيك في اتجاه الساعة، وهذا التمرين لتنشيط الجزء الأيسر من المخ.

كرر نفس التمرين مع العين اليمني، لتنشيط الجزء الأيمن من المخ، ثم استرخ بعد ذلك واغلق عينيك الإثنين لمدة 3 دقائق، وركز انتباهك على الجزء الأيسر من المخ ثم الأيمن، ثم افتح عينيك من جديد.

هذا الأمر يمكنك أن تفعله في أي وقت وفي أي مكان، سواء كنت جالسا أو في نزهة أو في المواصلات خلال ذهابك إلى عملك.

2-حاسة الشم

أغلق عينيك، وتخيل أنك تشم روائح معينة وابدأ من الجانب الأيسر للمخ وتخيل أنك تشم روائح الورد.

وعلى الجانب الأيمن تخيل أنك تشم رائحة قهوة، أو أكلة مفضلة لك، ثم افتح عينيك مرة أخرى وتخيل أنك تسير في حديقة مليئة بالزهور والأشجار.

3-استخدم اليد غير الفعالة

يمكنك استخدم اليد غير الفعالة غالبا لأداء بعض المهام، فمثلا يمكن أن تكتب بيدك اليمني إذا كنت أعسرا، أو تكتب بيدك اليسرى إذا كنت تستخدم يدك اليمنى في العادة، طبعا مع الأخذ في الاعتبار أن الأكل والشرب والمصافحة تتم باليد اليمنى فقط كما علمنا ديننا.

4-افعل غير المألوف

افعل بعض الأمور غير المعتادة، فهذا يساعد كثيرا على تنبيه الجانب الأيمن من المخ ويحفزه وينشطه، مثلا حاول أن تمشي للخلف لبضع دقائق يوميا، أو أن تغير طريقك الذي تسلكه يوميا للذهاب إلى العمل.

5-اكتسب مهارات جديدة

فحاول أن تتعرف أو تتعلم أشياء لم تكن تعلمها أو لم تجربها قبل ذلك، مثل الرسم، تنظيف المنزل، أو حتى الطبخ.

6-الحركة

الحركة والرياضة بكل أنواعها، فعالة جدا لتحفيز وتنشيط الجانبين الأيسر والأيمن من المخ، لذلك فعليك أن تجري أو تمارس أي نوع من الرياضة الخفيفة.

7– ابتسم

الضحك، والابتسامة هي من مهام الجانب الأيمن من المخ، لذلك حافظ على ابتسامتك بشكل دائم.

المصدر: (Anaman.net)