لعب

يعتقد كثير من الآباء أن قضاء أطفالهم معظم الوقت في المنزل يقيهم من المخاطر، لكنهم مخطئون بالتأكيد في ذلك، لأن الإنترنت أصبح أحد أكبر المخاطر على الإنسانية في العصر الحديث.

تمتلئ المواقع بالمحتويات المضللة وغير الأخلاقية، التي تحتوى على مواد عنيفة وإباحية وإعلانات وكراهية وخداع وأشياء أخرى خطيرة.

وعلى عكس البالغين، يمتص الأطفال الصغار هذه المعلومات ويخزنها في نفسه، كما أنهم لا يعرفون كيفية مقاومة مختلف الإغراءات والتوجيهات السيئة والسلبية.

ومن أجل ذلك، ينبغي على الآباء تعليم أبنائهم وبناتهم قبل سن المراهقة كيفية استخدام الإنترنت بطريقة صحيحة، والإطلاع على محتواه بشكل مسؤول وآمن.

وحدد موقع “أمريكاني” العالمي سبع طريق تساعد الآباء في حماية أطفالهم من مخاطر الإنترنت:

ألعاب

1. وضع قوانين: وهذه هي أهم خطوة للبدء بها، لأن كل أسرة لديها عاداتها وتقاليدها التي ينبغي على الأطفال اتباعها.

2. الاهتمام بحالة الطفل العاطفية: حيث يكون للإنترنت تأثيرات سلبية على الصحة العقلية للأطفال، ويمكن لتغير عاطفة الطفل وسلوكياته الغريبة أن تكون دلائل على وجود مشكلة عميقة في نفسه.

3. تشجيع الطفل على أن يكون اجتماعيا: لأن الأطفال الاجتماعيين والواثقين من أنفسهم والذين يمتلكون صداقات حقيقية هم أقل عرضة للتأثر بمشاكل الإنترنت، ويكون لديهم قدرة أكبر على مقاومة التلاعب والابتزاز بمختلف أشكاله.

4. تثبيت برامج الضوابط الأبوية على الكمبيوتر: هذه البرامج ترصد للأبوين كيفية استخدام الطفل للإنترنت، وتمنعه من الوصول إلى المواقع الضارة، ويقول الحكماء أن هذا الأمر جيد لأن الوقاية خير من العلاج.

5. أن تكون قدوة حسنة لطفلك: لا يمكنك تعليم طفلك وتغييره للأفضل إلا إذا كنت نموذجا جيدا حتى يستمع لإرشاداتك ويعمل بها.

6. تعليم الطفل ما تعنيه حقا السمعة على الإنترنت: فالكثيرون يعتقدون بالخطأ أنه مجرد لعبة، وأنه لا توجد قواعد تمنعهم من الدخول على المواقع كما يشاءون، وأن لكل طفل الحرية الكاملة في التصرف، لذلك ينبغي على الآباء توضيح وشرح مخاطر الإنترنت للأطفال حتى يتجنبونها.

7. وضع الكمبيوتر العائلي في مكان ظاهر أمام الجميع: الإغراء هو أحد أقوى الأشياء في العالم، فقد يقود الطفل للاختباء في مكان ما حتى يفعل المحظور، لذلك يجب وضع الكمبيوتر في غرفة كثيرا ما يرتادها أفراد العائلة لمنع الطفل من الدخول إلى المواقع السيئة والمحفوفة بالمخاطر.

اقرأ أيضًا:

4 طرق فعَالة تجعلك تتذكر كل ما تتعلمه!

كيف تهيئين طفلك الخجول لدخول المدرسة؟

أفضل موقع لتحميل ألعاب الكمبيوتر مجاناً وبضغطة واحدة

المصدر: مصر العربية