هل تخيلت يوما ان يتم انشاء خزان مياه عن طريق كرات بلستيكية؟ هذا ما حدث بالفعل في لوس انجلوس عندما اكتشفت وزارة حماية المياة أن المياة في البحيرات التي يعتمد عليها أكثر من 600000 شخص في المدينه قد اتضح زيادة معدل احتوائها علي مواد مسرطنه، نتيجة لتفاعل الكولور المطهر الذي يتم إضافة للمياه مع أشعة الشمس .
وقتها قررت الوزارة  بناء خزان جديد تحت الارض في حديقة غريفيث، وبينما كان يجري بناء المصنع الجديد و البدء في التخطيط لبناء هذا الخزان جاءت فكرة فريدة من نوعها علي اذهانهم وهي تغطيه المياة  لكي تحفظ المياه من ضوء الشمس وتمنعه من الوصل إليها.
في بداية الأمر فكروا في الأقمشة والمعادن ولكن وجد إنها ستكون مكلفة إلى ابعد الحدود. لذا اقترح واحدًا من علماء الأحياء في برنامج عمل الدوحة، وبراين وايت أن يتم استخدام  “كرات الطيور أو الكرات البلاستيكية”  وتم صنع هذه الكرات من البولي ايثيلين وتكلفت 40 سنتا فقط لكل منها و طلائها يحتوي على الكربون الأسود هو اللون الوحيد القوي بما فيه الكفاية لحجب الأشعة فوق البنفسجية عن المياه.
وقد تم إلقاء 400000 كرات في الخزان في يونيو 2008 وتمت تغظيه المياة بهذه الكرات حيث أنها ستبقى على مدى السنوات الأربع أو الخمس المقبلة لحين الانتهاء من خزان جديد تحت الارض.
المصدر:
مدونة ثقافة وعلوم