هناك العديد من الفوائد للتفكير النقدي وهذه الفوائد تصب بشكل رئيسي في مصلحة الطالب سواء خلال دراسته أو في حياته اليومية.. كيف يمكن للمُعلمين نقل الطلاب من الحيز الضيق للآراء الشخصية إلى الأفق الرحب للتفكير النقدي.

بقلم: رونالد جيم جونز
التفكير النقدي هو عملية التفكير التأملية المنطقية التي تُجسد العمق والدقة والتقدير الذكي؛ لتحديد قيمة قرار أو موضوع أو نظرية (الوهيبي، 2012).. بينما التفكير الإبداعي هو ذلك التفكير الذي يتضمن التحليل والتقييم وتوليف الحقائق والأفكار والآراء والنظريات، أما صاحب التفكير النقدي فهو ذلك الشخص الذي لديه القدرة المنطقية والإبداعية لإبداء حكم شامل، وكذلك التأمل والتفكير للعمل بفاعلية في خضم عالم من الأفكار المُعقدة (كارمايكل وفاريل، 2012).
قد يقود التفكير المجرَّد الطالب إلى الربط بين الآراء الشخصية أو التجارب الحياتية عند معالجة موضوع ما، ويكمُن التحدي للمعلم هنا في جعل الطالب يتخطى مرحلة تقديم الآراء الشخصية.. ويتطلب اكتساب مهارات تفكير إضافية من الطالب البحث في هيئة المعرفة الموضوعية القائمة، والاستجابة من خلال تكرار الأفكار والنظريات الخاصة بالخبراء في الموضوع.. أما بالنسبة للاستشهاد من الأبحاث الأكاديمية ـ فهو خطوة أفضل من تقديم المعتقدات والتصورات الشخصية، مع مراعاة أن إعادة تقديم أفكار الآخرين ليست هي معنى التفكير النقدي.
يجب أن يكون الهدف بالنسبة للمعلمين هو خلق بيئة تعليمية تعلمية تربط الطلاب بالتفكير النقدي، وتقييم الكتابات الموجودة لتقديم حكم مبني على تكوين لدليل مُجمع.. وعلى الرغم من أن رأي الطالب قد يكون وثيق الصلة بالموضوع ويقدم رابطًا لمناقشات إضافية فإن التحدي يكمن في مطالبة الطلاب بتوفير دلائل وتفسيرات مؤكدة لوجهات نظرهم؛ وإلا فماذا يتعلم الطالب إذا كان المعيار الوحيد للتقييم هو قراءة الكتاب المدرسي وتكرار ما قاله مؤلفه. من الوسائل الفعالة للبدء في تدريس عملية التفكير النقدي رد المُعلم على أسئلة الطلاب بإجابات مدعومة من الناحية البحثية، من خلال تحديد المُعلم المثال، وإفساح المجال للطلاب لطرح استجابات منطقية وتقييمية.
هناك أساليب محددة لبناء مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب، منها:
•توفير ردود أفعال إيجابية وبنَّاءة في الوقت المناسب.
•التعبير عن القبول والتقدير والتشجيع.
•طرح أسئلة صعبة على الطلاب.
•تعليم قيمة المقارنة والتباين، وعدم حصر كل شيء في الصواب والخطأ فقط.
•الإشادة بالعمل الممتاز بشكل علني وصريح؛ حتى يدرك الطلاب الآخرون مدى تقدير واحترام العمل الجيد.
•تشجيع الطلاب على توفير إجابات تساعد في حل المشكلات، بدلاً من تقديم تعريفات صمَّاء من الكتب المدرسية.
•الحفاظ على المناقشة في إطار الموضوع محل النقاش، دون الخروج على النص.
•مكافأة المشاركات الممتازة، والمعاقبة على سوء الأداء.
مساعدة الطلاب على التفكير بشكل نقدي
يمكن تعزيز مهارات التفكير النقدي لدى الطالب عندما يقوم المُعلم بالتحقق من وجهة نظر هذا الطالب حول موضوع المناقشة من خلال طلب المزيد من التوضيح والتفسير والتبرير من قِبل الطالب، كما يجب على المُعلمين دفع الطلاب لاكتساب الكفاءة اللازمة في مهارات البحث؛ كي يتحرروا من استخدام الآراء الشخصية كأساس وحيد للإجابة.. ومع التسليم بأن التفكير النقدي يحوي في طياته التفكير التأملي والفحص والتقييم للمعلومات الموجودة والأفكار والمعتقدات والتكهنات ـ يشجع المُعلمون الناجحون الطلاب على اكتساب الكفاءة في القدرة على تحديد واسترجاع المعلومات الأكاديمية في الموضوع المحدد. يجب على المُعلمين تحدي وجهة نظر الطالب باحترام للحصول على إجابة مُعبرة ومتعمقة؛ وذلك من خلال:
•وضع المثال: الاستجابة للطالب مع رد تدعمه كتابات راجعها الزملاء.
•إجازة استخدام مصادر راجعها الزملاء، بالإضافة إلى الكتاب المدرسي للمنهج.
•طرح أسئلة متعلقة بإجابة الطالب مباشرة بدلاً من الردود المُعلبة المتكررة.
•طلب توضيحات وتفسيرات أكثر عمقًا، ومبررات خاصة بالموضوع.
•تعلم تقنية تجميع المصادر بدلاً من المكافأة على عدد الكلمات.
•عدم الاستجابة للطلاب بطريقة متسلطة تقتل المناقشة؛ فالهدف في الأساس هو الحفاظ على حيوية
المناقشة واستمراريتها، وألا يشعر الطالب بأن المُعلم هو من له الرأي الأخير في الموضوع.
•معرفة الآراء المعارضة، ومنها تشجيع الطلاب على تقديم برهان مُبرر سواء لصالح الموضوع أو ضده.
•طرح الأسئلة التي لا يمكن الإجابة عنها بنعم أو لا أو بإحدى الإجابات القاطعة المُقتضبة.
يمكن للمُعلم عبر تحفيز التفكير لدى الطالب من خلال التحقيق والأسئلة المثيرة للتأمل، ورفع مهارات الطالب من مجرد إمكانية تحديد موضوع إلى امتلاك القدرة الكاملة على إصدار حكم تقديري على قيمة ما؛ بناءً على تفسير متعمق وسليم للمعلومات ذات الصلة.

المراجع
(الوهيبي، 2012)
Alwehaibi, H. (2012). Novel program to promote critical thinking among higher education students: Empirical study from Saudi Arabia. Asian Social Science, 8(11), 193-204.
(كارمايكل وفاريل، 2012)
Carmichael, E., & Farrell, H. (2012). Evaluation of the effectiveness of online resources in developing student critical thinking: Review of literature and case study of a critical thinking online site. Journal of University Teaching and Learning Practice, 9(1), 1-17. Retrieved from http://www.jutlp.uow.edu.au/
الدكتور رونالد جيم جونز رئيس شركة رونالد جيم جونز وأستاذ مساعد بهيئة التدريس بجامعة أشفورد.