study-763571_640لماذا تُعتبر القراءة مهمة؟
جميعنا يعلم أن القراءة مهمة للغاية.. لكن، هل سألت نفسك لماذا؟
سنستعرض هنا 8 أسباب تُشجعك على القراءة؛ حتى تستطيع التبحُّر في عالم الكتب لتستكشف عالمًا آخر من المعرفة.

التعرُّف على أشياء جديدة
تُضيف لك القراءة معلومات جديدة، وطرقًا مختلفة لحل المشكلات، وسُبلًا متنوعة لإنجاز هدف محدد.. ومن يدري؛ فقد تكون القراءة سببًا في اكتشافك بعض الهوايات الدفي بداخلك، أو تجعلك تكتشف أحد الأشياء التي تثير انتباهك وتعجبك حقًّا، وتصبح فيما بعد مجال عملك الذي تُحقق فيه نجاحًا باهرًا؛ فالاستكشاف يبدأ أولًا بالقراءة

book-1014197_640
تطوير الذات
يمكن للقراءة أن تصنع منك شخصًا مثاليًّا؛ إذ تجعلك تبدأ في فهم العالم من حولك بطريقة أفضل، كما توفر لك فَهْمًا أعمق حول الموضوعات التي تثير اهتمامك ككيفية بناء ثقتك بنفسك، وكيفية حفظ الأشياء بطريقة أمثل، وغيرها من الموضوعات التي لها علاقة بتطوير الذات.

تطوير الفهم والإدراك
كلما قرأت أكثر في موضوع ما زاد استيعابك وفهمك لكل شىء عنه؛ إذ تساعدك القراءة في اكتشاف حقيقة العديد من الأمور التي تجهلها.. بالإضافة إلى ذلك، تزيد القراءة من فهمك قواعد الحياة، وطبيعة العلاقات الإنسانية في العالم كله؛ فتتمكن من التكيُّف والتأقلم في مجتمعك بشكل أفضل؛ تمامًا كالألعاب التي إذا أردت أن تفوز في إحداها عليك أولًا إتقان قواعدها.

knowledge-1052010_640
تساعدك في اتخاذ القرارات
قبل البدء في أي شىء عليك الحصول على المساعدة والتوجيه.. لكن، من أين؟ حتمًا القراءة هي إحدى الوسائل التي قد تساعدك في ذلك؛ فاليوم يمكنك أن تحصل على التعليقات ووجهات النظر المختلفة حول بعض الاختيارات المتاحة أمامك من خلال عالم القراءة والإنترنت، والإيجابيات والسلبيات المتعلقة بكل خيار على حدة؛ لذلك اقرأ عن كل شىء قبل أن تبدأ فيه؛ عن كيفية لعب الشطرنج، وعن الأماكن اللطيفة التي يمكنك قضاء العطلة بها، واقرأ أيضًا دليل الاستخدام عند شرائك أيًّا من الأجهزة الجديدة؛ حتى تصبح أكثر استعدادًا عند البدء في أي شىء منها.

michelangelo-71282_640
اكتساب الخبرة من الآخرين
عندما تقرأ فأنت في الواقع تحصل على معرفة وخبرة شخص آخر، وهو ما يُسرِّع من نجاحك في تحقيق أهدافك؛ لأنك لن تحتاج إلى تكرار الأخطاء نفسها التي وقع فيها الآخرون، وإنما سيقتصر تركيزك على الطريقة الصحيحة لتحقيقها فحسب.. ويمكن تشبيه الكتب بأنها كنز من الأحجار الكريمة التي تحوي خلاصة تجارب الآخرين؛ من نجاح وفشل ونصائح عليك الاستعانة بها؛ لأن الحياة قصيرة جدًّا كي نظل نكرر الأخطاء عينها التي وقع فيها الآخرون بالماضي من أجل تحقيق الشىء نفسه الذي حققوه هم بالفعل، لكن بعد محاولات عديدة.

connections-990699_640
أداة للتواصل
يعتبر التواصل هو الوسيلة الأهم على الإطلاق التي تنتقل لنا عبر القراءة؛ فكلما قرأت أكثر كنت أقدر على فهم الطبائع البشرية، وهو بدوره ما سيساعدك على التواصل مع الآخرين بطريقة أفضل.. وعلى العكس من ذلك الشخص الذي لا يعرف شيئًا وليس لديه ما يشارك به الناس، وهو ما يجعله عاجزًا عن التواصل معهم بشكل جيد؛ لذا يمكنك من خلال القراءة أن تبني طرقًا أكثر صلابةً واستمراريةً تفيدك في التعامل مع الأشخاص من حولك.

Reading
تنمية الذهن وزيادة التركيز
عندما تبدأ في القراءة يبدأ عقلك في التركيز فيما تقرأ، ويصبح أكثر صفاءً وإشراقًا، وهو ما سيجعلك تتعلم بسرعة أكبر، كما ستنمو معارفك بالشكل الذي يجعلك قادرًا على رؤية  وجهة نظر الكُتاب تجاه كل شيء في الحياة، وبالتالي سيمكنك من رسم الحياة التي تطمح إليها وتحديد القيم والأخلاق التي ترغب في اكتسابها.

تعزيز الخيال والإبداع
تزيد القراءة من قدرتك على التخيُّل؛ لتكشف لك أنه ليس هناك ما يسمى المستحيل في هذا العالم، والقراءة أيضًا تجعلك تكتشف أبعادًا أخرى وزوايا مختلفة ترى بها موضوعًا محددًا أنت تعرفه مسبقًا، كما تدرك من خلالها كيف يمكن لتغيير الأفعال أن يؤدي إلى نتائج مختلفة؛ فالقراءة تجعل عقلك كخيوط العنكبوت التي تتصل عن طريقها معارفك ببعضها البعض؛ فتكتسب من خلالها حلولًا وإجابات جديدة

مترجم عن :

8 Reasons Why Reading is So Important

اقرأ أيضًا:

4 طرق فعَالة تجعلك تتذكر كل ما تتعلمه!

كيف تنمِّي مهارة القراءة لدى أولادك؟

7 خطوات للمذاكرة الفعّالة