جيم ريتشاردسون مُحرر ومصور صحفي، اشتهر بحبه لاستكشاف العديد من الأمور البيئية وتشجيعه على الاستمتاع بجمال السماء ليلًا، كما تُنشر صوره بشكل متكرر في مجلة ناشيونال جيوغرافيك.. إليكم بعض هذه الصور التي تُظهر جمال السماء وسحر النجوم ليلًا.

عدسة: جيم ريتشاردسون

درب التبانة – فقط بأريزونا!

تُعتبر قرية “أريزونا سكاي” بمقاطعة بورتال في ولاية أريزونا نوعًا من التطوُّر السكني الذي يهدف للاستمتاع بمشاهدة السماء ليلًا؛ فكل بيت في تلك القرية مُزود بتلسكوب، كما يُطلق أيضًا على أحد الشوارع هناك اسم “درب التبانة”، وهو ما أردت إظهاره هنا. وبالقليل من فلاش الكاميرا، استطعت إظهار مجرة درب التبانة في السماء.. لقد نجحت حيلتي لحسن الحظ.

عدسة: جيم ريتشاردسون

صبّار ساجوارو- ولاية أريزونا

يظهر الجزء الجنوبي من مجرة درب التبانة ساطعًا في السماء كسحابةٍ ناصعة البياض، تم التقاط تلك الصورة ليلًا باستخدام كاميرا تتمتع بحساسية منخفضة للضوء.

عدسة: جيم ريتشاردسون

جُزر ساموا الأمريكية – ليلًا

كان يُفترض أن التقط هذه الصورة مُستخدمًا “الـترايبود” أو حامل الكاميرا حتى أحصل على صورة دقيقة، إلا أنني فقدته في مكان ما على متن الطائرة التي كنت عليها؛ لذا قُمت بوضع الكاميرا على حافة الشُّرفة، ثم قمت بسندها بحصاةٍ صغيرة، أو صخرةٍ صُلبة إذا جاز التعبير.

عدسة: جيم ريتشاردسون

جسر جولدن جيت – كاليفورنيا

قد تتمنى أن يُحالفك الحظ لو بدا البدر مرتفعًا من فوقك في الأفق فجأة في إحدى الليالي، أو يُمكنك ببساطة أن تُخطط لذلك، فدائمًا ما يعمل التخطيط على نحو أفضل.. هنا يبدو القمر مُرتفعًا فوق جسر الجولدن جيت وينعكس نوره على مياه الخليج.

عدسة: جيم ريتشاردسون

اكتمال القمر- دينفر

لحُسن الحظ أن القمر هو الشيء الأكثر قابلية للتنبؤ في الحياة (بعد الشمس والضرائب!)، وتُعد اللحظات القليلة في الغسق بعد أن يرتفع البدر في السماء من اللحظات الذهبية لتصوير القمر؛ إذ يكون هناك بعض من ضوء النهار في الأفق الذي يتوازن بشكل جيد مع توهج القمر وأَلَقِه.

عدسة: جيم ريتشاردسون

مزارع الرياح – كنساس

أهو نهار أم ليل؟!

أحيانًا ما يُشبه تصوير نور القمر قصص الحب فيما ينتابنا خلالها من لحظات مُمتعة وأخرى مُخيبة للآمال.. والبدر عند تمامه يكون ساطعًا متلألئًا في السماء، وقد أبدى العديد من المصورين ردة الفعل نفسها لدى رؤيتهم تلك الصورة للوهلة الأولى؛ إذ اندهشوا كيف يشبه نور القمر ليلًا ضوء النهار لتلك الدرجة!

عدسة: جيم ريتشاردسون

قرية “أريزونا سكاي”

مقاطعة بورتال - أريزونا

لا يُمكن لعيوننا المجردة أن ترى الألوان في السماء ليلًا؛ لذا ليس لدينا تصوُّر عن لون السماء الحقيقي في الليل.. وفي كثير من الأحيان، وباستخدام تقنية التصوير بالتعريض المطوَّل (التقاط الصورة طوال مدة زمنية ليست بالقصيرة) ــ قد تخرج لنا الصورة بألوان لم نكن لنتوقعها..غالبًا ما تكون أكثر دفئًا بل أقرب تجسيدًا لروح الواقع.

عدسة: جيم ريتشاردسون

عدسة: جيم ريتشاردسون

حقول الملح ببونيفيل – يوتا

لو كان أي شخص قد ذهب إلى حقول المِلح الموجودة بمدينة بونيفيل بولاية يوتا، ورآني هناك في نفس ليلة التقاطي تلك الصورة ــ لظن أنني رجل فقد مفاتيحه أو فقد صوابه! كان التجول وسط تلك الطرق المِلحية ليلًا مُستعينًا بضوء مصباح يدوي صغير كافيًا لأن يُبرز الأرض من تحت قدمي، ويُظهر تلك التشكيلات الرائعة.

عدسة: جيم ريتشاردسون

قوس بوابة سانت لويس

تباين الألوان وروعتها

في إحدى الليالي، كان قوس بوابة سانت لويس يقف عاليًا وسط السماء الملبدة بالغيوم في مشهد كئيب.. لكن تبين فيما بعد كم كان ذلك جيدًا؛ إذ انعكست أضواء المدينة على السحب المنخفضة ليصبح لونها كأسماك السلمون، كما ألقت الأضواء الكشَّافة على جانبي القوس بظلالٍ وانعكاسات مُتباينة على الغيوم المحيطة من حوله.

عدسة: جيم ريتشاردسون

حفلة سمر، بوركينا فاسو، في جمال الليل وسحره

جلس الإنسان تحت النجوم لعشرات الآلاف من السنين مُتأملًا في عجائب الكون من حوله وروعته (مثلما فعلتُ مع تلك العائلة في بوركينا فاسو بجنوب الصحراء الإفريقية).. ويجب علينا ألا ندع تلك الأجواء التأملية في جمال السماء تغيب عن حياتنا، وهناك ما يمكن فعله حيال هذا الأمر؛ إذ توجد بعض الجماعات التي تعمل الآن للحفاظ على جمال الليل وسحره من خلال حث المدن والبلديات للسيطرة على الإضاءة ليلًا.

هذا المحتوى مقدم رسميًا من

ناشونال جيوجرافيك

شاهد أيضًا:

قناديل البحر.. 95% من جسدها ماء وتعيش لـ 500 مليون عام!

صور طبيعية تُبرز عالمنا على الحافة!

صور للصخور والحُمم البركانية في تشكيلات فنية رائعة!