unanswered questions - brainstorming concept

وصلنا أخيرًا إلى تلك اللحظة المرتقبة؛ حيث تجلس في قاعة الامتحانات منتظرًا في رهبة تسلُّمك ورقة الأسئلة.. لقد كدست أطنانًا من المعلومات وحشرتها داخل عقلك، كما احترقت أعصابك من شدة التوتر، وقد حان الوقت أخيرًا لبدء المهمة!

ونحن هنا نحاول أن نساعدك على كيفية كتابة وحل أسئلة الامتحان بطريقة تثبت بها للمُصحح مستوى ذكائك ومدى إلمامك بالمادة.

كيف تحل أسئلة الامتحان؟

انتبه! فقد تبدو تلك النصائح عادية وغير مثيرة للانتباه، إلا أن كثيرًا من الطلاب قد يفشلون في تعرُّف أخطائهم تحت ضغط الامتحانات؛ لذلك سوف نساعدك في أن تسلك الطريق الصحيح لتتجنب حدوث أية كوارث أثناء الامتحان.

             إليك أهم النصائح التي تساعدك على فهم كيفية حل أسئلة الاختبارات:

  1. حلّ الامتحانات السابقة

  ليس هناك ما هو أفضل من حل الاختبارات السابقة لكل مادة؛ كي تستعد للامتحان المقبل.. والأمر ليس مُتعلقًا بالتدريب على الإجابة المثالية لكل سؤال فحسب، لكنه أيضًا لتفهم كيف تفكر في السؤال، وكيف تجيب عنه بدقة، والمدة التي تستهلكها في الحل، فضلًا عن معرفة أي المعلومات التي تحصل بواسطتها على الدرجات النهائية.

  1. اقرأ الأسئلة كلها أولًا بعناية

   قد تؤدي شدة توترك إلى قراءة السؤال بطريقة خطأ، وما يتبع ذلك من تفكير في الإجابة الخطأ وكتابتها في الورقة، ثم تكتشف بعدها الخطأ الذي ارتكبته والوقت الثمين الذي أهدرته.. ورغم أنك لن تجيب سريعًا عن كل سؤال عندما تقرؤه ــ فإن قراءة جميع الأسئلة أولًا بدقة ستجعلك واثقًا من إجاباتك في أثناء الحل.

time-731110_640

  1. تحكَّم في وقتك

    إنها تلك اللحظة التي عليك أن تكون حازمًا فيها مع نفسك؛ فبمجرد تحديدك وقتًا خصصته للإجابة عن كل سؤال عليك أن تنتقل لما يليه فور انتهاء ذلك الوقت سواء قمت بحل السؤال أم لا وإلا فلن تتمكن من إعطاء السؤال التالي حقه من التفكير.. ولا تنسَ إتاحة بعض الوقت في نهاية الامتحان؛ لمراجعة إجاباتك، وإضافة ما تراه مهمًّا من معلومات أو ملاحظات مهمة؛ فأنت لا تدري، لعل تلك الإضافات تزيد من درجاتك!

  1. نظِّم إجابتك

    لا تتسرع في كتابة الحل، ولكن خذ بضع دقائق للتخطيط في كيفية كتابة الإجابة بشكل نموذجي وهو ما سيوفر لك الوقت لاحقًا عند انتقالك للأسئلة الصعبة.. فعلى سبيل المثال لا الحصر؛ موضوع التعبير يجب أن يحتوي على مقدمة وثلاث نقاط على الأقل وخاتمة، وهناك كثير من الطلاب لا يكتبون إلا جملة واحدة كخاتمة لينهوا بها الموضوع سريعًا، رغم أن الخاتمة القوية والمؤثرة التي تربط أجزاء الموضوع بعضه ببعض هي السبب الرئيس في الحصول على الدرجة النهائية في التعبير.

  1. راجع إجاباتك بدقة

    لا يزال المتفوقون يقعون في خطأ تسليم ورقة الإجابة دون مراجعة إجاباتهم؛ لذلك دقِّق في إجاباتك جيدًا لتصويب أية أخطاء إملائية، أو إضافة أي تعليق ترى فيه أهمية.

وفي الدقائق الأخيرة، قد تُفاجأ بالقدر الذي يمكنك إنجازه سواء كان إضافة مثالٍ أو مقولة تؤكد بها صحة إجابتك؛ لذا استثمر هذه الدقائق جيدًا؛ فليست بالوقت المناسب لمغادرة قاعة الامتحان.

  أخيرًا، تذكر أن الامتحان لم يُصمم لخداعك؛ لذا فلا ترتعب ليلة الامتحان وإلا سيفقد مخك أغلب المعلومات نتيجة للتوتر، وهو ما سيؤدي إلى نقص في درجاتك في الوقت الذي تستحق فيه نتيجة أفضل.. عليك أيضًا أن تستمر في تحفيز نفسك وإقناعها بأنك قادر على حل الأسئلة بإتقان.

المصدر : Go Conqr

اقرأ أيضًا : 

كيف تنظم جدولًا جيدًا للمراجعة؟

أفضل أماكن المذاكرة.. المزايا والعيوب!

8 أفكار مدهشة للتفوق الدراسي